عندما تقوم بإنشاء حساب في تويتر فإن هذا الحساب هو ملكك تمامًا، ولكنه لا يكون موثقًا افتراضيًا لك دون غيرك؛ فعملية توثيق حساب تويتر لمستخدمه تحتاج إلى خطوات أخرى إضافية ذات صلة، والأمر في الحقيقة صعبٌ قليلًا. قبل معرفة كيفية توثيق حساب على تويتر، لنتعرف على عملية توثيق حسابات تويتر.1

ما هي عملية توثيق حساب تويتر؟

إذا كان لديك تجربة سابقة باستخدام تويتر، قد تكون قد لاحظت العلامة الزرقاء بجوار أسماء بعض مستخدمي تويتر لدى استعراضك لحساباتهم؛ فالكثير من حسابات المشاهير والحسابات التابعة لعلامات تجارية كبيرة وشركات كبرى تتمتع بالعلامة الزرقاء، التي تدل أن هذه الحسابات موثقة.

استُخدمت خاصية العلامة الزرقاء لإخطار مستخدمي تويتر أن هوية مستخدم الحساب المرفق بهذه العلامة موثقة من قبل شركة تويتر مباشرة.

ومن الواضح أن خاصية التوثيق هذه تساعد في التمييز بين حسابات التويتر الحقيقية والحسابات المزيفة التي ينشئها الكثير من مستخدمي التويتر ولا يكون بينهم وبين المعلومات على هذه الحسابات أي روابط، حيث أنه من الشائع استخدام الكثير من الناس حسابات وهمية ومزيفة لأغراض عديدة كالسخرية من الشخصيات المشهورة أو الإساءة لعلامات تجارية أو الشركات، لذلك كان من الطبيعي اهتمام تويتر بتوفير خاصية التوثيق لهؤلاء الشخصيات أو العلامات التجارية أو غيرهم ممن تعتقد تويتر بضرورة حصولهم على حسابات موثقة.

ما هي الحسابات التي تمنحها تويتر علامة التوثيق؟

تجد تويتر أنه نتيجة لكون الحسابات التي تجذب الكثير من المتابعين والمعجبين عرضةً للتزييف والانتحال لذا يجب توثيقها، فحسابات المشاهير والعلامات التجارية مثلًا تكون مؤهلة للتوثيق.

ولكن مع ذلك، ليس عليك أن تكون من المشاهير أو أصحاب العلامات التجارية للحصول على حساب موثق باسمك أو اسم علامتك التجارية، إذ أن حصولك على حضور جيد على الانترنت وكونك متَابعًا من بضعة آلاف من المستخدمين يزيد فرصتك في الحصول على حسابٍ موثق.

الشكوك حول عملية توثيق حسابات تويتر

بدأت عملية توثيق حسابات تويتر بالعلامة الزرقاء عام 2009، في ذلك الوقت كانت الخدمة متاحة لكل مشتركي تويتر على حد سواء، إلّا أن تويتر ألغت هذا الأمر بعد فترة من الزمن لتبدأ منح هذه الميزة لحسابات معينة دون الأخرى وفق معايير تراها تويتر مناسبة.

المشكلة في عملية التوثيق أنه لم يكن أحد يعلم بالضبط كيف تُمنح الحسابات حالة التوثيق بالعلامة الزرقاء، كما أن تويتر رفضت التصريح بالتفاصيل حول كيفية التحقق من هوية الشخص أو العلامة التجارية للحسابات الموثقة!.

وعلى الرغم من أن معظم الحسابات الموثقة هي بهويات حقيقية وجديرة بالثقة؛ إلّا أن تويتر أخطأت على الأقل لمرة واحدة في عملية توثيق الحسابات، كما حصل مع ليندي دينج، زوجة روبرت مردوخ، وهذا ما ألقى بالضوء على بعض الشكوك حول هذا الموقع.

كيف تحصل على توثيق لحسابك على تويتر؟

مما تقدم لابد أنه أصبح لدى القارئ معرفة ما حول توثيق حسابات تويتر، فما هي الأمور التي تجعل من حسابٍ ما مؤهلًا للحصول على علامة التوثيق الزرقاء؟ فتويتر سوف لن تمنح هذه العلامة لحسابٍ ما لمجرد طلب مستخدمه! فهدفهم في واقع الأمر توثيق أقل عددٍ ممكن من الحسابات، إذ تميل تويتر لتوثيق حسابات المشاهير والشخصيات العامة والعلامات التجارية الكبيرة والشركات الكبرى.

