بينما يبحث الجميع عن عوالم أخرى بين الكواكب و المجرات دعونا نتعمق في عالمٍ مدهشٍ بين أيدينا، إنه عالم الكمبيوتر هذا الاختراع الذي استخدمناه وأدمنّاه، بل أصبح من المستحيل تخيّل حياتنا من دونه، إذ غيّر طريقة عملنا وتفكيرنا بل وطريقة التواصل مع الآخرين. إذن ما هو! كيف يعمل! من يصنعه! ما هي أنواعه! اقرأ هذا المقال لنتعرف معًا على هذه النقاط.

عالم الكمبيوتر

ما هو الكمبيوتر وكيف يعمل

الحاسوب جهاز إلكتروني متطور يعمل وفق سلسلة من التعليمات المحددة لمعالجة مجموعة من البيانات المدخلة إليه ثم عرض النتائج وتخزينها للاستخدام اللاحق. ورغم أنه يصنّع بأشكالٍ وأنواع مختلفة لكن جميعها تتشارك بمجموعة  أساسية من الأجزاء وهي:

  1. وحدة الإدخال (Input Unit): مسؤولة عن إدخال البيانات من المستخدم وتحويلها إلى صيغة يفهمها الحاسوب وهي الشيفرة الثنائية، مثل لوحة المفاتيح والفأرة والماسح الضوئي…إلخ.
  2. وحدة الذاكرة أو التخزين (Memory or Storage Unit): مهمتها تخزين البيانات قبل وبعد المعالجة، إذ يتم الاحتفاظ بالنتائج المؤقتة في ذاكرة الوصول العشوائية بحيث تتم معالجتها لاحقًا ويمكن أن تُفقد بمجرد انقطاع الطاقة عن الجهاز، في حين يتم تخزين البيانات الرقمية بصورة دائمة في الذاكرة الثانوية وذلك بعد معالجتها. يمكن القول أن جميع المدخلات والمخرجات تمر عبر الذاكرة الرئيسية.
  3. وحدة الإخراج (Output Unit): مسؤولة عن نقل المعلومات بعد أن تمت معالجتها من وحدة المعالجة المركزية إلى وحدة التخزين الخارجية أو إلى إحدى أجهزة الإخراج كالشاشة أو الطابعة أو غيرها.
  4. وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit): تعتبر وحدة المعالجة المركزية دماغ الحاسوب الذي يقوم عليه عالم الكمبيوتر بأسره، وهي عبارة عن شريحة معالج دقيق يتم تثبيتها على لوحة دارة متكاملة تسمى اللوحة الأم، وهي مسؤولة عن معالجة جميع البيانات وأداء العمليات الحسابية والمنطقية، بحيث تأخذ البيانات والتعليمات من وحدة التخزين وتقوم بالعمليات اللازمة بناءً على نوع الإرشادات ونوع البيانات المقدمة، ثم ترسل النتائج إلى وحدة التخزين. كما تتحكم بجميع أنشطة الشرائح الأخرى في نظام الحاسوب.
  5. وحدة الحساب والمنطق (Arithmetic and logical unit): مسؤولة عن عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة والمنطق والمقارنة، وتستخدم لمعالجة البيانات المدخلة المخزنة في وحدة التخزين الأساسية.
  6. وحدة التحكم (Control unit): مسؤولة عن تفقد سير العمليات والتسلسل الذي يجب أن تنفذ فيه التعليمات في باقي أجزاء الحاسوب.1

من هي أهم الشركات المصنعة للحاسوب

عالم الكمبيوتر

في عالم الكمبيوتر تزداد باستمرار الشركات المصنعة للحاسوب لتلبية الطلبات المتزايدة على هذه الأجهزة. بعض هذه الشركات تصنّع جميع أجزاء الحاسوب وتبيعها تحت اسم علامتها التجارية، في حين أن بعضها الآخر قد يصنّع أجزاءً محددة فقط. بكل الأحوال نورد فيما يلي أهم الشركات العالمية المصنعة للحواسيب وذلك حسب حصّة السوق العالمية:

