فوائد الجرجير

الموسوعة » طب وصحة عامة » تغذية » خضار » فوائد الجرجير

لا شك أن تناول جميع أنواع الفواكه والخضروات يفيد الصحة بصفةٍ عامةٍ. ويعتبر الجرجير من الخضار الورقية المحببة والغنية بالعديد من العناصر المغذية، ويؤكد الأطباء على فوائد الجرجير المختلفة للصحة.

نبذة تعريفية عن فوائد الجرجير

الجرجير هو نباتٌ أخضر قاتم ذو أليافٍ، يعود استخدامه إلى العصر الروماني القديم، حيث كان يستخدم كنوعٍ من الأعشاب الطبية وكمثيرٍ للشهوة الجنسية.

يتميز الجرجير بنكهةٍ حارةٍ لاذعةٍ قليلًا. ويمنحه لونه الأخضر الزاهي رخصة التربع في طبق السلطة المفضل لدى الجميع. §

العناصر الغذائية الموجودة في الجرجير

تظهر فوائد الجرجير في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان. وإليكم هذه العناصر:

  • الكالسيوم: وهو عنصرٌ يقي من حدوث الجلطات، ويعزز من صحة الفقرات والأسنان والعضلات والأعصاب.
  • البوتاسيوم: من المعادن الحيوية لإنعاش وظيفة القلب والأعصاب، كما أنه يساعد على انقباض العضلات بشكلٍ طبيعيٍّ. ويساعد في تخفيف الآثار السلبية للصوديوم، كما أنه جيدٌ لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  • فيتامين ب: يدعم هذا الفيتامين إنتاج الـ DNA وغيره من المواد الجينية. كما أنه من العناصر الهامة للمرأة الحامل ويسبب نقصه الكثير من المشاكل لها، لذا تلجأ النساء الحوامل إلى تناول حمض الفوليك في فترةٍ معينةٍ من الحمل.
  • فيتامين سي: من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي. كما يعزز صحة الأنسجة وامتصاص الحديد من الطعام.
  • فيتامين ك: وهو من العناصر المسؤولة عن تخثر الدم، فإذا كنت تعاني من مشكلةٍ في هذا الأمر، فراجع مستوى فيتامين ك في جسدك مع الطبيب.
  • فيتامين أ: مضاد أكسدة قوي يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحسين الرؤية الليلية وتحسين وضع العين ككل. كما يعمل على تحسين وظائف الكلى والرئة والقلب.§

ما هي فوائد الجرجير

فوائد الجرجير
  • الجرجير من الأطعمة القوية في محاربة السرطان: يعد الجرجير فردًا من أفراد عائلة الكرنب أو البراسيكا brassica family، التي تضم بالإضافة له كلًا من البروكلي والقرنبيط والكرنب. هذه الخضروات غنيةٌ بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة، كما أنها غنيةٌ بالجلوكوسينات glucosinolates التي أثبتت الدراسات أنها تمنع تطوير سرطان الرئة والثدي والبروستات والبنكرياس.
  • غني بالكلوروفيل: يحمي الكلوروفيل الكبد والـ DNA من التدمير بواسطة الأفلاتوكسين aflatoxins (عائلةٌ سامةٌ تنتج عن طريق نوعٍ معينٍ من الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية كالذرة). ولكي تحصل على أعلى نصيب من الكلوروفيل، تناول الجرجير طازجًا صحيحًا دون أي إضافاتٍ. §
  • الجرجير من الألياف الخضراء الرطبة: يحتوي على 90% من الماء، مما يجعله طعامًا مناسبًا في فصل الصيف.
  • جيد لصحة الفقرات: كما قلنا أن أحد فوائد الجرجير تكمن في احتوائه على فيتامين ك الذي يعد من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان، كما أنه يساعد الفقرات والأسنان على امتصاص الكالسيوم. ويحتوي نصف الكوب من الجرجير على 10.9 ميكروجرام، أي أن تناول ثلاثة أكوابٍ من الجرجير يوميًّا يشبع حاجة الجسم بالكامل من فيتامين ك.
  • يساعد على تقليل حدوث الالتهابات في الجسم: يحتوي الجرجير على الإندول indole-3-carbinol وإيزوثيوسيانات isothiocyanates، وهي موادٌ تقلل حدوث الالتهابات في الجسم.
  • ينظف الجسم ويزيل منه السموم: تعمل الألياف الطبيعية على تنظيف القولون من الفضلات المتراكمة فيه، والتي تسبب تقلصات القولون الشائعة. كما تعمل مضادات الأكسدة والمعادن الهامة الموجودة في الجرجير على تنظيفه من السموم.
  • يحافظ على صحة الدماغ: يحتوي الجرجير على فيتامين ب، وبالأخص ملح حمض الفوليك، والذي يعمل على الحفاظ على الدماغ من تدهور الحالة الإدراكية والمعرفية مع مرور الزمن.
  • يخفض الوزن: بالرغم من احتواء الجرجير على العديد من العناصر، إلا أنه لا يحتوي إلا على القليل جدًا من الدهون والكربوهيدرات، وبالتالي سعراته الحرارية قليلةٌ. ويحوي كل كوبين من الجرجير على 80 سعرة حرارية فقط، مما يجعله طعامًا مفيدًا ولا يسبب زيادةً في الوزن.
  • مثير للشهوة الجنسية: يستخدم الجرجير منذ القرن الأول في تعزيز الشهوة الجنسية وهو ما يعتبر من أبرز فوائد الجرجير. وقد أثبتت الدراسات أن المعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في أليافه الخضراء مفيدةٌ وهامّةٌ للصحة الجنسية. كما يعمل على حجب التراكمات الطبيعية التي يُعتقد أنها تؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية. وأظهرت دراسةٌ أجريت في شهر مارس لعام 2013 أنه يعمل على رفع مستويات هرمون التستوستيرون، وزيادة الحيوانات المنوية في التجربة التي أجريت على الفئران. §

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.