فوائد الهيل

الموسوعة » نباتات » فوائد الهيل

الهيل أو ما يعرف بالحبهان عند بعض الثقافات العربية، لا غنى عنه في أي أسرةٍ، ورغم أن مذاقه غير محببٍ عند كثيرٍ من الناس، إلا أن فوائده ليست كذلك، وموضوعنا اليوم عن فوائد الهيل في مختلف الأغراض.

نبات الهيل

نبات الهيل

الهيل هو نوعٌ من أنواع التوابل المصنوعة من قرون نباتات الفصيلة الزنجبارية (نسبة إلى الزنجبيل). يستخلص حبوب الهيل المستخدمة في الطعام وغيره من الأغراض من قرون نبات الهيل، حيث تختلف الحبوب عن القرون كما سنرى في الصورة التالية:

أنواع الهيل

تتنوّع فوائد الهيل بتعدّد أنواعه، ذلك أنّ أكثر من نوع، فمنه الهيل الأخضر والهيل الأسود، كما أن هناك نوعًا ثالثًا وهو الهيل الأبيض، وهو نوعٌ ناتجٌ عن عملية تبييض الهيل الأخضر. كل نوعٍ من الأنواع الثلاثة يستخدم في مناطقَ معينةٍ من العالم، ولكن الهيل الأخضر هو أكثرها شيوعًا.

الهيل السليم (البكر) والهيل المطحون!؟

يتميز الهيل في حالته السليمة (دون طحن) باحتفاظه بنكهته الطبيعية كاملة، فإذا كنت تود استخدامه كنوعٍ من أنواع التوابل في الطعام، فيفضل أن تستخدمه صحيحًا، ثم تنزعه بعد أن ينضج الطعام تمامًا، وذلك لكي لا يبتلعه أحدٌ بالخطأ ويستاء من سوء مذاقه. أما الهيل المطحون يفقد حزءًا من نكهته بعد طحنه، فلا يكون بقوة نكهته، ولكنه مريحٌ فيما يخص مشكلة المذاق السيء. § ما الفرق بين الهيل الصحيح والهيل المطحون

الفوائد الصحية للهيل

  • خفض ضغط الدم المرتفع:

في دراسةٍ أجريت على بعض الناس الذي اكتشفوا أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم حديثًا، بعد أن تناولوا 3 جرام يوميًّا من الهيل المطحون، لاحظوا انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم وعاد إلى طبيعته بعد مرور 12 أسبوعًا. يعود هذا التأثير القوي للهيل في خفض ضغط الدم إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي ارتفعت نسبتها كذلك في أجساد المرضى، مما أدى إلى اكتسابهم لنحو 90% من النسبة المطلوبة. كما عمل الهيل على زيادة معدل التبول عند هؤلاء الناس، مما أدى إلى التخلص من السوائل الزائدة في أجسامهم، والتي كانت تشكل سببًا حيويًّا في رفع ضغط الدم.

  • يحتوي على مركبات تحارب السرطان:

يحتوى الهيل على مركباتٍ تحارب نمو الخلايا السرطانية، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن الهيل يعزز من نشاط الإنزيمات التي تحارب السرطان. اعتمدت الدراسة على تقسيم الفئران مجموعتين، وعُرّضَت المجموعتان لمادةٍ تسبب سرطان الجلد، ثم أُعطيت إحداهما 500 مللي جرام لكل كيلو جرام من الهيل المطحون، وبعد مرور 12 أسبوعًا، لوحظ أن 29% فقط من الفئران التي تناولت الهيل، هي من سيطر عليها السرطان وتطور، ولكن النسبة الأكبر الباقية قد تمكنت من السيطرة على السرطان. وقد تأكد الباحثون أن هذه النتيجة تنطبق أيضًا على البشر.

  • يقاوم الأمراض المزمنة:

تحدث الالتهابات عندما يتعرض الجسم لمادةٍ غريبةٍ، ولكن الالتهابات طويلة الأمد يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجسم بالأمراض المزمنة. وفي دراسةٍ أجريت على الفئران، تم استنتاج أن تناول الهيل المطحون يقلل من فرص الإصابة بالتهاب الكبد الذي ينتج عن اتباع الحمية الغذائية الخاطئة (تناول الدهون والكربوهيدرات).

  • علاج مشاكل الهضم:

يستخدم الهيل منذ آلاف السنين في علاج مشاكل الهضم. وغالبًا ما يُخلط بمكوناتٍ طبيةٍ أخرى للحصول على أفضل النتائج ضد مشاكل الهضم المختلفة. وتوضح بعض الدراسات أن تناول الهيل منفردًا (دون خلطه بباقي المكونات الطبية) لن يحقق نفس النتيجة، بل سيحقق 50% فقط منها.

  • القضاء على رائحة الفم:

يستخدم الهيل منذ العصور القديمة في القضاء على رائحة الأسنان السيئة، ومن الشائع حينها تناوله بعد كل وجبةٍ، فهو بالإضافة إلى ذلك، يقضي على البكتيريا الموجودة في الفم. §

  • إزالة حب الشباب:

من فوائد الهيل أيضًا تأثيره القوي على حب الشباب، وسوف ترى ذلك بنفسك إذا قمت بوضع معلقةٍ من الهيل المطحون على عسل النحل على بشرتك، سوف تودع حب الشباب وآثاره، فخصائص الهيل ضد البكتيريا تمكنه من تحقيق هذه النتيجة بجدارةٍ.

  • تنقية الدم:

يحتوي الهيل على نسبةٍ جيدةٍ من فيتامين C الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تعمل على تنقية الدم، مما يقلل من فرص الإصابة بحساسية الجلد. §

  • يساعد في محاربة الاكتئاب:

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فإن هناك دراسةً أكدت فاعلية الهيل في مواجهة الاكتئاب. قم بطحن حفنة من الهيل، ثم اغليه في كميةٍ من الماء، وأضفه إلى مشروب الشاي الخاص بك يوميًّا.

  • يحسن من الصحة الجنسية:

أكدت الدراسات فوائد الهيل الكبيرة في تعزيز الشهوة الجنسية، وذلك لاحتواء الهيل على مركبٍ يسمى سينول (Cineole) ذي الصيغة C10H18O، وهو يعمل على تنشيط الخلايا العصبية التي تعزز من الشهوة الجنسية. §