فوائد البقدونس

الموسوعة » طب وصحة عامة » تغذية » خضار » فوائد البقدونس

لا يحلو طبق السلطة أو غيره دون البقدونس، فهو من أكثر الأعشاب متعددة الاستعمالات وجودًا في مطابخ الشرق الأوسط والعالم، إذ يجعله لونه الأخضر البراق ونكهته معتدلة المرارة مناسبًا للكثير من الوصفات. ناهيك عن فوائد البقدونس العديدة في مختلف المجالات.

والبقدونس Parsley نباتٌ زهريٌّ منشؤه منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط غرب آسيا. ومن أشهر أنواعه البقدونس الفرنسي ذو الورق المجعد، والبقدونس الإيطالي ذو الورق المسطح.

استعمل قدماء الرومان واليونان البقدونس لأغراضٍ شعائريةٍ أكثر منه في المطبخ. كما استُخدم عبر السنين لعلاج حالاتٍ مثل ضغط الدم المرتفع والحساسية والأمراض الالتهابية، في حين يستخدم اليوم على نطاقٍ واسعٍ في الطهي كنباتٍ عشبيٍّ طازج أو كتوابلَ مطحونةٍ .§

أصل التسمية

جاء اسم البقدونس من الكلمتين اليونانيتين Petrose التي تعني صخر rock، وكلمة selenium وهو اسمٌ قديمٌ للكرفس celery. وتزايد استخدام البقدونس للزينة منذ مئات السنين انطلاقًا من معتقدٍ قديمٍ يحثّ على مضغ القليل من البقدونس بعد الانتهاء من الوجبة لتطييب رائحة الفم. كما يعتقد أن مضغ القليل من أوراقه يخلص من رائحة الثوم. §

البقدونس الطازج مقابل المجفف

إحدى أفضل الأمور عن البقدونس هي توافره في كل مكانٍ، طازجًا ومجففًا. حيث أنه سهل النمو ومثاليٌّ للزراعة في حديقة المنزل.

وهناك فائدةٌ واحدةٌ لتفضيل البقدونس المجفف على الطازج تتعلق بالتخزين. فالبقدونس الطازج يدوم لأسبوعين فقط في الثلاجة، بالمقابل يمكن تخزين البقدونس المجفف لأكثر من عامٍ مع حفاظه على النكهة.§

فوائد البقدونس

يصنف البقدونس كواحدٍ من أقوى النباتات المقاومة للأمراض، حيث يوفر العديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها:

  • غني بالمواد المغذية

حيث يحوي البقدونس على موادٍ مغذيةٍ أكثر مما يعتقد الناس، فـ 1/2 كوب (30غ) من البقدونس الطازج المفروم يوفر:

  1. 11 سعرة حرارية.
  2. حوالي غرامين من الكربوهيدرات (النشويات).
  3. 1 غ من البروتين ومثلها من الألياف.
  4. أقل من 1 غ من الدهون.

في حين تحوي هذه الكمية على ما يعادل 108% من حاجة الجسم من فيتامين A و 53% من حاجته لفيتامين C و 547% من فيتامين K. أما فيما يخص البوتاسيوم فيحوي ما يقارب 4% من حاجة الجسم له و11% من حاجته للفولات.

  • غني بمضادات الأكسدة

يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة الفعالة وهي مركباتٌ تمنع تأثير الجذور الحرة الضار. فالجسم يتطلب توازنًا صحيًّا بين مضادات الأكسدة والجذور الحرة ليحافظ على صحةٍ مثاليةٍ.

ومن مضادات الأكسدة التي يحويها البقدونس:

  1. فلافونويد flavonoids: تضم الميريستين myricetin والأبيجينين apigenik، وتقلل خطر الإصابة بحالاتٍ مثل سرطان القولون والسكري من النوع الثاني ومرض القلب.
  2. الكاروتيدات carotenoids: تضم البيتاكاروتين beta carotene واللوتين lutein، والتي تخفف خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  3. فيتامين C: مضاد أكسدة قوي يلعب دورًا هامًّا في دعم جهاز المناعة وحمايته من الأمراض المزمنة.
  • يدعم صحة العظام

تحتاج العظام إلى فيتاميناتٍ ومعادنَ معينةٍ بكمياتٍ مختلفةٍ لتحافظ على نفسها قويةً وصحيّةً، والبقدونس غنيٌّ بفيتامين K الذي يساعد في بناء عظامٍ قويةٍ بدعم خلايا العظام البنائية. كما ينشط بروتينات معينة تزيد من كثافة العظم المعدنية. فتناقص كثافة العظام يرتبط بزيادة خطر التعرض للكسور خاصةً عند التقدم بالسن.

  • يحتوي على مواد مضادة للسرطان

البقدونس غنيٌّ بالفلافوندات وفيتامين C التي تقلل من خطر الإصابة بأنواعٍ معينةٍ من السرطان في الجسم عن طريق التقليل من الإجهاد الأكسدي؛ وهو حالةٌ تتميز بعدم التوازن في مستويات مضادات الأكسدة والجذور الحرة، ويرتبط بتطور أمراض مزمنة محددة مثل السرطان.

مثلًا، إن تناول كميةٍ كبيرةٍ غنية بالفلافونديات يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الكولون بنسبة 30%.

  • غني بمواد مغذية تحمي العين

يحتوي البقدونس على مركباتٍ تساعد في حماية العين وتعزيز الرؤية وهي اللوتين والبيتا كاروتين والزيكسانثين، كما ترتبط بمنع التعرض لتنكس البقعي عند كبار السن، وهو مرضٌ غير قابلٍ للعلاج يسبب العمى. بالإضافة إلى فيتامين A الذي يحمي قرنية العين بالإضافة إلى الملتحمة.

  • يحسن صحة القلب

فالبقدونس مصدرٌ جيدٌ للفولات folate التي قد تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد وجدت دراسةٌ كبيرةٌ أجريت على 58 ألف شخص حول فوائد البقدونس أن تناول كمية كبيرة من الفولات يخفض التعرض لأمراض القلب بنسبة 38%. بالمقابل يزيد تناول كمية قليلة من هذه المواد المغذية احتمال الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 55% حسب دراسةٍ أجريت على 1980رجلًا.

  • يحتوي مستخلص البقدونس على خواص مضادة للبكتيريا

قد يقدم البقدونس فوائدَ مضادةً للبكتيريا عند استعماله كمستخلص (عصارة) حيث يمنع نمو البكتيريا في الطعام خاصةً الليستريا والسالمونيلا. كما بينت دراسةٌ مخبريةٌ إظهاره نشاطًا واضحًا ضد بكتريا التخمر والفطور ونوع شائع من البكتيريا تسبب الإصابات تسمى S.§

  • يحمي من السكري

تم اختبار الميريستين الموجود في البقدونس لاستخدامه في علاج السكري والحماية منه.

وقد أوضحت دراساتٌ مخبريةٌ على الحيوانات أن هذا المركب يمكن أن يقلل مستويات سكر الدم ويخفض مقاومة الإنسولين. كما بينت أنه يزود بتأثيراتٍ مضادة للالتهابات ويخلص الدم من الدهون الزائدة.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.