فوائد بذر الكتان

إن كنتِ من أصحاب الشعر المجعد، فلا بدّ أنك صادفت اسم چيل بذر الكتان لتثبيت شكل الشعر، فالعديد من الفتيات يفضلنه على الكثير من الماركات الصناعية المعروفة. ولكن، هل هذا هو الاستخدام الوحيد لبذر الكتان؟ سنرى!

نبذة تعريفية عن بذور الكتان

تُعتبر من أقدم البذور في التاريخ، حيث بدأت زراعتها في عهد الحضارات القديمة. ومنها البني والذهبي، وكلا النوعين يحتوي على كميةٍ متساويةٍ من العناصر الغذائية. تستخلص بذور الكتان من نبات الكتان، وهو نباتٌ طوله 2 (قدمان اثنان)، ويعود أول تاريخٍ لزراعته إلى جمهورية مصر العربية، وبعد ذلك زرع في باقي بلاد العالم.§

فوائد بذر الكتان

على مرِّ العصور، كان لبذر الكتان مكانةٌ جيدةٌ عند الناس، وذلك لخصائصه التي تمكنه من حماية وتعزيز صحة الإنسان بطرقٍ مختلفةٍ. في هذه الأيام، تم اعتباره بمثابة طعامٍ خارقٍ، وذلك لكثرة ترشيح العلماء والباحثين له لفوائده العديدة.

  • مصدر غني بالعناصر الغذائية: كالبروتين والألياف والكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • مصدر غني بالأوميجا 3: إذا كنت شخصًا نباتيًّا، ولا تأكل الأسماك، يمكنك تعويض حصتك من الأوميجا 3 من خلال تناول بذور الكتان، فهي مصدرٌ غنيٌّ جدًا بتلك المادة. أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بذر الكتان يحتوي على حمض الليبويك (ALA أو Alpha Lipoic Acid، وهو أحد أنواع أحماض الأوميجا 3 الدهنية الموجودة في النبات) الذي يمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية للقلب، كما تقلل الالتهابات وتمنع نمو الخلايا السرطانية.
  • تقليل مخاطر السرطان: بذر الكتان من المصادر الغنية بالليغنان (Lignans) إذ يحتوي على 800 ضعف أي نباتٍ آخر، والذي يحتوي على خصائص مضادات الأكسدة وخصائص إستروجينية، وهما يعملان معًا ضد السرطان وللحفاظ على صحة الإنسان. وقد أكدت الدراسات أن تناول بذر الكتان يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي، وخاصةً للنساء بعد سن اليأس.
  • مصدر غني بالألياف الغذائية: تحتوي ملعقةٌ صغيرةٌ من بذر الكتان على 3 جرام من الألياف، والتي تمثل من 8% من الكمية المطلوبة يوميًّا للرجل، و12% من متطلبات المرأة. بالإضافة إلى احتوائه على ألياف غذائية بنسبٍ جيدةٍ، سواء كانت قابلةً للذوبان أو غير قابلةٍ للذوبان. فبالنسبة للألياف القابلة للذوبان، فإنها تؤدي إلى تنظيم مستوى السكر في الدم وخفض الكوليسترول. أما الألياف غير القابلة للذوبان فإنها تزيد من كمية الماء في مجرى البراز، مما يؤدي إلى توسيع حجم المجرى وخروج البراز بشكلٍ أسهل، وهذا الأمر مفيدٌ لمن يعانون من الإمساك. §

فوائد زيت بذر الكتان

زيت بذر الكتان
  • جيد للجلد والبشرة: تعود مشاكل الجلد والبشرة إلى نقص مركب حمض ألفا -اللينولينيك (Alpha-Linolenic Acid) أو ما يعرف اختصارًا باسم ALA، ولأن زيت بذر الكتان يحتوي على نسبةٍ جيدةٍ من هذا المركب، فإنه يعمل على تحسين حالة الجلد ومنع الالتهابات وتعزيز تجديد الجلد.
  • فقدان الوزن: يعمل زيت بذر الكتان على تحسين وضع الهضم، مما يؤدي إلى طرد السموم من الجسم وفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل شهية الإنسان نحو الطعام، مما يقلل من كمية الطعام الذي يتناولها، ويساعد في فقدان الوزن.
  • تخفيف أعراض سن اليأس عند المرأة: أثبتت الدراسات أن زيت بذر الكتان له تأثيرٌ إيجابيٌّ تجاه أعراض سن اليأس عند النساء، وقد أكدت نتائج الأبحاث التي أجريت على مجموعةٍ من النساء اللاتي يستخدمن زيت بذور الكتان أنه يقلل من نوبات الغضب عندهنّ، ويعمل على تسيير الأمور بشكلٍ أفضل.§

فوائد جل بذر الكتان للشعر

جل بذر الكتان للشعر

توجد العديد من الأسباب التي تجعل چيل بذر الكتان مفيدًا للشعر، فلنستعرض بعض هذه الأسباب:

  • غني بفيتامين E: احتواء چيل بذر الكتان على فيتامين E أعطاه القدرة على الحفاظ على صحة البشرة والشعر. فهو قادرٌ على إطالة الشعر ومنع التقصف وتحسين حالته ككل.
  • غني بالأوميجا 3: احتواء چيل بذر الكتان على الأوميجا 3 منحه القدرة على الحفاظ على الشعر من الجفاف، وخاصةً في فصل الشتاء، كذلك قدرته على منع تساقط الشعر ونحوله.
  • تقليل بهَتان الشعر: تعمل العناصر الغذائية الموجودة في چيل بذر الكتان على منع تقصّف الشعر من خلال زيادة مرونته.§
  • احتوائه على مضادات الأكسدة: بالإضافة إلى فوائد مضادات الأكسدة في مقاومة العدوى وتحسين صحة الإنسان، فإن لها دورًا فعالًا في منع تدمير الشعر ومعالجة الشعر التالف وتحسين حالته. §
240 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.