في هذا المقال سنتكلم عن عجائب الدنيا السبع الحقيقية التي احتار الجميع في تعدادها، بسبب وجود الكثير من الهياكل المميزة التي صمدت أمام اختبارات الزمن، ولا زالت تتركنا مذهولين بإبداع وذكاء من بناها، من كنائس ومعابد ومباني حديثة تحارب الجاذبية وتتفرد بطريقة بنائها، وسنغوص في أعماق مصر القديمة ونكتشف لماذا لا تعد أهرامات مصر إحدى عجائب الدنيا السبع.

عجائب الدنيا السبع

  1. تاج محل في الهند.
  2. الكولوسيوم في إيطاليا.
  3. تشيتشن إيتزا في المكسيك.
  4. ماتشو بيتشو في البيرو.
  5. المسيح المخلص في البرازيل.
  6. البتراء في الأردن.
  7. سور الصين العظيم في الصين.

تم إضافة هرم الجيزة الأكبر إلى القائمة لكنه يعتبر مرشح فخري وليس وليس من عجائب الدنيا السبع.

تاج محل

عجائب الدنيا السبع تاج محل في الهند

يقع تاج محل في مدينة أغرا الهندية التاريخية، استغرق بناءه 22 عامًا وهو صرح مشهور في كل أنحاء العالم بسبب قصته المؤثرة التي تمجد الحب، ويعتبر أفضل مثال باقي على العمارة المغولية، بناه الامبراطور المغولي شاه خان تكريمًا لروح زوجته ممتاز محل، ويقال أن الامبراطور أحب زوجته كثيرًا وحزن حزنًا كبيرًا بعد رحيلها، فقام ببناء تاج محل بعد وفاتها عام 1631 أثناء ولادتها طفلها الرابع عشر كدليل على حبه ووفائه لها.

تم الإنتهاء من بنائه بحلول عام 1632، واحتاج أكثر من 17000 عامل والكثير من الرسامين بالإضافة ل 1000 فيل و28 نوعا من الأحجار الكريمة النادرة وشبه النادرة لتزيين الضريح الرخامي أبيض اللون، وإذا قمنا بحساب تكلفة بناء الصرح اليوم فإنه سيتجاوز 827 مليون دولار أمريكي. أكثر ما يميز هذا الصرح هو تغير لونه حسب توقيت اليوم وقرب القمر، تتضمن الحديقة الخاصة بالقصر بركة كبيرة عاكسة، وتم تسجيل تاج محل من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي في عام 1983.

الكولوسيوم

عجائب الدنيا السبع - الكولوسيوم

يقع الكولسيوم في مدينة روما في إيطاليا، ويعرف باسم مدرج فلافيان، وشيد بأمر من الإمبراطور فيسباسيان في عام 72 بعد الميلاد واكتمل بناؤه على يد خليفته تيتوس عام 80 بعد الميلاد، وهو عبارة عن مدرج بيضاوي الشكل يقع يبلغ حجمه 620*513 قدم من الخرسانة والرمل، ويحتوي على نظام معقد من الأقبية وقادر على استيعاب 80 ألف متفرج دفعة واحدة لذلك يعد أكبر مدرج في العالم وإنجاز هندسي عظيم في تلك الفترة القديمة.

استضاف المدرج الكثير من الأحداث منها المصارعة والقتال مع الحيوانات وتمثيل المعارك وصيد الحيوانات وعمليات الإعدام، ويعتقد أن المدرج كان يُستخدم لتمثيل اشتباكات بحرية وهمية حيث كان يضخ الماء إلى الكولوسيوم.

ماتشو بيتشو

عجائب الدنيا السبع - ماتشو بيتشو

تقع قلعة ماتشو بيتشو في كورديليرا الشرقية جنوب البيرو على سلسلة تلال جبلية تبلغ مساحتها 7978 قدمًا ومكونة من جدران حجرية جافة مصقولة بالإضافة لمدرجات زراعية ومساحات عامة ومعابد، واكتشفت على يد المؤرخ الأمريكي هيرام بينغهام عام 1911، ووجودها يعتبر أكبر دليل على حضارة الإنكا القديمة وكان يعتقد أنها تمثل "مدينة الإنكا المفقودة" أو معتقل سري للإنكا كان يستخدم في القرن السادس عشر ضد الحكم الأسباني، لكن العلماء توصلوا إلى أن هذا الصرح يعود لممتلكات إمبراطور الإنكا باتشاكوتي منذ عام 1450، لكن المؤرخ بينغهام كان يعتقد أنها مكان للحج وموطن "عذارى الشمس" وهن النساء اللواتي يعشن في الأديرة مثل الراهبات، وتم إعلانها موقع تراثي عالمي لليونسكو في عام 1983.

تشيتشن إيتزا

عجائب الدنيا السبع - تشتشين ايتزا

يقع في بلدية تينوم في ولاية يوكاتان في المكسيك، وتعد واحدة من مدن شعب المايا القديم ومن المحتمل أنها قد كانت مدينة عظيمة بسبب تصميمها والمعابد الهامة فيها بالإضافة لمدرج الهرم El Castillo "القلعة" الذي يعد أشهر معالمها، بارتفاع 24 مترا ويحتوي هيكلها على 365 درجة وهي عدد أيام السنة الشمسية، كما يظهر غروب الشمس في الاعتدال الخريفي والربيعي مع الهرم ليظهر كثعبان ينزلق أسفل السلم الشمالي، تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1988.

