يُعدُّ الفازلين من أبسط منتجات العناية الذاتية والذي يمكنك الاعتماد عليه، حيث يضاهي العديد من كريمات ومستحضرات العناية بالبشرة، ويوفر حلولًا كثيرةً لمشاكل الجلد لما له من فوائدَ وخصائصَ عظيمةٍ، بالإضافة إلى أنه رخيص الثمن وفي متناول الجميع. فلنتعرف في هذا المقال عن أهم استخدامات وفوائد الفازلين والتي ربما لم تسمع بها من قبل.

استخدامات و فوائد الفازلين

  • الحفاظ على رطوبة البشرة: في الواقع، أن الفازلين بحد ذاته لا يرطب البشرة بشكلٍ فعّالٍ، ولكنه يعمل كحاجزٍ لحماية البشرة من العوامل الخارجية، وبالتالي يقلل مقدار فقدان الجلد لرطوبته، ويحافظ على رطوبة ونعومة وجهك الطبيعي، كما أنه مناسبٌ وآمنٌ لجميع أنواع البشرة وحتى البشرة الحساسة أيضًا.
  • يساعد على شفاء الجروح: يوفر الفازلين الحماية للبشرة المصابة أو المتهيجة من خلال تشكيل حاجز حمايةٍ في مكان تطبيقه، حيث يخفف هذا الحاجز الواقي من الاحمرار ويقلل من فرصة غزو البكتيريا للجرح وحدوث الإنتان، مما يساعد على شفاء الجروح بسرعةٍ أكبر، بالإضافة إلى أنه لا يسبب أي شعورٍ بالحرقة عند تطبيقه.
  • الوقاية من طفح الحفاضات: يحدث طفح الحفاضات بسبب تماس الحفاضات المبللة مع بشرة الطفل وهو ما يعتبر أحد أبرز فوائد الفازلين للأطفال، حيث يوفر الحماية ضد الرطوبة من خلال تطبيقه على الجلد في منطقة الحفاضات. 1
  • يمنع تقصف الشعر: يحدث التقصف نتيجة جفاف الشعر، ويمكن علاج تلك المشكلة بوضع طبقةٍ من الفازلين على أطراف الشعر، سيعمل الفازلين على ترطيب الشعر وتجنب حدوث المزيد من التقصف.
  • يزيل مكياج العين: يعمل الفازلين كمزيلٍ لجميع أنواع المكياج بكل سهولةٍ، وبخلاف العديد من مزيلات الماكياج، فإن الفازلين آمنٌ للاستخدام حول العينين، وهو فعالٌ جدًا في إزالة الماسكرا المقاومة للماء.
  • معالجة تشقق الكعبين: وذلك بوضع طبقةٍ من الفازلين على القدمين ومن ثم حمايتهما بارتداء جوربٍ قطنيٍّ، تكرار هذه الطريقة سيساعد على التئام الشقوق الرفيعة بسرعةٍ، بالإضافة للتخلص من الألم الناتج عن التشقق.
  • معالجة تشقق الشفاه: يعاني الجميع من جفاف الشفاه وخصوصًا في فصل الشتاء، لكن الفازلين يقدم لنا الحل حيث أن تطبيقه على الشفتين يحمي البشرة الحساسة لشفتيك من العوامل الخارجية كالرياح الباردة، كما أنه خالٍ من المنكهات والعطور لذا لا داعي للقلق من حدوث رد فعلٍ تحسسيٍّ نتيجة استخدامه.2
  • مفيد لمرضى البواسير: إذا كنت تعاني من البواسير الشرجية، فإن وضع طبقة رقيقة من الفازلين قد يساعدك على الشعور بالراحة وتقليل الحكة والخدوش.3
  • علاج بعض الأمراض الجلدية المزمنة: وهو أحد أهم فوائد الفازلين الطبية. فالأكزيما هي حالةٌ جلديةٌ مزمنةٌ تسبب تهيجًا وحكةً وبقعًا متقشرةً في الجلد، أما الصدفية فتصيب البشرة الجافة، لذا يعتبر استخدام الفازلين كمرطبٍ لهاتين الحالتين مفيدًا جدًا. كما تحمي الطبقة الواقية من الفازلين الجلد الأحمر الملتهب وتساعده على الشفاء من الوردية.4

فوائد أخرى للفازلين

  • يساعد في ثبات رائحة العطر لمدة طويلة: ضعي طبقةً من الفازلين قبل أن تضعي عطرك المفضل، واستمتعي برائحةٍ منعشةٍ تدوم طويلًا.
  • فوائد الفازلين للأذن: تعاني معظم النساء من صعوبة عند ارتداء الأقراط، وخاصةٍ في حال عدم ارتدائها بشكلٍ متكررٍ، كل ما عليكي أن تقومي به هو فرك الفازلين على شحمة الأذن والقرط، وذلك يساعد على دخوله بسهولةٍ دون ألم.
  • الحفاظ على شفرات الحلاقة من الصدأ: وذلك بوضع طبقةٍ رقيقةٍ من الفازلين على الشفرات بين كل استخدامٍ، لكن أولًا عليك التأكد من أنها جافةٌ تمامًا لمنع الصدأ.
  • تلميع الأحذية والحقائب الجلدية: يمكن تنظيف المقتنيات الجلدية بواسطة قطعة قطنٍ والقليل من الفازلين، لإعطائها رونقًا جميلًا ولمعانًا رائعًا.5

على الرغم من الفوائد والاستخدامات المتعددة والمذهلة للفازلين، إلا أنه يجب الحذر وعدم استخدامه لعلاج حروق الشمس لأنه يمكن أن يفاقم الضرر الحاصل، كما أنه لا يفضل استخدامه في العلاقة الحميمية لأنه يزيد من فرصة الإصابة بالالتهابات الجرثومية.6

المراجع