طريقة طبخ خيار البحر

الموسوعة » تغذية » طريقة طبخ خيار البحر

الخيار (Cucumber) نوعان؛ الخيار كنوع من الخضراوات التي تُزرع في الأراضي، ذو لون أخضر يؤكل نيئًا أو يتم استخدامه كمكوّن رئيسي في السلطات، وخيار البحر، وهو نوع حيواني ولا يمتّ للخيار النباتي بِصِلة إلا ربما قليلًا في الهيئة الخارجية. لنتعرف على طريقة طبخ خيار البحر هذا، بعد تقديم لمحة بسيطة عنه.

ما هو خيار البحر

خيار البحر (Sea Cucumber) هو نوع من أنواع اللافقاريات البحرية التابعة لفصيلة شوكيات الجلد، ويندرج تحت الاسم العلمي هولوثورويديا (Holothuroidea)، أي يشبه في الشكل الخارجي الشوكي نجم البحر وقنفذ البحر اللذين ينتميان لنفس الفصيلة، ولا تستغرب من التسمية أبدًا، فقوام خيار البحر كقوام الخيار رقيق القشر. يسكن خيار البحر المحيطات، قاع المحيط أو بالقرب منه، وبعضه يفضّل العيش في المياه الضحلة، أو يدفن نفسه جزئيًا في الرمال.§

هناك ما يقارب 1250 نوع معروف من هذا الحيوان، ويتراوح الحجم بين 1.9 سنتيمتر وحتى أكثر من 1.8 متر. تشبه كائنات خيار البحر الديدان أيضًا، وبالنسبة للذين يفضّلون طبخه وأكله، فلا تتوقع أن يشبه طعم خيار البحر الخيار الأخضر، أو أن يتقارب مع نوع من الخضار مثلًا، لذا لا تعتبره مكونًا من مكونات السلطة. يُستهلك خيار البحر في كثيرٍ من المناطق، لذا تعتبر بعض أنواعه معرضة لخطر الانقراض.§

طريقة طبخ خيار البحر

يُعتبر خيار البحر من الأطعمة الشهية واللذيذة التي تُضاف إلى الأطباق، وهو أكثر شيوعًا في الصين والدول الآسيوية عمومًا، ويمكنك الحصول عليه بطريقتين، إما عن طريق شرائه من الغواصين أو المتاجر التي تحصل عليه من الغواصين، وبهذه الطريقة يُباع مجففًا أو مجمّدًا للحفاظ عليه، أو عن طريق زراعته تجاريًا في أحواض كبيرة من صنع الإنسان.

يمكنك أن تأكل خيار البحر نيئًا، أو مقليًا، أو تصنع منه مخلل خيار البحر، ولكنه غالبًا ما يُضاف إلى الأطعمة المجففة، بعد أن يتم ترطيبه ويأخذ قوامه اللزج. يمتاز بقدرته على امتصاص النكهات والتوابل، لذا ترى أغلبية الناس يتجهون إلى دمجه مع الحساء والبطاطس المقلية، وبعض الأطباق التي تُطهى ببطء.

والآن، إليك خطوات طريقة طبخ خيار البحر:

  1. تحضير خيار البحر للطبخ بعد الشراء

    بدايةً، ما هو النوع الذي اخترته؟ هل خيار البحر المجمّد أم المجفف؟ يجب أن تراعي طريقة تحريره من التجمد أو التجفيف، ولا تقلق، بما أنك تشتريه، فهو في كِلتا الحالتين يجب أن يكون قد نُظِّف من أحشائه أو غيرها. لذا إليك ماذا تفعل في الحالتين:
    *في حال كان اختيارك للمجمد، فيجب إذابة خيار البحر، وذلك إما باستخدام الماء أو المكرويف، حيث يمكنك وضعه في وعاء ملائم أو عبوة، ثم وضعه في المكرويف لمدة 2-4 دقائق. أما باستخدام الماء، فأبقي على خيار الثلج في عبوته المثلجة، ثم اغمرها في وعاء بارد لمدة 1-2 ساعة، واحرص على تبديل الماء كل نصف ساعة.
    *أما إذا اخترت المجفف، فأزِل آثار التجفيف بإعادة الترطيب. ابدأ بذلك قبل عدة أيام من قرارك لإعداد وجبة بخيار البحر، لأن التجفيف يستغرق وقت (4-6 أيام)، يعتمد ذلك على مدى جودة خيار البحر. لإعادة الترطيب، ضعه في وعاء واغمره بالماء، واتركه لمدة 2-3 أيام في درجة حرارة الغرفة، مع تبديل الماء يوميًا بالطبع. بعد ذلك، اكشط الجزء الخارجي – المتكون غالبًا بسبب التجفيف – منه بسكين، وافتحه واكشطه من الداخل أيضًا. أعده إلى الماء النقي، وعندما تراه أصبح طريًا وتضاعف حجمه (يستغرق غالبًا يوم أو يومين)، هنا يمكنك بدء استخدامه.§ §

  2. طهي خيار البحر

    سواء كان مجمدًا أو مجففًا، يتم طبخ خيار البحر بنفس الطريقة:
    نضع خيار البحر بعد التنظيف في قِدرٍ كبيرٍ من الماء المغليّ، ويُغطّى، ويُترك لمدة ساعة. إذا لاحظت أنه لم ينضج بعد تلك المدة، يمكنك غليه لمدة 30-90 دقيقة إضافية، واختبر نضجه كل 10 دقائق، ولكن لا تفرط في طهيه، حاول جعله طريًا ولكن في نفس الوقت مرنًا عند الضغط عليه بالشوكة مثلًا.

  3. اتركه بعض الوقت في الماء

    اتركه في الماء حتى يرتاح تمامًا ويأخذ قوامه الهلامي.

  4. أضفه إلى وصفتك

    يتمتع خيار البحر بمذاق محايد لطيف، ولذا، كما قلنا هو يستقبل نكهات البهارات والأطعمة التي يُطهى معها. يمكنك إضافته في النهاية إلى طبق الفطر الصيني المقلي مع صلصة المحار، يُضاف أيضًا إلى التوفو المطهوّ مع الخضار، وهناك الكثير من أنواع الأطعمة التي يؤكل بجانبها في نفس الطبق.

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.