فوائد البابايا

الموسوعة » تغذية » فواكه » فوائد البابايا

البابايا هي عبارةٌ عن فاكهةٍ استوائيةٍ تنتمي إلى عائلة الباكسيات (فصيلة من نبابات كاسيات البذور)، لها شكلٌ منتفخٌ يأتي بأحجامٍ صغيرةٍ أو كبيرةٍ وذات لونٍ برتقاليٍّ مصفر، وعندما تنضج البابايا يصبح لها مذاق حلو يشبه نكهة الشمام. في مقالنا هذا سنستعرض فوائد البابايا الصحية وأبرز العناصر الغذائية التي تتضمنها.

يُعتقد أنّ موطن البابايا هو أمريكا الاستوائية، وتم اكتشافها لأول مرة في المكسيك وأمريكا الجنوبية، حيث تم نقل ثمارها بعد ذلك إلى منطقة البحر الكاريبي حتى وصلت إلى أوروبا وجزر المحيط الهادئ ومن ثم هاواي، ومعظم البابايا الموجودة حاليًا هي من هاواي أو المكسيك.§

فوائد البابايا

الوقاية من الربو

هناك مجموعةٌ من العناصر الغذائية التي يخفف استهلاك كمياتٍ منها خطر الإصابة بالربو، ومن هذه المواد البيتا كاروتين الموجودة في المشمش والبابايا والبروكلي والشمام والقرع والجزر.

صحة الشعر

يعد البابايا مفيدًا جدًا لصحة الشعر وذلك بسبب احتوائه على فيتامين A، الذي يعد ضروريًّا لإنتاج الزهم (المادة الدهنية) التي ترطب الشعر، فضلًا عن كون فيتامين A مهم جدًا لنمو أنسجة الجسم كافةً بما في ذلك الجلد والشعر، كما أنّ فيتامين C الذي تؤمنه كميات كافية من البابايا له دورٌ مهمٌّ في صناعة وحفظ الكولاجين الذي يُعد أساسيًّا لبشرةٍ صحيةٍ.§

فوائد البابايا والتأثيرات المضادة للأكسدة

يمكن لمضادات الأكسدة -بما في ذلك الكاروتينات- الموجودة في البابايا إزالة مفعول الجذور الحرة، والتي هي جزيئاتٌ تفاعليةٌ تنشأ من عملية التمثيل الغذائي، والتي تكون قادرةً على تعزيز الإجهاد التأكسدي، والذي بدوره يسبب العديد من المشاكل الصحية أبرزها السرطانات.

إذ أشارت الدراسات إلى أنّ الجذور الحرة الزائدة في الدماغ هي مسببٌ مهمٌّ لمرض الزهايمر ، كما تسهم البابايا المخمرة في تخفيف الإجهاد التأكسدي عند الأشخاص الذين يعانون من السكري وقصور معتدل في الغدة الدرقية وأمراض الكبد، وعند كبار السن كذلك الأمر.

خصائص مضادة للسرطان

أثبت اللايكوبين الموجود في البابايا أنّه قادرٌ على التخفيف من خطر الإصابة بالسرطان، فضلًا عن كونه مفيد لمن هم في طور العلاج من المرض، إذ تعمل البابايا على التقليل من الجذور الحرة التي تساهم في مرض السرطان، كما أنّها تتميز بآثارٍ فريدةٍ عن غيرها، حيث أنّها الوحيدة من بين 14 من الفواكه والخضراوات (ذات الخصائص المضادة للأكسدة) التي أبدت نشاطًا مضادًا لخلايا سرطان الثدي.

أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ البابايا المخمرة تساهم في تقليل خطر الأكسدة عند كبار السن والمصابين بالآفات قُبيل السرطانية، إلا أنّ الأمر ما زال قيد الدراسة ولم يخرج بنتائجَ نهائيةٍ حول هذا الأمر.

فوائد البابايا في مكافحة الإلتهابات

إنّ الأطعمة غير الصحية هي واحدةٌ من أهم مسببات الالتهابات، حيث يعد الالتهاب المزمن السبب الرئيسي للعديد من الأمراض، إذ تشير الدراسات إلى أنّ الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة مثل البابايا تعمل على محاربة هذه الالتهابات.

تحسن الهضم

يعتبر سكان المناطق المدارية البابايا علاجًا للإمساك وأمراض أخرى مثل متلازمة القولون العصبي IBS إذ أنّ البابايا تحتوي على أنزيم باباين (Papain) الذي يسهّل هضم البروتين، كما أشارت الدراسات إلى أنّ بذور البابايا وجذورها وأوراقها تُساعد في علاج القرحة.§

فوائد البابايا في تخفيض الكوليسترول

تعمل البابايا على منع تراكم الكوليسترول داخل الشرايين نتيجة احتوائها على الألياف وفيتامين C ومضادات الأكسدة، حيث أنّ تراكم الكوليسترول بشكلٍ زائدٍ في الشرايين هو المسؤول عن العديد من أمراض القلب بما في ذلك الأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

تساعد على تخفيف الوزن

إنّ تناول البابايا بشكلٍ منتظمٍ يساعد على تخفيف الوزن نتيجة انخفاض سعراتها الحرارية واحتوائها على كميةٍ جيدةٍ من الألياف، الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالشبع بسرعةٍ، كما أنّها مفيدةٌ لحركة الأمعاء وكل ذلك يجعل عملية التخسيس أسهل.

تقوي المناعة

إنّ جهاز المناعة مهمٌّ جدًا لصحة الإنسان، فهو خط دفاعه ضد الالتهابات والجراثيم المختلفة التي تسبب الأمراض، وكون الثمرة الواحدة من البابايا تحتوي على أكثر 200% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين C فهي تعد مقويّ مهمّ لجهاز المناعة، وبالتالي تسهم في دفع الأمراض بعيدًا عنا.

فوائد البابايا ومرض السكري

تتميز ثمرة البابايا بمذاقها الحلو وانخفاض نسبة السكر فيها مما يجعلها مرغوبةً عند مرضى السكري، وحتى عند الأصحاء الحريصين على حماية أنفسهم من الإصابة به.

مفيدة للعيون

يساعد الفيتامين A -الذي يعد من أهم المكونات الموجودة في البابايا- على الحماية من ضعف النظر، وبذلك فإنّ تناولها يعمل على الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض التي قد تسبب ضعف الرؤية أو حتى خسارتها مثل مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

تساعد على تخفيف آلام الحيض

يساهم أنزيم باباين الموجود في البابايا في تنظيم التدفق وتخفيفه خلال فترة الحيض، كما أنّ تناول عدة وجباتٍ من البابايا يخفف من الآلام المرافقة للدورة الشهرية.

تمنع علامات الشيخوخة

البابايا غنيٌّ بالفيتامين C والفيتامين E ومضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، الأمر الذي يجعلها تساعد في إخفاء التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى، فيظهر أصغر من سنه بـ 5 سنواتٍ.§

مفيدة لصحة الكلى

إنّ وجود مركبات الفلافونويد في البابايا يساعد في الحفاظ على خلايا الكلى ومنع الاختلال الوظيفي فيها، كما أنّ البوتاسيوم الموجود فيها يعد عاملًا مهمًّا لحماية صحة الكلى ذات الوظيفة الأساسية في تنظيف سموم الجسم، وتقليل تراكم حمض اليوريك في الدم.§  

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.