شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ملف PDF هو تنسيق مستندٍ عالميٍّ يمكن فتحه على أي نظامٍ أساسيٍّ باستخدام أحد برامج عرض PDF المجانية أو التجارية المتاحة، إنه تنسيقٌ شائعٌ جدًا لإرسال المستندات عبر البريد الإلكتروني، ولكن قد تكون ملفات PDF كبيرةً جدًا، خاصةً إذا كانت تحتوي على الكثير من الصور، مما  يتسبب في مشاكلٍ مع برامج البريد الإلكتروني أو الخدمات التي تحد من أحجام المرفقات. وبالطبع، فإن تخزين الملفات الكبيرة على قرصك الصلب يستهلك من قدرته. ولذا قد ترغب في ضغط ملف PDF الخاص بك لتقليل حجم الملف.1

عند ازدياد حجم ملف PDF مع كل إضافةٍ إلى المستند سواءً كانت نص أو صورة، يمكنك إنشاء ملفات PDF أصغر مضغوطة وتنزيلها بشكلٍ أسرع، إما بتغييرك لإعداداتٍ معينةٍ أو تغيير الصور باستخدام برنامجٍ لتحرير الصور أو استخدام بعد البرامج بهدف ضغط ملف PDF ، علمًا أن ملفات PDF المضغوطة تشغل مساحةً أقل على محرك الأقراص وتنزيلها أسرع عند إرسالها عبر البريد الإلكتروني. هذا مفيدٌ بشكلٍ خاص إذا كنت تقوم بالتنزيل عبر اتصال إنترنتٍ بطيءٍ.2

 ضغط  ملف PDF 

لنفترض أنك قمت بإنشاء ملف PDF مميز، يحوي الكثير من الرسومات والصور والإشارات المرجعية لجعلها أكثر شموليةً ودقةً. ولكن هناك عائق وحيد، ألا وهو أن حجم الملف سوف يصبح  ضخمًا جداً! لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق لتقليل حجم ملف PDF الخاص بك.

فيما يلي أربع طرق لجعل ملف PDF أصغر:

  1. ضغط ملف PDF باستخدام أدوات مجانية على الإنترنت

    إن أبسط طريقة لتقليص حجم ملف PDF الخاص بك هي استخدام أداة مجانية على الإنترنت تسمى SmallPDF.com. الموقع نظيف للغاية (لا يحتوي على إعلانات غير مرغوب فيها، وما إلى ذلك) ويقوم بعمل جيد جدًا في تقليل حجم ملفات PDF الكبيرة.

    الجدير بالذكر هو أنه يمكنك استخدامه في أي مكان وعلى أي نظام تشغيل، كما أنه يدعم ميزة السحب والإفلات الجديدة في HTML 5، والتي تعد وسيلة مريحة للغاية. فهو قادر على أخذ ملف بحجم 500 كيلوبايت وتقليص حجمه إلى حوالي 368 كيلو بايت. ومع ذلك، لم يكن سيئًا للغاية على نظام Mac (الطريقة الثانية)، فقد تمكن من خفض ملف PDF نفسه إلى 82 كيلو بايت فقط.

    أداة أخرى على الإنترنت تستخدم في ضفط ملف PDF هي Neevia Compress PDF . وتحتوي على مجموعة من الخيارات وبعض الإعدادات المسبقة مثل الضغط العالي، جودة الصورة المنخفضة أو الضغط المنخفض، جودة الصورة العالية، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إزالة الإشارات المرجعية، وإزالة التعليقات التوضيحية، وإزالة تسميات الصفحات، وضبط جودة اللون والصورة أحادية اللون يدويًا.

  2. PDF Compressor

    PDF Compressor هو برنامج مجاني يمكنك تنزيله لنظام التشغيل Windows XP / Vista / 7/8 والذي يتيح لك ضغط ملف PDF بسرعة وفعالية أكثر.

    وهو يدعم الضغط بدون فقدان، أي ليس هناك أي انخفاض في جودة PDF. كما يدعم مستندات PDF المشفرة ويمكنه العمل على مجموعة من مئات أو حتى الآلاف من ملفات PDF دفعة واحدة.

