اليوتيوب منصة ضخمة لمشاركة الفيديوهات بأنواعها المختلفة، وأدّت حدّة التنافس بين المواقع والخدمات إلى ظهور طرقٍ عديدةٍ وسهلةٍ للغاية تحقق حفظ الفيديو من اليوتيوب سواء من خلال الحاسب المكتبي أو الهاتف الذكي، وسنسرد تفاصيل منفصلة لصنفي الأجهزة هذه.

طريقة حفظ الفيديو من اليوتيوب

حفظ حفظ الفيديو من اليوتيوب على الحاسب

مشاهدة الفيديوهات عبر منصة اليوتيوب عادة روتينية لملايين الأشخاص حول العالم، وفي بعض الأحيان عندما نسترخي مع كوب من القهوة بجانب شاشة الحاسب، يمر فيديو فريد من نوعه ولا نريد إضاعته، وهنالك ثلاث طرق لحفظ مثل هذا الفيديو من خلال الحاسب.

  • قوائم التشغيل

هل كنت تعلم أنك تستطيع بكل بساطة حفظ الفيديو إلى قائمة تشغيل في اليوتيوب نفسه؟ بالطبع هذا يحتاج إلى حساب خاص في الموقع، ولكن ستتمكّن من تخصيص عدة قوائم تشغيل بأسماء لتفريقها مثل قائمة الكوميديا، وأخرى للثقافة، وغيره، وكل هذا عبر كبسة زر تجدها أسفل الفيديو.

لا تعتقد أن هذه طريقة حقيقية لحفظ الفيديو وأننا أضعنا وقتك؟ لا تقلق الطريقتين الباقيتين سينقلان الفيديو بكل تأكيد إلى جهازك المكتبي (أو المحمول بالطبع).1

  • مواقع مخصصة

يتواجد حاليًا عشرات المواقع التي بإمكانها مساعدتك في حفظ الفيديو من اليوتيوب وبسهولة شديدة، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى إحدى هذه المواقع، ثم نسخ رابط الفيديو وإدخاله في المستطيل الأبيض (سيكون واضحًا للغاية في الموقع وبداخله مثال عن رابط من اليوتيوب) ثم اضغط على زر بدء أو التحميل.

بعدها يتم تجهيز الفيديو لتحميله ثم تختار الدقة التي تريدها وتبدأ بالتحميل، أو ربما سيقوم الموقع بتشغيل الفيديو من خلال برنامج مختلف لتشغيل الوسائط، والهدف من ذلك أنك ستجد في هذا البرنامج (كل هذا يحدث داخل المتصفح) خيار لتحميل الفيديو.

ننصح بالاعتماد على موقع مثل y2mate لأنه يمنح المستخدمين خيارات عديدة الدقة، وهنالك موقع qdownloader خيار جيد أيضًا.2

  • البرامج

حسنًا لا تريد تنفيذ بعض الخطوات لتحميل الفيديو وحفظه، بهذه الحالة أمامك طريقة واحدة وهي الاعتماد على برنامج جاهز للقيام بالأمور بدلًا منك.

أشهر وأبسط البرامج هو internet download manager المعروف بأنه يستطيع التقاط فيديو من أي موقع كان، وليس عليك القيام بأي شيء لتحميل الفيديو من خلاله، فقد انقر على الفيديو في اليوتيوب، وستجد أعلى زاوية نافذة الفيديو (قبل تكبيره) نافذة صغيرة لتحميل الفيديو من البرنامج، وإذا توفر أكثر من دقة ستتمكن من الاختيار.

عيبه الوحيد أنه غير مجاني، وهذه مشكلة لمن يريد حلول سريعة، لذلك تأتي خمسة برامج للإنقاذ السريع، جميعها مجاني بالكامل واستخدامها يشبه لحد كبير طريقة التعامل مع مواقع مثل y2mate، وهي كما يلي :3

4k video downloader
winx youtube downloader
any video converter free
free youtube download
atube catcher

حفظ الفيديو على الهاتف

إذا كان هنالك الملايين ممن يتابعون الفيديوهات من الحاسب، فهنالك مئات الملايين ممن يقومون بذلك عبر الهاتف المحمول.

لحسن الحظ طريقة حفظ الفيديو من اليوتيوب على الهاتف لا تختلف أبدًا عن تلك التي في الحاسب، وأيضًا طريقة حفظ الفيديوهات عبر مواقع خاصة هي ذاتها تمامًا تعمل على الهاتف بنفس الخطوات.4

أما في حال أردت الاتكال على برامج جاهزة، فالأمور مختلفة هنا قليلًا، حيث يوجد لكل نظام تشغيل باقة مختلفة من التطبيقات المناسبة.

  • الأندرويد

توجه نحو المتجر الرسمي وقم بتحميل برنامج يدعى all video downloader ، ثم قبل فتحه توجه إلى تطبيق اليوتيوب، انقر على زر المشاركة ثم نسخ الرابط، الآن افتح البرنامج وأدخِل الرابط إليه لتبدأ بالتحميل.

تطبيق tubemate youtube downloader هو خيار آخر جيد، وينصح الاشتراك بخدمة youTube premium لأنها أسهل طريقة لتحميل الفيديوهات من الأندرويد، بفضل وجود أيقونة لتحميل الفيديو بجانب مشاركته في داخل التطبيق نفسه، لتجده بعدها في مكتبة الفيديوهات.5

  • ios

بسبب أجواء التحدي، الأمور معقدة أكثر مع هذا النظام، لأن شركة google لا تريد من شركتها المنافسة أن تحظى بنفس الخدمات والتطبيقات الموجودة في الأندرويد.

أفضل حل في هذه الحالة هو إما الاشتراك في خدمة youtube premium التي يمكنك تجربتها مجانًا لشهر كامل، أو الاعتماد على طريقة الالتفاف حول هذه الصعوبات.

  1. للقيام بذلك، حمل تطبيق من المتجر الرسمي يدعى documents by readdle.

  2. الآن بعد الحصول على رابط الفيديو، افتح التطبيق واضغط على أيقونة في الأسفل من الجهة اليمنى تشبه البوصلة، لفتح متصفح إنترنت من التطبيق.

  3. ابحث في هذا المتصفح عن موقع en.savefrom.net ، وكل ما عليك فعله بعدها هو إدخال رابط الفيديو في مستطيل أعلى الموقع، لتظهر أيقونة خضراء اللون من أجل بدء التحميل و حفظ الفيديو من اليوتيوب وبجانبها خيارات للدقة.

إن واجهتك أي صعوبات في حفظ الفيديو من اليوتيوب تذكر أن عشرات المواقع موجودة لخدمتك وتحميل الفيديو عنك ببساطة، وتستقبلك دائمًا.6

المراجع