على يد من سيكون هلاك البشريّة؟

يُقولون أن هلاك البشرية أمر مُحتّم، ولكن من وما سيكون سبب دمارها وفنائها؟ هل سيكون ذلك بأيدينا نحن أم ربما بسببٍ آخر؟

4 إجابات
مؤسس أراجيك ورائد أعمال
إدارة الأعمال, Bournemouth university

الله يستر، ما بعرف!

بصراحة ينبغي إعادة صياغة السؤال ليصبح “من هم الحمقى الذين سيكون هلاك البشرية على أيديهم” فالعالم كما يبدو يملك سيناريوهين للنهاية: إما وباء أو كارثة، الأوبئة أصبحنا نمتلك رصيدًا وافرًا من المعرفة حولها – حولها وليس حلولها- أما الكوارث فستأتي إما بيئية أو من الفضاء أو بسبب البشر، وعلى افتراض أن الكوارث البيئية والفضائية خارجة عن السيطرة، يتبقى لنا الإجابة على التاسؤل موضوع السؤال: من هو الذي ستُدمر البشرية على يديه، … قد يكون أحد أولئك الحمقى الذين يمتلكون مفاتيح الحقائب النووية..

أكمل القراءة

216 مشاهدة

7
نجوى بيطار

فعلا ربنا يستر

Economics Editor
Business, Alexandria University

وهنا يبرز دور الأدب.. حيث ترك لنا كتاب أدب الفانتازيا والغرائبيات مجموعة هائلة ومتنوعة من السيناريوهات المحتملة، التي كتبت تحت تصنيف أدب ال Apocalypse، ومنها: (أوبئة، مركبات غريبة، مخلوقات عجيبة، كوارث بشرية، حالة طقس ضبابية، نيزك طائش، إلخ..) ☺️

أكمل القراءة

216 مشاهدة

2
صحفي
المحاسبة, Benha University (Egypt)

ربنا يلطف بنا.

لكن العالم اليوم يحكمه مجموعة من الرؤساء الذين أسميهم مخابيل العالم وكأننا تم حبسنا في عنبر العقلاء الذي سكنه الفنان اسماعيل ياسين وغنوا معه في الأوبريت الشهير “عنبر العقلاء”.

أكمل القراءة

0
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

لا يمكنني التنبؤ بذلك، فلا أحب الخوض في الغيب، ولكن يمكنني أن أعطي بعض الاحتمالات.

قد يكون هلاك البشر على يد البشر أنفسهم! فما يفعله البشر بالأرض والطبيعة لا يحتمل، ويتجاهلون حقيقة أنَّ الطبيعة قوية، ولا تستطيع القدرة البشرية مواجهتها، وهذا يظهره لنا التاريخ الجيولوجي للأرض، الذي أشار إلى الكائنات التي عاشت في الأرض منذ ملايين السنين، وأفسدت الكثير من جمال الطبيعة، فما كان من الطبيعة إلا أن ثارت عليهم، وتسببت في حدوث الكوارث، التي قضت على هذه الحيوانات، من أبرزها الديناصورات.

لقد اتبعت الطبيعة سياسة الانقراضات الجماعية، فحتى الآن يا صديقي حدث على كوكب الأرض، خمسة انقراضات جماعية، والآن نحن في حقبة الانقراض الجماعي السادس، ولا يوجد كائن عاقل يسيطر على الأرض خلال زمننا هذا إلا الإنسان، لذا أتوقع أن يتسبب الإنسان في هلاك البشرية، والكائنات الأخرى التي تحيا معنا مسالمة للغاية. أما عن الإنسان، فهو مهمل، وتسبب في فساد الطبيعة بنشاطاته التي تجاهلت البيئة، وتسببت في حدوث الكوارث والتغير المناخي.

لكن دعونا لا نظلم الإنسان كثيرًا، فقد يتسبب كائن صغير لا يُرى بالعين المجردة في هلاك البشرية، مثل الفيروسات والبكتيريا التي سببت الذعر للبشر على مر الزمان، وقضت على أعداد هائلة منها.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "على يد من سيكون هلاك البشريّة؟"؟