فوائد العسل للبشرة

الموسوعة » تجميل » فوائد العسل للبشرة

كثيرًا ما نسمع بالقول الشهير “العسلُ شفاءٌ لكل داءٍ”، وأنه يعتبر كسلاحٍ ضد كثير من الأمراض المختلفة، ولعلّ فوائد العسل للبشرة هي أكثر ما بات يتنبّه له كثيرون؛ فهو يعمل كبديلٍ طبيعيٍّ للكثير من المنتجات التي تحتوي على موادٍّ صناعيةٍ وكيميائيةٍ، والتي قد تُلحق الضرر بالبشرة بدلًا من أن تُصلحها.

كيف يُصنع العسل؟

العسل هو سائلٌ كثيفٌ ذهبيُّ اللون تنتجه النحلات العاملات، ويُصنع باستخدام رحيق النباتات، ويُحفظ داخل خلية النحل ليتم تناوله في أوقات الحاجة.

تستخرج النحلة الرحيق من الزهرة بواسطة لسانها الطويل الذي يكون أشبه بالأنبوب، ثم تخزنه في حوصلة العسل؛ وهي عبارةٌ عن معدةٍ إضافيةٍ يحتاجها النحل لتخزين الرحيق، وخلال انزلاق العسل إلى الحوصلة يختلط بأنزيماتٍ تحوّل تركيبته الكيميائية ودرجة حموضته، لتجعله أكثر ملاءمةً للتخزين لفترةٍ أطول.

ما إن تعود نحلة العسل إلى الخلية حتى تتبادل الرحيق مع نحلةٍ أخرى عن طريق الفم، ثم تكرر تلك العملية عدة مرّاتٍ إلى أن تودع النحلة الرحيق المهضوم جزئيًّا في قرص النحل.

يتميز الرحيق عند دخوله إلى القرص بأنه سائلٌ لزجٌ لا يشبه العسل الكثيف الذي نأكله، ومن أجل التخلص من المياه الزائدة الموجود في الرحيق يعمل النحل على تهوية وتجفيف قرص العسل بواسطة جناحيه، وذلك بهدف تسريع عملية التبخر، وعندما تتبخر معظم كمية الماء، تعمل النحلة على إغلاق قرص العسل عن طريق إفراز سائلٍ من بطنها، والذي يصبح في النهاية شمع العسل.

يختلف لون وطعم ورائحة وقوام العسل تبعًا لنوع الزهرة التي ترددت عليها النحلة، فعلى سبيل المثال؛ يختلف عسل البرسيم اختلافًا كبيرًا عن العسل الذي يحصل عليه النحل من حقل اللافندر. §.

القيمة الغذائية للعسل

قبل الحديث عن فوائد العسل للبشرة والوجه، لا بدّ من الإشارة إلى قيمته الغذائيّة الفريدة، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية USDA؛ فإنّ ملعقةً كبيرةً (21 جرامًا) من عسل النحل النقي تضمّ:

  • السعرات الحرارية: 64.
  • الدهون: 0 غرام.
  • الصوديوم: 0 ميلي غرام.
  • الكربوهيدرات: 17 غرام.
  • الألياف: 0 غرام.
  • السكريات: 17 غرام.
  • البروتينات: 0 غرام.

بالحديث عن الفيتامينات والمعادن، يحتوي العسل على فيتامين ب وكالسيوم وحديد وزنك وغيرها، وتعتبر تلك الفيتامينات مستمدةً من التربة ومن النباتات المنتجة للرحيق. تعتمد جودة العسل ومحتواه المعدني على مكان زراعته وطريقة معالجته، ويُمكننا القول إنّ العسل الداكن يتوافر على فيتامينات ومعادن بنسبةٍ أكبر من العسل باهت اللون. §.

فوائد العسل للبشرة

إنّ العسل ذا قيمةٍ خاصةٍ للاستخدامات التجميلية، ويُمكن تطبيق العسل الخام بشكلٍ موضعيٍّ على الجلد، ولعل من أهم فوائد العسل للبشرة ما يلي:

  • يعمل العسل على حل الكثير من مشاكل البشرة، مثل علاج الأكزيما وعلاج الصدفية، كما يُمكنه علاج داء المبيضات الجلدي من خلال وضعه على البشرة.
  • يعمل العسل على توازن البكتيريا في البشرة مما يجعله منتجًا رائعًا في علاج حب الشباب.
  • يسرع العسل من عملية شفاء خلايا البشرة، فإذا كنت تعاني من بعض عيوب البشرة مثل تفشي الأكزيما فإنّ العسل الطبيعي غير المبستر يلعب دورًا كبيرًا في تسريع عملية الشفاء وتقليل الالتهاب، كما يُستخدم بشكلٍ فعّالٍ لتسريع التئام الجروح.
  • يعمل العسل الخام كمقشرٍ للبشرة، حيث يزيل الجلد الجاف والمتقشر لتظهر خلايا الجلد الجديدة، وبالتالي يساعد العسل على تفتيح البشرة وجعلها أكثر إشراقًا.
  • يسهم في ترطيب البشرة بعمقٍ؛ نلاحظ أنّ الكثير من مستحضرات التجميل تحتوي على عسلٍ؛ والسبب وراء ذلك أنه يرطب البشرة بعمقٍ من الداخل.
  • يحتوي العسل على مضادات أكسدة طبيعية تعمل على تأثير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه، يُمكنك وضع العسل على وجهك على شكل قناعٍ مما يجعل بشرتك تبدو شابةً ومتوهجةً.
  • يفيد العسل في علاج حروق الشمس من خلال تغذية الأنسجة المتضررة.§.

طريقة استخدام العسل للبشرة

إذا كنت تعانين من حب الشباب أو الصدفية أو الأكزيما، فيكون العلاج عن طريق وضع قناع عسل طبيعي على الوجه لعدة دقائقَ، كما يُمكن صنع مزيجٍ من العسل الخام والقرفة المطحونة الطازجة، ثم تسخينه قليلًا بواسطة الميكروويف ثم وضعه على البشر لمدةٍ لا تتجاوز 10 دقائقَ، وبعد ذلك يُشطف الوجه جيدًا باستخدام الماء الدافئ.

في حال الرغبة بتفتيح البشرة، فما عليك سوى غسل الوجه بالماء والصابون، ثم وضع كميةٍ من العسل على الوجه، وبالإمكان تخفيفه بالماء قليلًا ليصبح سهل الإزالة، ثم تركه لعدة دقائقَ قبل شطفه. لاستخدامه كمرطبٍ توضع ملعقة واحدة من العسل على بشرةٍ نظيفةٍ وجافّةٍ، ثم يجب تركها لمدة 15-20 دقيقةً، بعد ذلك، يُغسل الوجه بالماء البارد؛ ليعمل كقناع ترطيبٍ مثالي.

لعلاج حروق الشمس، يمكن خلط كميّةٍ من العسل الخام مع ضعفها من جل الألوفيرا النقي، ومن ثم يوضع بلطفٍ على الجلد المصاب بحروق الشمس. كما يُمكن استخدام العسل لتقليل التجاعيد عن طريق مزج العسل مع اللبن، ثم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقةً، ثم شطفها بالماء الفاتر. §.

224 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.