فوائد الفلفل الابيض واستخداماته

الموسوعة » تغذية » فوائد الفلفل الابيض واستخداماته

كثيرًا ما نستخدم في طبخاتنا اليومية العديد من التوابل، الكزبرة والكمون، والكاري وغيرها الكثير، ولعلّ أحد أهم تلك التوابل هو الفلفل الابيض. الفلفل الابيض من التوابل الناتجة عن الثمار المجففة لنبات الفلفل (Piper Plant)، ويشبه الفلفل الأسود لكن مع نكهة أكثر اعتدالاً، إذن ما الفرق بين الفلفل الابيض والفلفل الأسود يا تُرى؟ سنعرف ذلك في هذا المقال، بالإضافة إلى التعرّف على فوائد الفلفل الابيض واستخدماته.

الفرق بين الفلفل الابيض والفلفل الأسود

على الرغم من كونها ثمارًا لنفس النبات (تسمى الثمار توت الفلفل أو حبات الفلفل)، يعود الفرق بين الفلفل الابيض والأسود لمرحلة جني الثمار:

  • إذ لتحضير الفلفل الأسود (Black Pepper)، يتم اختيار ثمار الفلفل غير الناضجة ثم تجفيفها، مما يؤدي إلى اسوداد قشرتها الخارجية وبنفس الوقت تكوّن العديد من عناصر النكهة.
  • أما لتحضير الفلفل الابيض (White Pepper)؛ يتم اختيار ثمار الفلفل الناضجة تمامًا، ثم نقعها في الماء لمدة 10 أيام، تحدث في أثناء ذلك عمليات التخمّر، وتزول القشور، وبالتزامن من ذلك، يفقد الفلفل جزء من مركب البيبيرين الحارّ (Hot Piperine)، وكذلك الزيوت العطرية والمركبات التي تعطي الفلفل الأسود نكهته الخاصة، ولذلك، وبفضل عمليات التحضير المختلفة، يتميز الفلفل الابيض بنكهة ومكونات مختلفة عن الفلفل الأسود.§

على الرغم من أن حبوب الفلفل الابيض أقل قيمة غذائية من حبوب الفلفل الأسود نتيجة عمليات التحضير، والتي تؤدي لإزالة القشرة الغنية بالعناصر االغذائية، لكنه يبقى مصدرًا جيدًا للفيتامينات كفيتامين C وفيتامين Bوالمعروف أيضًا باسم الريبوفلافين (Riboflavin)، كما أنه غني بالمعادن كالمغنيزيوم والمنغنيز والحديد، والنحاس والكالسيوم.

الفلفل الأبيض والفلفل الأسود
الفلفل البيض والفلفل الأسود

استخدام الفلفل تاريخيًا

في الماضي، كان الفلفل أحد أهم التوابل المستخدمة ويأتي في المرتبة الثانية بعد الملح من حيث القيمة، ويُعدُّ جزءًا من تجارة التوابل العالمية. الموطن الأصلي لنبات الفلفل الأسود هو جنوب شرق آسيا، استخدم الطهاة من الهنود حبوب الفلفل في الطهي في وقت مبكّر من عام 2000 قبل الميلاد، في حين استخدمه الفراعنة عند تحنيط الجثث، حيث حُشيت مومياء رمسيس الثاني بحبوب الفلفل، ويُقال أنها استُخدمت كعملة في روما القديمة.

كان الفلفل سلعة ثمينة في إنكلترا في القرن التاسع، وتأسست نقابة خاصّة بالفلفل في لندن عام 1180. خلال العصور الوسطى، احتكر أهالي البندقية (Venice) وجنوا (Genoa)، تجارة الفلفل في أوربا، أما الآن، يُنتج معظم الفلفل الابيض في العالم في إندونيسيا في جزيرة بانجكا (Bangka) الواقعة في الجنوب الشرقي من سومطرة، وتأتي البرازيل في المرتبة الثانية من حيث إنتاجه.§

يُفضِّل الطهاة الأوروبيون وخاصةً الفرنسيون منهم استخدام الفلفل الابيض بدلًا من الأسود لأسباب جمالية، إذ يظهر الفلفل الأسود كنقط سوداء في الأطباق ذات الألوان الفاتحة، وهذا عادةً يخرّب منظر الطبق، في حين يعطي قرينه الابيض نكهة معتدلة دون أن يفسد جماليّة الأطباق.

فوائد الفلفل الابيض واستخداماته

  • تخفيف الألم: يحتوي الفلفل الابيض على مادة الكابسيسين (Capsaicin) والتي تسبب الشعور بالحرارة، ولذلك يتم استخدامه في صناعة العديد من أنواع الجل (المراهم) أو البخاخات المسكنة للألم، إذ تولد هذه المادة الحرارة عند تطبيقها على المنطقة المصابة مما يؤدي إلى تخفيف الألم.
  • صحة البشرة: يُستخدم الفلفل الابيض المطحون كمقشر فعّال للبشرة، فهو يساعد على إزالة الجلد الميت، وباحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة كالفلافونيدات (Flavonoids) والفيتامينات التي تنشط الدورة الدموية، يمنح البشرة إطلالة أكثر إشراقًا وحيوية§. كما يساهم، نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة في معالجة علامات شيخوخة البشرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة.
  • تحسين الهضم: يحفز الفلفل الابيض الغني بـالبيبيرين على إفراز إنزيمات البنكرياس والجهاز الهضمي مثل الليباز البنكرياسي والأميلاز، والتربسين والكيموتربسين، ويساعدعلى تسريع عملية الهضم أي تقصير وقت عبور الطعام في الجهاز الهضمي.
  • صحة العظام: يحتوي الفلفل الابيض على العديد من العناصر المعدنية المفيدة للجسم مثل النحاس والمنغنيز والمغنيزيوم، حيث يُعد المنغنيز معدن أساسي لضمان صحة العظام، ويتعاظم ويتشعب تأثيره بوجود العنصرين الآخرين، وللنحاس نفس التأثير، أما المغنزيوم؛ فيلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة المفاصل ومنع الالتهابات.
  • منع الالتهاب: يحتوي الكابسيسين خواص مضادة للالتهاب، ويساهم في منع حدوث التهاب المفاصل وتورم العضلات، كما أنه مفيد في معالجة التشنج العضلي خلال المشي أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية.
  • يُعرف بخصائصه المعززة للمناعة، إذ يمنع تكوين الجذور الحرة في الجسم، ويساعد الكابسيسين في الوقاية من سرطان البروستاتا، الاستهلاك اليومي للفلفل الأبيض جيد لضمان صحة البروستاتا.§

الآثار الجانبية للفلفل الابيض

  1. يعاني بعض الأشخاص عند تناول الفلفل، من أعراض الحساسية كالشرى والتهاب الملتحمة، وتورم الوجه والسعال الشديد.
  2. قد يسبب الفلفل الابيض التهاب الملتحمة عند التعرض المستمر له خلال عمليات التصنيع الغذائي، لذلك، لابد من اتخاذ الاحتياطات الملائمة لتجنب حالات فرط الحساسية.
  3. الفلفل الابيض أغلى ثمناً من الأسود بأربع مرات، كما أنه يتحلل ويفقد نكهته بسرعة كبيرة مقارنًة بالفلفل الأسود.§
224 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.