المسيح المخلص

عجائب الدنيا السبع الحقيقية - المسيح المخلص

يقع على قمة جبل كوركوفادو في ريو دي جانيرو ويعتبر عمل فني مشهور جدا في البرازيل، تم تصميمه من قبل النحات الفرنسي بول لاندوفسكي وبناه المهندس البرازيلي هيتور دا سيلفا كوستا، خوفا من انتشار الإلحاد بعد الحرب العالمية الأولى فكان هذا النصب لتذكير الناس بيسوع المسيح، بارتفاع 700 متر ووزن 635 طن ومصنوع من الخرسانة المسلحة ومغطى ب6 ملايين بلاطة، تم الإنتهاء من بناءه عام 1931 واستغرق حوالي 9 سنوات.  1   

البتراء

عجائب الدنيا السبع - البتراء

تقع جنوب الأردن ضمن واد بعيد ويحيط بها جبال ومنحدرات من الحجر الرملي، يتم الوصول إليها من خلال ممر "السيق" بطول 1.2 كيلومتر ويؤدي مباشرة إلى "الخزنة" وهي ضريح ملكي قديم، وتعرف باسم "مدينة الورود" بسبب تغير ألوان الحجر التي نحتت منه مع تغير الشمس، ويعتقد العلماء أن المدينة كانت مأهولة بالسكان منذ سنة 7000 قبل الميلاد، وتتميز بنظام من القنوات المائية الذي يغذي الحدائق ويدعم الزراعة، وقد أصبحت أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1985.  2   

سور الصين العظيم

عجائب الدنيا السبع - سور الصين العظيم

واحد من أكبر مشاريع البناء في العالم ويمتد بطول 5500 ميل كسلسلة تحيط بحدود الدولة، وكان الغرض منه حماية وتحديد الأراضي التابعة للإمبراطورية الصينية، استغرق إنشاؤه حوالي ألفي عام منذ القرن السابع قبل الميلاد، بالرغم من أنه يسمى "جدار" إلا أنه مكون من جدارين متوازيين مع أبراج مراقبة وثكنات عسكرية على طول السور، تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1987.  3   

لماذا لم نذكر أهرامات مصر عند حديثنا عن عجائب الدنيا السبع

إهرامات مصر ليست من عجائب الدنيا السبع! هذا الخبر غريب عند البعض ولكن لكل أمر تفسير.

عندما قام الإغريق باختيار عجائب الدنيا السبع لم يذكروا أهرامات مصر بالرغم من عظمتها واعتُبر هرم الجيزة كمرشح فخري في قائمة عجائب الدنيا القديمة، ويعود ذلك إلى اعتقاد العلماء أن الهرم الأكبر في الجيزة ليس مثاليًا كما يجب في بنائه، حسب دراسة حديثة أظهرت أن قاعدته غير متساوية بعض الشيء بسبب خطأ حسابي بسيط عند بنائه، حيث ظهر في البحث الجديد أن الجانب الغربي من الهرم أطول قليلاً من الجانب الشرقي بنسبة قليلة للغاية.

ترأس الدراسة المهندس جلين داش والعالم مارك لينر، حيث أكد داش أن قاعدة الهرم ليست مربعة تماماً، وشارك في البحث الجديد مؤسسة جلين داش للأبحاث وشركة مصر القديمة للأبحاث (AERA) بقيادة عالم الآثار المصرية لينر، وواجه العلماء صعوبة في الحصول على قياسات دقيقة للهرم بسبب زوال الطبقة المغلفة للهرم من الحجر الجيري.

قياسات الهرم الأكبر

تم رسم خريطة الهرم بمساعدة معلومات من 84 نقطة على طول الحواف الأصلية للهرم حيث جمعت جميع الأحجار التي فصلت عن الهرم سابقًا بسبب الظروف المختلفة، واستخدم الأخصائيون طريقة تحليل الانحدار الخطي من أجل تحديد الأطوال الأساسية لمحيط القاعدة الهرمية، ووجدوا أن قياس الجانب الشرقي من الهرم في الأصل يتراوح بين 755.561 و 755.817 قدمًا (230.295 إلى 230.373 مترًا)، بينما كان قياس الجانب الغربي للهرم ما بين 755.833 و 756.024 قدمًا (230.378 إلى 230.436 مترًا).

وهذا يعني وجود فرق في الطول بمقدار 5.55 بوصة لصالح الجانب الغربي، وبالرغم من أن الهرم غير مربع تمامًا، إلا أنه يمتلك مستوى عالي من الدقة لنصب تذكاري تم تشييده منذ أكثر من 4500 عام، في حين لا زال الباحثون يعملون على تحليل البيانات التي جمعوها للعثور على مزيد من المعلومات حول تصميم وبناء الهرم الأكبر.  4