طريقة مسح سجلات أليكسا الصوتية

الرئيسية » لبيبة » انترنت » مساعدات رقمية » طريقة مسح سجلات أليكسا الصوتية
طريقة مسح سجلات أليكسا الصوتية

يعود الظهور الأول لـ Amazon Echo إلى عام 2014 عندما دعت أمازون Amazon بعض أعضاء النخبة المحظوظين لشراء منتجٍ جديدٍ تم إنشاؤه تحت اسم أمازون إيكو Amazon Echo. في البداية لم يعرف هؤلاء ماذا سيفعلون بالسماعات غير العادية. لكن ما إن انقضت بضع سنواتٍ حتى تم تقديمها كواحدةٍ من أشهر منصات المساعِدات الافتراضية في العالم. أما أمازون أليكسا Amazon Alexa فكانت بمثابة القلب لإيكو الأصلي واستمرت كمصدر قوةٍ لكل أجهزة أمازون الذكية.1

وAlexa هي سماعاتٌ لاسلكيةٌ بالدرجة الأولى، لكنها قادرةٌ على فعل الكثير. ولا يحتاج الشخص إلّا لاستخدام صوته لتعزف الموسيقا وتبحث على الويب وتنشئ قوائم وتتسوقها مباشرةً، وتحصل على نشرات طقسٍ وتتحكم بمنتجات المنزل الذكي. وكل ذلك مع بقاء الهاتف الذكي في الجيب.

جاء اسم Alexa من المكتبة التاريخية للإسكندرية، وهو نظام تحكمٍ صوتيٍّ. يسمح للشخص بقول رغباته لسماعاتٍ ذكيةٍ ويراها وهي تنفذ الأوامر على الأقل تلك البسيطة منها مثل جعل الأضواء خافتةً أو عزف مساراتٍ موسيقيةٍ.

أما السبب وراء بقاء أليكسا وسماعات إيكو بعيدةً عن الجيل الأول من المساعدات الصوتية هو استجابتها، حيث لا يوجد زر تفعيلٍ للضغط عليه. وببساطةٍ يقول الشخص فقط كلمة ( أليكسا أو إيكو أو أمازون أو كمبيوتر) متبوعة بما يريد أن يحدث. وعادةً ما يتم تنفيذ الأمر مباشرةً حسب مدى الإعداد المناسب لكل شيءٍ واستخدام الأمر الصحيح.

وعندما يعتاد الشخص على استخدام أليكسا سيشعر بأنها أكثر طبيعيةً واستجابةً من التحدث إلى الهاتف عن طريق المساعد الصوتي كـ Apple’s Siri. وكنتيجةٍ سيجد نفسه أقل استخدامًا لهاتفهِ عند تواجده في المنزل.2

تكمن فائدة Alexa بأن باستطاعة الشخص أن يطلب منها تأدية مهام وذلك بعد قول الكلمة المفتاحية “أليكسا”. فعندما تسمع اسمها تقوم بإرسال تسجيلٍ للطلب إلى مخدمات أمازون لتحدد ما الذي تريده. وعندما تحصل على الإجابة فإنها تقوم برد الفعل المناسب، وعادةً ما يتم الأمر خلال ثانيةٍ أو ثانيتين. ولكي توصل الاستجابة للطلبات فإن تسجل باستمرارٍ لكنها تحفظ وترسل محتوى الأوامر فقط.

  • ولا يوجد طريقةٌ آليةٌ لمسح التسجيلات. لذلك عليك تذكر مسحها يدويًا بشكلٍ منتظمٍ.
  • عند الشك بوجود أشخاصٍ آخرين يستمعون إلى تسجيلاتك على Alexa، تستطيع الانسحاب من برنامج تدريب أليكسا Alexa training program:
  1. اختر إعدادات.
  2. حساب أليكسا.
  3. خصوصية أليكسا.
  4. إدارة كيف تحسن البيانات Alexa.
  5. إزالة تأهيل خيار المساعدة على تطوير ميزاتٍ جديدةٍ.
  • عند الشك باستمرار أليكسا في الاستماع، يمكنك دائمًا إطفاء الميكروفون. وهذا الخيار قد يجعلها أقل فائدةً من قبل. وهنا عليك الاختيار بين خصوصيتك والحصول على كامل فوائد Alexa.3

حذف سجلات أليكسا الصوتية

تشتهر أليكسا بأنها تنصت دائمًا، وتنتظر أن تسمع لتلك الكلمة المحفزة أو أي شيءٍ يشبهها لتنطلق وتستجيب بالفعل أو الإجابة.

