طريقة عمل صابونة القهوة

الرئيسية » موسوعة أراجيك » صناعات » طريقة عمل صابونة القهوة

القهوة معشوقة الجماهير، فنجد أن البعض لا يمكنه أن يبدأ يومه بدون فنجانٍ من القهوة “يعبّي الرّاس” على حسب تعبيره، والبعض الآخر يراها منشّطًا مع العمل أو الدراسة، والبعض يستلذُّ بمذاقها ورائحتها، ولكن اسمحوا لي أن أتجاوز حدود استخداماتكم هذه المقيّدة للقهوة، وأن أطلعكم عما يمكنكم فعله بها. اليوم، وبحسب ما يقوله متخصصو العناية بالبشرة، تُستهلك القهوة بشكل خاص كمستحضر للعناية بالبشرة، مُقشّر أو ماسك (قناع Mask) للوجه، أو حتى يمكننا عمل صابونة من القهوة، بديلة عن الصابونات الطبية أو حتى صابونات الاستحمام، فصابونة القهوة تعتني بالجسم كاملًا، لذا خصصنا هذا المقال لنتكلم عن طريقة عمل صابونة القهوة ولكن بدايةً، دعونا نتعرف ما هي صابونة القهوة، ومن ثم نتطرّق إلى طريقة التحضير وبعض فوائدها الخاصة.§

صابونة القهوة

يتميز صابون القهوة المصنوع يدويًا برائحة القهوة المُحببة والطازجة، بالإضافة إلى خصائص التقشير. ما يميز صنع هذا النوع من الصابون في المنزل هو عدم الاضطرار إلى العبث بالمحلول الذي تحضره (كما ستلاحظ في الخطوات لاحقًا)، ما يجعلها من أسهل وصفات الصابون للتجهيز، كما أنها سهلة الذوبان والاستعمال، وإذا جرّبتها، ستلاحظ أنها رائعة لجميع أنواع البشرة.

كما نعلم، إن عملية التصبّن هي عملية كيميائية تحول الزيت إلى مادة أخرى مختلفة تمامًا عنه، وهي عملية بسيطة، لكن، يجب أن تعرف بدايةً بعض النقاط الأساسية في صنع الصابون، مثلًا، تؤثر الزيوت المختلفة على صلابة الصابونة، فيجب إضافة زيت الذرة إلى الخليط لتفادي الصلابة التي يمنحها زيت جوز الهند للصابون، كما يُفضّل استخدام نوع محدد من الدهون الأساسية في الصنع – في حال استخدام الدهون – بدلًا من الأنواع المختلفة أو دمج عدة أنواع بدون وعي، ذلك أن للدهون المختلفة تأثير مختلف على العملية النهائية من صنع الصابون، فبعضها يجعل بنية الصابون ناعمة، بينما قد يقسّي البعض الآخر الصابون، كما يؤثر ذلك على كمية الرغوة الناتجة. عمومًا، سنضيف ثلاثة أنواع من الزيوت فقط لنحضّر صابون القهوة.§ §

طريقة عمل صابونة القهوة

والآن، لننتقل إلى طريقة عمل صابونة القهوة :

  1. المكونات

    نبدأ العمل بتجميع المكونات الخاصة بصابون القهوة، وهي:
    *170 غرام من المياه النقية الساخنة.
    *56.5 غرام من محلول هيدروكسيد الصوديوم (Lye).
    *141.7 غرام زيت جوز الهند.
    *141.7 غرام من زيت الزيتون.
    *170غرام زيت نباتي.
    *ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة.
    يُفضّل أن تجهّز مقياس رقمي خاص بالطعام وذلك لوزن المكونات والحصول على نتائج أكثر دقة، لأن استخدام أكواب قياس السوائل العادية قد يودي بك إلى نتائج مختلفة.

  2. خلط المكونات

    *نخلط البنّ المطحون مع الماء لتتكوّن لدينا القهوة، ثم نتركه ليبرد قليلًا، بعد ذلك نخلط محلول هيدروكسيد الصوديوم مع القهوة ونحرك حتى تذوب حبيبات أو بلورات المحلول، وثم نترك الخليط ليبرد حتى يصل إلى درجة حرارة بين 120-130 درجة مئوية. يمكنك قياس درجة حرارة الصابون بدقة بواسطة أداة مخصصة، وهي مقياس حرارة للقراءة الفورية بواسطة الأشعة تحت الحمراء، ذلك يضمن لك العمل الدقيق.
    *والآن اخلط الزيوت، زيت جوز الهند وزيت الزيتون والزيت النباتي، مع تسخينها إلى حوالي 120 درجة مئوية.

  3. مزج جميع المكونات معًا

    عندما تصبح جميع المكونات بنفس درجة الحرارة تقريبًا، يحين وقت مزجها معًا. يمكنك الخلط بشكل يدوي بملعقة، يستغرق ذلك حوالي 45 دقيقة، أما إذا أردت استخدام الخلاط، فلن يستغرق ذلك أكثر من 5-6 دقائق.

  4. الصبّ في قوالب

    بعد الخلط للمدة السابقة، ستلاحظ أن الصابون وصل إلى مرحلة من السماكة، يصبح رقيق الأثر في التحريك وثم يبدأ بالتكاثف شيئًا فشيئًا. صُب الخليط في قالب، وغطِّه، واتركه عدة أيام حتى يتماسك.

  5. التقطيع

    وبعد ذلك، يمكنك إزالة لوح صابونة القهوة كاملًا من القالب وتقطيعه إلى ألواح صغيرة مربعة الشكل، واتركه بعد ذلك ثلاثة أسابيع ليجفّ بشكل كامل. بعد 3 أسابيع، يكون صابون القهوة جاهزًا للاستخدام.طريقة عمل صابونة القهوة

فوائد صابونة القهوة للبشرة

  • مكافحة الشيخوخة وتقليل الهالات السوداء حول العينين: تقلقل صابونة القهوة عند اعتمادها في غسيل الوجه صباحًا، من الجفاف والمظهر الباهت والانتفاخات المرتبطة بالتقدم بالعمر، فمضادات الأكسدة الموجودة في القهوة توفر تأثيرًا مهدئًا ولطيفًا على الجلد، غير أنها تشجع تدفق الدم إلى سطح الجلد، لذا تضيف مظهرًا أكثر شبابًا وحيوية.
  • مقشّر يومي: تعتمد النساء بشكل عام على المقشرات الصناعية دائمًا لإزالة الخلايا الميتة في الجلد، توفر صابونة القهوة عليكِ هذا العناء وتعتبر مادة طبيعية. يمكن لحبوب القهوة أن تخلص الجلد من الخلايا الجافة والميتة، وتحفز الدورة الدموية، وهذا من شأنه أن يقلل من السيلوليت أيضًا.
  • الحماية من حروق الشمس: تتمتع حبوب البن بخصائص مضادة للالتهابات، ولذا عند تعرض الجلد (وبخاصة بشرة الوجه فهي منطقة حساسة جدًا) لحروق بسبب أشعة الشمس، من الجيد استخدام صابونة القهوة بحذر ولطف على المنطقة المصابة، ذلك يقلل من الالتهابات ويهدئ البشرة.
  • منع الإصابة بالعدّ الوردي: العدّ الوردي حالة جلدية شائعة تؤثر على حوالي 10% من سكان العالم، وتسبب الاحمرار وبروز الأوعية الدموية في الوجه، غالبًا ما ينتج عن الالتهابات والبكتيريا، وبما أن صابون القهوة له خصائص مضادة للالتهابات، فمن الجيد استخدامه لتقليل ظهور العدّ الوردي.§