طريقة عمل صابونة القهوة والزنجبيل

الموسوعة » كيف تصنع » طريقة عمل صابونة القهوة والزنجبيل

تعبق رائحة القهوة في الغرفة مع بخار زيت الزنجبيل، فتعبث بذكرياتك، ويسري شعور بالدفء في جسدك، هو الحنين الممزوج بحرارة كوب القهوة، فتخيّل لو أمكن ترجمة هذا الشعور إلى منتج يحفظ لك هذه الروائح المنعشة، وينشرها في حمامك أو مطبخك أو منزلك، إنها صابونة القهوة والزنجبيل، وإن كنت ترغب في التعرّف على طريقة عمله وصنعه وخواصّه فتابع معي في هذه المقال.

صابون القهوة والزنجبيل

جاءت فكرة تصنيع هذا النوع من الصابون للرغبة في الجمع بين فوائد حبيبات القهوة المضادة للأكسدة والمقاومة للجذور الحرة ومحاربة السيلوليت ومضار الأشعة فوق البنفسجية، مع قوة حبيبات الهيل الأخضر وزيت الزنجبيل الناري الغنيّ بمضادات الأكسدة والعبق بالرائحة، لتشكّل معًا ثالوثًا عضويًّا طبيعيًّا يعيد للدورة الدموية نشاطها، ويحي البشرة ويجدد الشباب والحيوية.

سارعت شركات عدّة لعمل صابونة القهوة والزنجبيل، وتفرّد بعضها في طريقة التحضير بالمكونات الطبيعية الأصلية، كحبيبات القهوة العربية المقطوفة من أشجار اليمن الجبلية، ومجموعة الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون واللوز والخروع وزبدة الشيا، ومستخلص جذور الزنجبيل وبذور حب الهيل، بالإضافة للجليسرين، فيعدّ منتجًا ملائمًا للأفراد النباتيين والمناصرين للبيئة.

طريقة استخدام صابونة القهوة والزنجبيل

يُفرك الوجه كما الجسم والشعر به جيدًا باستخدام الماء الدافئ حتى تتشكّل الرغوة، ثم تغسل المنطقة بالماء الدافئ للتخلّص من الرغوة والأوساخ والخلايا الميتة التي أزالها الصابون من المسام المفتوحة، ثم شطف الوجه بالماء البارد لإغلاق هذه المسام مرّةً أخرى ومنع تراكم بقايا الأوساخ فيها، مع الانتباه لعدم ملامسته للعين، أو استخدامه على الجروح المفتوحة أو الناتجة عن حك الجلد؛ خوفًا من الإصابة بالتحسسّ والتهيّج للجلد، وفي حال الإصابة الاحمرار وتبعه إحساس بالحكة والتحسس فيجب غسل المنطقة بالماء البارد فورًا، واستدعاء الطبيب عند تفاقم الحالة.§

صناعة صابون القهوة

يُعدّ صابون القهوة أفضل الحلول للتقشير الطبيعي للبشرة، فهو من الأنواع السهلة الصنع والآمنة على الجلد والبشرة، ويتكون من عدّة مكونات طبيعيةٍ أساسية بالإضافة لتفل القهوة، وهي المحلول الغسول (المادة القلوية كهيدروكسيد البوتاسيوم) والقاعدة الزيتية والمواد المعطرة، فبالنسبة للقاعدة الزيتية من الصابون يمكنك اختيار نوع الزيت وفقًا لاحتياجاتك سواء كان الترطيب أو المعالجة أو غيرها، ثم يأتي الجزء الصعب وهو تحضير المادة القلوية واستبدال الماء بالقهوة، بإضافة ملعقتين صغيرتين من القهوة المطحونة وغير المخمرة لكلّ رطلٍ من الصابون، ولتعزيز الرائحة يمكنك إضافة بعض المواد العطرة كزيت الزنجبيل أز زيت النعنع الأساسي.§

طريقة عمل صابونة القهوة والزنجبيل يدويًّا

بهذه الطريقة تستطيع صنع عدد محدود من الصابون، وباستخدام قوالب خاصة، وإليك الخطوات:

المكونات

  • نصف كيلو من صابون زبدة الشيا
  • ملعقة واحدة كبيرة من مسحوق الزنجبيل
  • نصف كوب من القهوة المطحونة وغير المخمرة.
  • قالب سيليكون مستخرج من اللوز.

طريقة العمل

ابدأ من صابون زبدة الشيا بتقطيعه إلى مكعبات بأحجام صغيرة، ووضعها في إناء خاص.§

  1. ضع الإناء فوق نار متوسطة الحرارة، وانتظر ذوبانها مع التحريك والتقليب بشكل مستمر.

  2. بعد تمام الذوبان يمكنك رفع الصابون السائل عن النار واتركه حتى يبرد، واحذر من أن تتجاوز فترة التبريد السبع دقائق خوفًا من تصلّب الصابون مرّةً أخرى.

  3. الآن يمكنك إضافة المكونين الأساسيين لهذه الصابون، وهما الزنجبيل وتفل القهوة، في حال كانت حرارة الصابون عالية فستذوب القهوة فيه، وبذلك تفقد قوامها الحبيبي ويفقد الصابون خاصية التقشير.

  4. قلّب المزيج جيدًا ثم اسكبه في قوالب خاصة، ودعه يبرد بهدوء، فيحتاج لمدة الساعتين على الأقل.

  5. بعد تمام التبريد والتصلب انزع الصابون من القوالب برفقة.

  6. الآن أصبح لديك صابون القهوة والزنجبيل، ويمكنك مباشرة استخدامه والتمتع بخصائصه.

فوائد صابونة القهوة والزنجبيل

بالإضافة إلى الفائدة الأساسية كأيّ نوع صابون آخر وهي التنظيف، فهناك عدة فوائد أخرى لهذا النوع من الصابون، ويمكن إيجازها بما يلي:

  • مواد طبيعية بشكل كامل، وخالٍ من أية مواد كيميائية مؤذية.
  • يعمل على تحفيز وتنشيط البشرة، وإزالة المواد السامة منها.
  • يمنح البشرة ملمسًا ناعمًا، ويرطّبها ويحميها من الجفاف بسبب المركبات الموجودة في تفل القهوة ومسحوق الزنجبيل، ولغناه بفيتامين E.
  • يمنح الشعور بالانتعاش والحيوية بسبب رائحة مكوناته.
  • يشكّل عامل حماية ووقاية من العوامل والظروف الجوية المؤذية للبشرة بسبب قوامه الكريمي وعناصر الحماية فيه.
  • يُنصح باستخدامه لذوي البشرة العادية بشكلٍ خاص.
  • تمتاز حبيبات القهوة بالقدرة على امتصاص الروائح، فيمكن استخدام الصابون لتحييد الروائح غير المرغوبة في المنزل كالثوم أو السمك.
  • مقشر طبيعي للبشرة بمساعدة حبيبات القهوة غير الذائبة.§

وفي حال استخدام صابونة القهوة والزنجبيل على الشعر فستحقّق الفوائد التالية:

  • تمنح الشعر لمعانًا وبريقًا وحيويةً.
  • تعالج مشاكل فروة الرأس كالقشرة والحكة ويعيد تجديدها، ويمنحها رائحة جميلة.
  • تنشط التروية الدموية لفروة الرأس.
  • تحوي الزنجبيل على المواد المضادة لأكسدة فيحمي الجلد والبشرة من الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر.
  • لها خصائص مضادة للالتهاب.§