  3. أداة مدمجة في ماك

    إذا كان لديك جهاز Mac، فهناك طريقة رائعة وسهلة لتقليل حجم ملف PDF بشكل كبير باستخدام تطبيق Preview المدمج.

    أولاً، افتح ملف PDF الخاص بك في المعاينة بالنقر المزدوج فوقه في Finder. بعدها سيتم فتح ملفات PDF في المعاينة إلا إذا قمت بتثبيت Adobe Reader أو عارض PDF لجهة خارجية. في هذه الحالة، انقر بزر الماوس الأيمن واختر ” فتح باستخدام”.

    ثانيًأ، انقر فوق “ملف” ثم انقر فوق “تصدير”، ستحصل على مربع حوار منبثق وإحدى الخيارات الموجودة في الأسفل هي Quartz Filter، انقر على القائمة المنسدلة واختر تقليل حجم الملف .

    ثالثًا، انقر فوق حفظ، بعدها تجد أنك تمكنت من الحصول على ملف PDF من 500 كيلو بايت إلى 82 كيلو بايت فقط باستخدام هذه الطريقة. إذا كنت ترغب في ضبطه، يمكنك فتح ColorSync Utility. واتباع الخطوات التالية:
    اضغط على Command + Spacebar وابدأ بكتابة colynync.
    انقر فوق عوامل التصفية وانقر فوق ” تقليل حجم الملف”. 
    ملاحظة: ضبط الإعدادات هنا مفيد فقط إذا كان لديك الكثير من الصور عالية الدقة في ملف PDF الخاص بك. هنا يمكنك إزالة جميع القيم من Image Sampling وإدخال قيمة الدقة. إذا كنت تحتاج فقط إلى عرض ملف PDF على جهاز كمبيوتر، فإن 72 بكسل / إنش سوف تقلل إلى حد كبير حجم ملف PDF إذا كانت الصور كبيرة.

  4. الطباعة إلى Adobe PDF

    تتمثل أسهل طريقة لمحاولة ضغط ملف PDF في إجراء خدعة صغيرة، والتي تقوم أساسًا بطباعة مستند PDF إلى ملف PDF. يبدو هذا غريبا؟ لكن هذه الطريقة  بالأساس تقوم بفتح ملف PDF في Adobe Reader وطباعته على طابعة Adobe PDF.

    إنها توفرالكثير من الوقت بشكل جيد، وتقليل حجم ملف PDF الخاص بك بشكل كبير. فقط من خلال >ملف > طباعة > اختر Adobe PDF من قائمة الطابعات المنسدلة.
    باتباع هذه الطريقة  تتمكن من تقليص حجم ملف PDF بحجم 20 ميجابايت إلى 3 ميجابايت. 3

كيفية تقليل حجم ملف PDF على ماك

 يمكنك بسهولةٍ على نظام Mac إنشاء ملف PDF دون الحاجة إلى برامجٍ إضافيةٍ، على الرغم من أن العملية سريعةٌ وبسيطةٌ، إلا أنها تفتقر إلى خيارات التخصيص، وتحديدًا حول جودة الملف الذي تم إنشاؤه بتنسيق PDF وحجمه. في هذه الحالة، قد تحصل على ملف PDF كبيرٍ جدًا علمًا أنه كلما كانت جودة المستند أفضل، كلما كان  حجمه أكبر.

هناك حالاتٌ تكون للجودة أهميةٌ أكبر من حجم الملف، ولكن قد تحتاج بالنهاية إلى حجم ملفٍ أصغر مما يسهل إرساله عبر البريد الإلكتروني.

لحسن الحظ، هناك ميزةٌ على جهاز Mac تتيح لك أخذ ملف PDF موجود وضغط ملف PDF لتقليل حجمه وذلك باتباع الخطوات التالية :

  1. على جهاز Mac ، انقر نقرًا مزدوجًا على ملف PDF الذي تريد ضغطه لفتحه. بشكلٍ افتراضيٍّ، يجب فتحه مع المعاينة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فتأكد من فتح الملف مع المعاينة.
  2.  في شريط القائمة، انقر فوق ملف ثم انقر فوق تصدير.
  3.  انقر على القائمة المنسدلة Quartz Filter.
  4.  حدد تقليل حجم الملف، بعدها انقر فوق حفظ سيتم حفظ ملف PDF المضغوط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.4

المراجع