يعتبر إيجاد طريقة عمل شبكة بين جهازين من الأمور الهامة التي يبحث عنها مستخدمو الكمبيوتر. فكما يجد البشر طريقة للتواصل فيما بينهم من خلال اللغة المناسبة، فإن أجهزة الكمبيوتر تتطلب ذلك أيضًا، أي أنها تحتاج لطريقة خاصة بها للتواصل وهي صنع شبكة اتصال. وهذا ما سنتحدث عنه في  مقالنا موضحين فكرة طريقة عمل شبكة بين جهازين وما يتعلق بها من معلومات هامة.

ما هي الشبكة الداخلية؟

بداية وقبل كل شيء علينا أن ندرك معنى الشبكة الداخلية أو كما تسمى بشبكة الإنترنت، وعبارة عن شبكة إلكترونية تتبع للشركة التي تملكها وتستخدمها من اجل ربط المعلومات التابعة لها على جميع أجهزة الشركة ذاتها، وذلك بشكلٍ آمنٍ يحافظ على سريتها، كذلك فهي تعمل كصلة وصلٍ بين موظفي الشركة لتبادل البيانات والمعلومات الهامة الموجودة في سجلات الشركة.

مميزات الشبكة الداخلية

تمتلك الشبكة الداخلية (الإنترنت) ميزات عديدة تجعلها مرغوبة لدى كافة الشركات وخاصة في وقتنا الحالي. ومن هذه الميزات ما يلي:

  • تشبه في عملها المستودع فهي تستوعب كافة المعلومات الخاصة بالشركة من بيانات وسجلات وقوائم هامة بالنسبة لها.
  • تعتبر صلة الوصل بين الموظفين التي تساعدهم على تبادل البيانات لإنجاز العمل بوقتٍ أسرع وبجهدٍ أقل، فهي وسيلة تعاونية بحتة.
  • إمكانية تخصيص المعلومات لعدد محدد من الموظفين بحسب الوظيفة التي يؤديها كلٌ منهم في الشركة.
  • سهولة الاتصالات من خلالها لمتابعة سير العمل وإتاحة الأخبار المتعلقة بالشركة للجميع.
  • بساطة وسلاسة إمكانية الوصول للبيانات المطلوبة التابعة للشركة.
  • يستطيع المستخدم من خلالها إنشاء حساب خاصٍ به يتابع من خلاله آخر الأخبار والمستجدات، ويستخدمه في نشر المحتوى المرغوب من قبله.
  • تملك طبيعة عملٍ سهلة وهي الأتمتة التي تساعد على تسهيل العمليات اليومية المطلوب إنجازها.
  • توفر بيئة مناسبة لتجربة أفكار العمل قبل اتباعها من قبل الشركة.
  • تكاليف عمل شبكة الإنترنت أخفض من طرق العمل الأخرى.

ما هي عيوب الشبكة الداخلية؟

مثلما تملك الشبكة الداخلية مميزات، فإن لها عيوباً أيضاً، سنذكر لك أهمها:

  • عدم حل أي مشكلةٍ أو خطأ برمجي بسرعة فهو يحتاج وقتًا لذلك.
  • يتطلب عمل الشبكة بشكلٍ جيدٍ ضرورة التفقد الدوري لها وصيانتها بشكلٍ مستمر من أجل ضمان سلامة المحتوى وهذا يعتبر مرهقًا نوعًا ما.
  • إمكانية وجود بعض الأخطاء في إدارة الشبكة نظرًا لأنها متاحة للجميع.
  • عدم قدرة الموظف على العمل عند خروجه من نطاق الشبكة الداخلية المستخدمة في عمله، وبالتالي تقييد إجراءات العمل الضرورية في وقتٍ من الأوقات.  1   