الخطوات الأساسية التي تساعد على الحصول على حساب تويتر موثق

  • تأكيد رقم الهاتف على حساب تويتر: لتأكيد رقم الهاتف على حساب تويتر على المستخدم أولًا إضافة الرقم إلى الحساب وبعد ذلك يقوم بإعادة إدخال شيفرة التأكيد التي ترسلها تويتر إلى بريد المستخدم الإلكتروني.
  • تأكيد البريد الإلكتروني على حساب تويتر: عند إضافة عنوان البريد الإلكتروني إلى حساب المستخدم على تويتر، تقوم تويتر بارسال رابط تأكيد إلى هذا البريد ويكون على المستخدم الدخول إلى صفحة بريده الإلكتروني والضغط على الرابط لاستكمال تاكيد البريد الالكتروني الخاص به.
  • إضافة السيرة الذاتية، صورة الحساب، صورة الغلاف، تاريخ الولادة، والموقع الإلكتروني (يمكن إضافة أو تعديل المعلومات الشخصية على حساب تويتر عبر الضغط على زر “تعديل الحساب” الموجود أسفل ويمين صورة الغلاف) فعند الضغط على هذا الزر تصبح المواضيع المختلفة للملف الشخصي قابلة للتعديل.
  • جعل التغريدات على الوضع العام: من أجل القيام بذلك على المستخدم الدخول إلى إعدادات الأمان ليتأكد من أن خانة “التغريدة خاصة” غير مفعلة.
    فيما يلي صورة عن الاستمارة الواجب ملأها كطلب لتوثيق حساب تويتر

    توثيق حساب على تويتر
    ‫استمارة توثيق الحساب على تويتر‬‎

    كيف تبدأ عملية توثيق الحساب على تويتر

    في الواقع أنه على الراغبين بتوثيق حساباتهم أولًا ملء طلب توثيق حساب تويتر على صفحة تويتر حيث تتوفر العديد من المعلومات ذات الصلة بهذه العملية، بالإضافة إلى نصائح على المستخدم اتباعها قبل ملء الطلب إذا أراد تقوية فرصته في الحصول على العلامة الزرقاء.

    الأساسيات المطلوبة لتوثيق حسابك على تويتر

    من المهم قبل كل شيء أن يحوي حسابك على تويتر المعلومات التالية :

    • رقم هاتف موثق باسمك.
    • عنوان بريد إلكتروني معتمد.
    • صورة شخصية للحساب.
    • صورة غلاف (تلك الصورة التي تملأ الشريط على يمين الصورة الشخصية للحساب).
    • تاريخ ولادة كامل (ما لم يكن الحساب لعلامة تجارية أو شركة ما).
    • موقع على الإنترنت (Website).
    • أن يكون الحساب موضوع على حالة العام وليس الخاص.

    وسوف تطلب تويتر من المستخدم  أن يبرر اعتقاده بأن حسابه هو من الحسابات الواجب توثيقها بالعلامة الزرقاء، بالإضافة إلى أنه سيطلب من المستخدم توفير مصادر وعناوين URL تدعم مطلبه، بكلمات أخرى: سوف لن يحصل المستخدم على توثيق بالعلامة الزرقاء لمجرد رغبته بذلك، لابد من مصادر URL  تدعم حصولك على التوثيق بتأكيدها على أن حضورك على الانترنت مميزًا ولديك الآلاف من متابعي منشوراتك على الانترنت.

    عندما يكون حساب ما محقق للمعايير المذكورة آنفًا فإن بإمكان مالكه المضي قدمًا للحصول على توثيق بالعلامة الزرقاء وملء استمارة التوثيق، ولا يكون في الواقع هناك فترة محددة للحصول على رد تويتر حول قبول أو رفض الطلب، إلّا أن تويتر تزعم أنها تقوم بإخطار كل المتقدمين لهذه العملية حتى لو كان الرد مع الرفض، كما أنه يمكن للمستخدمين المرفوضين أن يتقدموا بطلب الحصول على العلامة الزرقاء مرةً أخرى بعد شهر من إخطار تويتر لهم برفض الطلب السابق.

المراجع