طلب وثيقة بدل فاقد للهوية والوثائق منصة ابشر الالكترونية

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » طلب وثيقة بدل فاقد للهوية والوثائق منصة ابشر الالكترونية

إذا تعرضت بطاقة الهوية أو سجل الأسرة الخاص بك أو أي وثيقةٍ أخرى للفقد؛ يمكنك إصدار وثيقةٍ بديلةٍ إلكترونيًّا عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية. توجد خدمة “طلب وثيقة بدل فاقد” ضمن الخدمات الإلكترونية التابعة لقطاع الأحوال المدنية على المنصة، وتتيح -هذه الفئة من الخدمات الرقمية- للمواطنين والمقيمين باقةً من الخدمات والاستعلامات الضرورية التي تغنيهم عن مغادرة المنزل، لزيارة المراكز الحكومية من خلال تنفيذ جميع الطلبات والاستعلامات على الإنترنت وفي غضون دقائقَ قليلةٍ.

تمكن خدمة “طلب وثيقة بدل فاقد” المواطن السعودي وكذلك الوافد المقيم على أرض المملكة من طلب إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية وسجل الأسرة، علاوةً على حجز موعد لإعادة الإصدار الوثيقة المفقودة.

عن أبشر

في إطار تطبيق خطة التحول الرقمي الشامل، وتحقيق نظام الحكومة الإلكترونية، وإلغاء عهد المعاملات الورقية واستبدالها بالرقمية؛ من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030، أطلقت وزارة الداخلية منصة أبشر التي تمكن المواطنين السعوديين، وكذلك الوافدين المقيمين على أرض المملكة من إجراء المعاملات الخاصة بهم إلكترونيًّا، ودون الحاجة إلى مراجعة الإدارات أو زيارة المراكز الحكومية؛ مما سهل الإجراءات على المواطنين بصورةٍ ملحوظةٍ، فضلًا عن توفير الوقت والجهد والمال. 

تربط منصة أبشر بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًّا، ويخدم التطبيق الخاص بالمنصة ملايين المشتركين الذي تجاوز عددهم (17) مليون عميلٍ موثوق، ويقدم أكثر من 200 خدمةٍ إلكترونيةٍ مجانًا على مدار 24 ساعةً. يتم تصنيف الخدمات الرقمية في المنصة بناءًا على القطاعات الحكومية التابعة لها. حيث توجد خدماتٌ تابعة لكلٍّ من القطاعات التالية :(الجوازات، المرور، شؤون الوافدين، الأحوال المدنية، المديرية العامة للسجون، النيابة العامة، إدارة التفاويض).

ركزت الحكومة السعودية مجهوداتها لكي تخرج أبشر إلى الجمهور بأفضل صورةٍ، وبتحديثاتٍ مستمرةٍ لضمان جودة وكفاءة الخدمات. 

حققت منصـة أبشـر – على الصعيد العملي- العديد مـن الإنجـازات؛ لرفـع مسـتوى الأداء الحكومـي من خلال  الخدمات الرقمية الميسرة المُقدَّمة للمواطنين، وإتاحة سُـبل الراحـة للمسـتفيدين، فضلًا عن الوصول إلى أقصى مسـتويات الأمـن المعلوماتـي، ومن أمثلة الإنجازات التي حققتها أبشر ما يلي:

  •  تنفيذ المعاملات والطلبات بانسيابيةٍ؛ مما أدى إلى زيادة الفاعلية.
  • العمل على تحسين الاتصالات الداخلية.
  • العمل على تقديم خدمات رقمية أفضل للجمهور.
  • تطوير وتحسين وهندسة إجراءات الأعمال.
  • تحقيق التوقعات المنشودة من المواطنين والوفاء بمتطلباتهم.
  • العمل على زيادة الثقة بين المواطنين والحكومة. 
  • تقديم الدعم للبرامج المختصة في عملية التطوير الاقتصادي.

شروط طلب وثيقة بدل فاقد

هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها قبل التقديم على طلب إصدار بدل فاقد لبطاقة الهوية أو سجل الأسرة وهي كالتالي:

  • يجب على المستخدم أن يقوم بالتبليغ عن الوثيقة المفقودة أولًا؛ حتى يتمكن من إصدار بدل فاقد لها.
  • يمكن لمقدم الطلب حجز موعد إصدار بدل فاقد بعد (14) يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
  • لا يمكن طلب إعادة إصدارٍ لأكثر من مرةٍ لنفس الوثيقة والنسخة.
  • الموعد الذي يحدده مقدم الطلب لمراجعة الأحوال المدنية لا يمكن إلغاءه أو التعديل عليه.

خطوات طلب وثيقة بدل فاقد عبر أبشر

  • توجّه إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.absher.sa/portal/landing.html
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية وبها تبويبان (خدمات إلكترونية متكاملة- أفراد) (وخدمات مؤسسات-أعمال)، لذا قم بالضغط على الأيقونة الأولى. 
طلب وثيقة بدل فاقد
  • سيُطلب منك تسجيل الدخول على النظام، فإن كان لديك حساب مفعّل ببوابة أبشر، فكل ما عليك أن تقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، وإن لم يكن لديك حساب، قم بالنقر على أيقونة “مستخدم جديد” للحصول على حسابٍ لدى بوابة أبشر. 
طلب وثيقة بدل فاقد

بعد تسجيل الدخول، اختر “خدمات” من قائمة خدماتي. ومنها اختر “الأحوال المدنية” .

من خدمات الأحوال المدنية اختر “طلب وثيقة بدل فاقد”.

ستظهر لك صفحة تحتوي على قائمة الوثائق، اختر منها الوثيقة المراد استخراج بدل فاقد لها مثل بطاقة الهوية أو سجل الأسرة، ثم اضغط على “التالي“.

سيتم توجيهك إلى الصفحة التي تمكنك من تحديد موعدٍ في الأحوال المدنية لإعادة الإصدار، يجب أن تحضر معك صورةً شخصيةً مقاس (4×6)، وتقوم بتعبئة نموذج (58) الخاص بإصدار بدل فاقد.

224 مشاهدة