اقرأ أيضًا: ما هي الشبكة المنزلية وكيف يمكن إعدادها؟

ما هو الاتصال السلكي بين جهازين؟

يدعى نوع الاتصال الذي يكون بواسطة وصل سلك بين جهازي كمبيوتر بالاتصال السلكي، وذلك من أجل التمكن من مشاركة البيانات الموجودة ضمن كل جهاز على حدى، إضافة لإمكانية التحكم بها وتحريرها في حال رغبة المستخدم بذلك. وللاتصال السلكي طريقة إنجازٍ تتمثل بالخطوات التالية:

  1. يجب التأكد من أن نظام كلٍ من الجهازين يستقبل خاصية الإنترنت عبر الكابل أو السلك.
  2.  في حال عدم دعم خاصية الإنترنت من قبل الجهازين أو أحدهما، يجب وضع محولٍ خارجي للإنترنت.
  3. بداية عليك وصل الكابل أو السلك بجهازي الكمبيوتر من الطرفين.
  4. بعد التوصيل يجب الدخول إلى لوحة التحكم والنقر على مربع البداية مع إدخال عبارة (لوحة التحكم) أو من خلال النقر على (R+)، وكتابة العبارة ذاتها، ومن ثم النقر على Enter.
  5. بمجرد الدخول إلى لوحة التحكم عليك اختيار (الشبكة والإنترنت).
  6. اختيار عبارة (Network sharing center) أي مركز مشاركة الشبكة.
  7. الضغط على ) تغيير إعدادات المشاركة المتقدمة) الموجود في الجهة العلوية اليسرى من الشاشة.
  8. النقر على خيار (مشاركة الملفات والطابعات)، يلي ذلك الضغط على (حفظ التغييرات).
  9. بعد ذلك وحتى ييتمكن الجهازين من مشاركة بياناتهما، عليك اختيار (مجلد) يليه خيار (مشاركة) مع تحديد الأجهزة المستلمة ، لتضغط أخيرًا على زر (تم).
  10. عليك الانتقال للجهاز الآخر وفتح مستكشف الملفات، ومن ثم تحديد نظام الكمبيوتر الأول المشارك للملفات، يلي ذلك كتابة كلمة المرور (إن طلبت).
  11. أخيرًا ستتمكن من عرض ما يتضمنه المجلد المشترك بين الجهازين وتحرير ما هو موجود أيضًا، مع الانتباه إلى فكرة أنه من الممكن إتمام تلك الخطوات من أي جهازٍ منهما.  2   

اقرأ أيضًا: كيفية وصل راوترين في شبكة منزلية.

ما هو الاتصال اللاسلكي بين جهازين؟

الاتصال اللاسلكي على عكس السلكي أي هو عبارة عن إمكانية التواصل بين جهازين من خلال الهواء دون استخدام أي كابل أو سلك للتوصيل أو أي شيء آخر، فهو يحدث عن طريق الترددات اللاسلكية والأقمار الصناعية والشاعة أيضًا. فعلى سبيل المثال يمكن الاتصال لاسلكيًا بتقنية البلوتوث أو الطابعة أو علامة التبويب وغيرها من الأمثلة التي تنتمي لهذا النوع من الاتصالات. وما يميز الاتصال اللاسلكي أنه يتم بين جهاز وآخر من مسافات بعيدة.  3   

أما عن كيفية اتصال جهازين بشكلٍ لاسلكيٍّ، فإنه يحدث بعد تفعيل شبكة الواي فاي  واستخدامها في حال كان الجهازين ضمن نطاق التوصيل اللاسلكي ذاته، وفي حال أمنت على الاتصال اللاسلكي الخاص بالشبكة بكلمة مرور، من الضروري إدخالها في كلٍ جهازٍ يضاف إليها، وبذلك سيتمكن الجهازين من تشارك المعلومات بينهما عبر الشبكة.

وبهذا تكون قد تعرفت على طريقة عمل شبكة بين جهازين سواء كانت لاسلكية أم سلكية، مع تعلم معلومات أكثر عن شبكة الإنترنت، كونك ستحتاجها حتمًا في يوم من الأيام نتيجة توجه جميع شركات العالم لاستخدامها والاعتماد عليها.  4