  1. hp:  اختصارٌ لـ (Hewlett-Packard) وهي شركة متعددة الجنسيات وهي رائدة في تصنيع الحواسيب الشخصية، وتصنّع بالإضافة إلى الحواسيب العديد من الأجهزة الأخرى كالطابعات وأجهزة التخزين والخوادم وغيرها..
  2. Acer: وهي أيضًا شركة متعددة الجنسيات مقرها تايوان، وتعتبر من أهم الشركات المصنعة للحواسيب والإلكترونيات، فهي تصنع الحواسيب المكتبية والمحمولة بالإضافة للهواتف الذكية والخوادم وأجهزة التخزين وغيرها..
  3. Dell: شركة متعددة الجنسيات مقرها أمريكا، تصنّع الحواسيب المكتبية والمحمولة والحواسيب اللوحية كالـ Notebook و Tablet ، كذلك تصنّع الخوادم وشاشات العرض وأجهزة التخزين وغيرها، بالإضافة إلى أنها تقدم الحلول التكنولوجية والعديد من الخدمات .
  4. Lenovo: شركة متعددة الجنسيات مقرها الصين، وهي تصنّع الحواسيب المكتبية والشخصية واللوحية وحواسيب العمل الرئيسية Workstation، بالإضافة إلى العديد من المنتجات والخدمات التكنولوجية الأخرى.
  5. Toshiba: شركة يابانية متعددة الجنسيات، وهي تصنّع مختلف الأجهزة الكهربائية بما في ذلك أجهزة الحواسيب المختلفة وتزوّد السوق بالعديد من المنتجات والخدمات المتعلقة بالحاسوب.
  6. IBM: اختصارًا لـInternational Business Machines شركة استشارية متعددة الجنسيات مقرها أمريكا، تزوّد السوق بأجزاء الحواسيب المادّية والبرمجيّة وتقدّم العديد من الخدمات الأخرى.
  7.  Fujitsu: شركة متعددة الجنسيات مقرها اليابان تعمل على تصنيع العتاد الماديّ للحواسيب وتقديم الخدمات والمنتجات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.
  8. NEC: شركة متعددة الجنسيات مقرها اليابان، تعتبر من أهم شركات تكنولوجيا المعلومات وهي من أبرز مزودي خدمات الإنترنت وشبكات النطاق العريض وتقدم غيرها الكثير من الخدمات.
  9. Apple: شركة متعددة الجنسيات مقرها أمريكا، تصمم وتسوّق العديد من الأجهزة كالإلكترونيات والحواسيب الشخصية وبرامج الحاسوب المختلفة، من أهم منتجاتها iPhone، iPad ، iPod والحاسوب المحمول Mac وغيرها الكثير.
  10. Gateway Computers: شركة تابعة لشركة Acer تقوم بتصنيع و تسويق الحواسيب الشخصية وأجزاء الحاسوب المختلفة وشاشات العرض والخوادم وغيرها.2

أنواع الحواسيب

عالم الكمبيوتر

هناك العديد من أنواع الحواسيب والتي يتم تصنيفها حسب سرعتها وقدرة الحوسبة لها. فيما يلي 5 أنواع من أشهر أنواع الحواسيب:

  1. الحاسوب الشخصي (Personal Computer): هو حاسوب مخصص للاستخدام الفردي يعتمد في تصنيعه على تكنولوجيا المعالجات الدقيقة حيث يتم وضع كامل وحدة المعالجة المركزية في رقاقة واحدة. يمتلك هذا النوع من الحواسيب معالجًا متوسط القوة، ويستخدم الحاسوب الشخصي في الشركات المختلفة لعدة أغراض مثل معالجة النصوص وأعمال المحاسبة وجدولة البيانات وإدارة قواعد البيانات وغير ذلك. أما في المنزل فيستخدم لتصفح الإنترنت والتسلية والأعمال المختلفة، وبالرغم من أن هذه الحواسيب مصممة للاستخدام الفردي إلا أن العديد من الشركات المصنعة للحواسيب أصبحت اليوم تتيح ربط هذه الحواسيب مع بعضها البعض لتشكيل شبكة.
  2. حواسيب العمل الرئيسية (Workstation): حاسوب مخصص لمستخدم واحد أيضًا لكن مواصفاته مميزة جدًا؛ فأغلب هذه الأنواع تحوي شاشة رسومات كبيرة عالية الدقة، وذاكرة وصول عشوائي كبيرة السعة، بالإضافة إلى واجهة مستخدم رسومية، وأجهزة تخزين كبيرة السعة كمحرك الأقراص وغيرها من المواصفات الممتازة. يستخدَم في التطبيقات الهندسية، وتطوير البرمجيات، وغيرها من التطبيقات التي تحتاج قدرًا جيدًا من قدرة الحوسبة.
  3. حاسوب مصغر (Mini Computer): هو حاسوب متعدد المستخدمين قادر على دعم مئات من المستخدمين في وقت واحد.
  4. الحاسوب المركزي الكبير (Mainframe): حاسوب متعدد المستخدمين، كبير الحجم، باهظ الثمن، قادر على دعم المئات أو الألوف من المستخدمين في آن واحد، ويستطيع دعم وتنفيذ العديد من البرامج بشكل متزامن.
  5. الحاسوب الفائق (Super computer): يعد من أسرع الحواسيب المتاحة حاليًا وأغلاها ثمنًا، يستطيع تنفيذ الملايين من العمليات في الثانية الواحدة. يستخدم للتنبؤ بالطقس، والمحاكاة العلمية، وأبحاث الطاقة النووية، والتصميم الإلكتروني وغيرها.3

يمكن القول إن عالم الكمبيوتر من العوالم المذهلة الواسعة والتي تضم كمًا هائلًا من المعلومات والتقنيات، لكن نأمل أن نكون قد زودناكم ببعض المعلومات الأساسية التي تساعد في فهم هذه الثورة التكنولوجية.

المراجع