لكن، هل تعلم أن Alexa تسجل كل تلك التفاعلات الصوتية وتحفظها؟ وهل تعلم أن بمقدورك إيجاد سجلٍ كاملٍ بالأشياء التي طلبتها من أمازون إيكو في حسابك؟

لماذا تقوم Alexa بحفظ التسجيلات

يقول أمازون أن سبب حفظ أليكسا للتسجيلات هو من أجل تجربةٍ أفضل، ولتحسين دقة النتائج. ومن المحتمل أنها تستخدم التسجيلات لتتعرف على طريقة كلام الشخص، ونوع الأشياء التي يطلبها. ويحذر أن مسح هذه البيانات سيفسد تجربة أليكسا.

وتقوم Alexa بالتسجيل فقط عند ظهور ضوءٍ أزرق، لكن لا يعني ذلك أنها لا تسجّل أشياءً غير مقصودةٍ منك.

طريقة مسح بيانات الصوت من أليكسا

كما ذكرنا يحتفظ أمازون بتسجيلات الصوت إلى ما لا نهاية أو حتى يختار الشخص مسحها. ولحسن الحظ أن مسح التسجيلات مسألةٌ سهلةٌ في حال عدم رغبتك بأن تحتفظ بها Alexa لأي سببٍ. يمكنك الدخول إلى البيانات ـ والاستماع إلى التسجيلات مجددًاـ من تطبيق أليكسا. حيث كل التسجيلات الصحيحة التي سمعتها أليكسا بالإضافة إلى محفزاتٍ أخرى مشار إليها بـ “النص غير متوفر Text not available” وهي التسجيلات التي لم تكن موجّهةً إلى أليكسا لكنها قامت بتسجيلها على أي حالٍ.

ويمكن الاستماع إلى التسجيلات ومسحها كلها أو جزءٍ منها عبر تطبيق أليكسا أو موقع أمازون.

طريقة إيجاد بيانات صوت محددة ومسحها من Alexa

  1. افتح تطبيق أليكسا، ثم القائمةmenu  على الجانب الأيسر، وانقر فوق الإعدادات Settings  في أسفل الإضاءة.

  2. انقر على حساب أليكسا Alexa Account وبعد فتحه انقر فوق سجل المحفوظات History بعدها سيُفتح سجل طلبات أليكسا الذي يحتوي على كل التسجيلات التي يمكن إعادة الاستماع إليها.

  3. عند الرغبة بمسح تسجيلٍ محددٍ، بالإمكان العثور عليه ومسحه. كما يمكن اختيار عدة تسجيلاتٍ أو ربما تسجيلات يومٍ معينٍ أو محادثةٍ لا يرغب المستخدم بأن يتم الاحتفاظ بها في ذاكرة أليكسا.

طريقة مسح كل بيانات الصوت في أليكسا

لا تسمح الطريقة السابقة بمسح كل السجلات بمرةٍ واحدةٍ، لكن تتوفر طريقةٌ سهلةٌ لفعل ذلك:

  • افتح المتصفح واذهب إلى إدارة محتوى أمازون وقسم الأجهزة الخاص بك. بالإمكان إيجاده على الموقع http://www.amazon.com/mycd
  • انقر على خصوصية أليكسا Alexa Privacy على شريط التنقل.
  • انقر على استعراض محفوظات الصوت Review Voice History. وسترى قائمةً منسدلةً على الصفحة التالية. اختر ” كل المحفوظات” All history.
  • الآن، يمكنك رؤية كل البيانات الصوتية لأليكسا، وسيظهر هناك رابطٌ أزرق اللون انقر فوقه لتنبثق رسالة تحذيرٍ، وعندها عليك تأكيد رغبتك بمسح كل شيءٍ.4

المراجع