في معظم الحالات، يكون كل ما عليك القيام به لإعداد أو تعريف الطابعة هو توصيلها بالحاسوب. ما عليك سوى توصيل كبل USB من الطابعة إلى منفذ USB المتوفر على الحاسوب، ثم تشغيل الطابعة.

لكن في بعض الأحيان لا تعمل الطابعة بشكل صحيح مع الحاسوب إلّا بعد تثبيت بعض المشغلات والبرمجيات. إذا كنت قد أضعت القرص المضغوط الخاص بالطابعة، فيمكنك تنزيل مشغلات لها لكي تقوم بتعريفها على حاسوبك.1

تعريف الطابعة على أنظمة ويندوز 7 و 8.1

الطابعات المحلية

من أجل تعريف الطابعة المحلية عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. انقر فوق زر ابدأ start، ثم من قائمة ابدأ، انقر فوق الأجهزة والطابعات Devices and Printers.

  2. انقر فوق إضافة طابعة Add a printer.

  3. في معالج إضافة طابعة، انقر فوق إضافة طابعة محلية Add a local printer.

  4. حدد منفذًا للطباعة Choose a printer port، تأكد من تحديد زر استخدام منفذ موجود Use an existing port و‏‏منفذ طابعة مستحسن، ثم انقر فوق التالي Next.

  5. على صفحة ‏‏تثبيت برنامج تشغيل الطابعة Install the printer driver، حدد الشركة المصنعة للطابعة وطرازها، ثم انقر فوق التالي Next.
    في حالة عدم إدراج طابعتك، انقر فوق Windows Update، ثم انتظر حتى يتحقق Windows من برامج التشغيل الإضافية. إذا لم تكن هناك برامج تشغيل مثبتة وكان لديك القرص المضغوط الخاص بالتثبيت، فانقر فوق لدي قرص، ثم استعرض إلى المجلد الموجود به برنامج تشغيل الطابعة.

  6. أكمل الخطوات الإضافية في المعالج، ثم انقر فوق إنهاء.

تعريف الطابعة في الشبكة أو طابعة لاسلكية أو طابعة Bluetooth

  1. من قائمة ابدأ، انقر فوق الأجهزة والطابعات.
  2. انقر فوق إضافة طابعة.
  3. في معالج إضافة طابعة، انقر فوق إضافة طابعة شبكة، أو طابعة لاسلكية، أو طابعة Bluetooth.
  4. في قائمة الطابعات المتوفرة، حدد الطابعة التي تريد استخدامها، ثم انقر فوق التالي.
  5. قم بتثبيت برنامج تشغيل الطابعة على الكمبيوتر، إذا تمت مطالبتك بذلك، بالنقر فوق تثبيت برنامج التشغيل. إذا تمت مطالبتك بكلمة مرور المسؤول أو بتأكيد كلمة المرور، فاكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها.
  6. أكمل الخطوات الإضافية في المعالج، ثم انقر فوق إنهاء Finish.2

تعريف الطابعة على نظام ويندوز 10

الطابعات المحلية

  1. حدد زر البدء Start‏‎، ثم حدد الإعدادات‏ ‏ Options> الأجهزة Devices > الطابعات والماسحات الضوئية Printers and Scanners.
  2. حدد إضافة طابعة أو ماسح ضوئي Add a printer or scanner. انتظر للعثور على الطابعات القريبة، ثم اختر الطابعة التي ترغب في استخدامها وحدد إضافة جهاز Add device.

إذا لم تكن طابعتك مدرجة في القائمة، فحدد الطابعة التي أريدها غير مُدرجة The printer that I want isn’t listed، ثم اتبع الإرشادات لإضافتها يدويًا باستخدام أحد الخيارات.

تعريف الطابعة المتصلة بشبكة أو الطابعة اللاسلكية أو طابعة Bluetooth

إذا كانت طابعتك قيد التشغيل ومتصلة بالشبكة، فيفترض أن يعثر عليها Windows بسهولة. يمكن أن تشتمل الطابعات المتوفرة على جميع الطابعات الموجودة على الشبكة، مثل طابعات Bluetooth والطابعات اللاسلكية أو الطابعات التي يتم توصيلها بكمبيوتر آخر ومشاركتها على الشبكة. قد تحتاج إلى إذن لتثبيت بعض الطابعات.

  1. قم بتوصيل كبل USB لطابعتك بجهازك وتأكد من أنه قيد التشغيل.
  2. افتح قائمة ابدأ Start، ثم حدد الإعدادات ‎‏‎Settings > الأجهزة Devices> الطابعات والماسحات الضوئية Printers and Scanners.
  3. حدد إضافة طابعة أو ماسح ضوئي Add a printer and scanner. انتظر للعثور على الطابعات القريبة، ثم اختر الطابعة التي ترغب في استخدامها وحدد إضافة جهاز Add device.3

المراجع