فوائد خل التفاح واستخداماته

الموسوعة » طب وصحة عامة » طب بديل » فوائد خل التفاح واستخداماته

خل التفاح هو أكثر أنواع الخل شعبيّةً، ويستخدم بشكلٍ أساسيٍّ في الطبخ وصناعة المعجّنات، ويعتبر إضافةً أساسيّةً للعديد من أنواع السلطات، فضلاً عن استخدامه كمادةٍ حافظةٍ للطعام.§

يُصنع خل التفاح من خلال عملية التخمير، حيث يتم إضافة الخميرة إلى عصير التفاح الطبيعيّ والتي بدورها تحوّل السكر إلى كحولٍ، وتقوم البكتريا في نهاية المطاف بتحويل الكحول إلى خلٍّ، وهذا ما يمنح الخل مذاقه اللاذع ورائحته القويّة.

ويعود تاريخ استخدامه إلى 5000 سنة قبل الميلاد، وعبر التاريخ تم استخدامه لمجموعةٍ متنوعةٍ من الأغراض المختلفة، مثل المساعدة في إزالة السموم من الكبد وتنقية الدم وتطهير الغدد الليمفاوية وتعزيز المناعة. في اليونان القديمة، استخدمه الفيلسوف أبقراط للمساعدة في علاج السعال ونزلات البرد بعد خلطه مع القليل من العسل.

بدأ الأوروبيون باستخدام الخل طبيًّا في القرن السابع عشر، حيث بدأوا بتحضيره كشرابٍ ومطّهرٍ واستخدموه كغسولٍ للفم لقتل الجراثيم.§

فوائد خل التفاح

  • خفض سكر الدم

يحوي خلّ التفاح على حمض الأسيتيك الذي يوقف عمل الأنزيمات التي تقوم بهضم النشاء، مما ينتج عنه استجابة أقل لسكر الدم بعد تناول الوجبات الغنية بالنشويات كالخبز والمعكرونة، كما أظهرت الدراسات التي نُشرت عام 2017 في أبحاث السكري والممارسة السريرية أن زيادة تناول الخل مع وجبات الطعام يمكن أن يقلل من تقلبات الأنسولين وسكر الدم بعد الوجبات.§

  • خفض نسبة الكوليسترول وتحسين صحة القلب

بالإضافة إلى حمض الأسيتيك يحتوي خل التفاح على حمض الكلوروجينيك، والذي يلعب دورًا فعالًا في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول المفيد (HDL)، وبالتالي حماية القلب والأوعية الدموية، كما نشر باحثون من قسم التغذية في كليّة الصحّة العامّة بجامعة هارفارد دراسةً في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أظهرت أن النساء اللائي تناولن السلطة التي تحوي خل التفاح كانت فرصة إصابتهن بأمراض القلب أقل.

  • خفض ضغط الدم

نشرت مجموعةٌ من الباحثين الصينين دراسةً في المجلة الأوروبية للتغذية، والتي أظهرت فعاليّة خلّ التفاح في تقليل ارتفاع ضغط الدم، الذي يُعتبر السبب الرئيسي لأمراض القلب ومشاكل الكلى عند البشر.

  • خسارة الوزن

يعتبر خل التفاح علاجًا ممتازًا يساعد على إنقاص الوزن الزائد، حيث يعمل على جعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويعزز عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم كما أنّه يساعدك على الشعور بالشبع وحرق المزيد من الدهون.

  • العناية بالبشرة

يمكن لخل التفاح معالجة حب الشباب عن طريق وضع القليل من الخل المخفف فوق البثور، ويساعد غسل الوجه باستخدام خلّ التفاح في استعادة البشرة لتألقها ولمعانها ويقلل من توسع مسام الجلد، مما يمنع بشرتك من أن تصبح دهنيةً أو جافةً بشكلٍ مفرطٍ، كما يحسن الدورة الدموية.

  • علاج عسر الهضم

أضف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من خلّ التفاح إلى كوبٍ من الماء الدافئ واشربه قبل تناول الطعام بـ30 دقيقةً للتخلص من مشاكلَ عسر الهضم.

استخدامات خلّ التفاح

خل التفاح
  •  حفظ الطعام

خل التفاح هو مادّةٌ حافظةٌ فعّالة تمامًا مثل أنواع الخل الأخرى. في الواقع يستخدم الناس الخل كمادةٍ حافظةٍ لصنع المخلّل وحفظ الأطعمة لآلاف السنين، حيث يقوم الخل بزيادة حمضيّة الأطعمة، مما يؤدي إلى إلغاء تنشيط الأنزيمات وقتل جميع البكتيريا التي قد تتسبب في تخريب الطعام.

  • التخلص من البراغيث

خل التفاح قد يحمي الحيوانات الأليفة من الإصابة بالبراغيث، حيث يتم رش خليطٍ من الماء وخل التفاح على فرو الحيوان الأليف للتخلص من البراغيث.

  • تبييض الأسنان

في نهاية المطاف خلّ التفاح هو عبارة عن حمضٍ، لذلك يمكن استخدامه لإزالة البقع وتبييض الأسنان، لتجربة ذلك افرك أسنانك بكميةٍ صغيرةٍ من خل التفاح باستخدام قطعة قطنٍ، ويجدر بك أن تعرف بأن النتائج ليست فوريةً، ولكن الاستخدام المتكرر بمرور الوقت يعطي نتائجَ مرضيّةً، ومع ذلك كن حذرًا من هذه الطريقة لتبييض الأسنان، وتأكد من غسل فمك جيدًا بعد ذلك.

  • مزيل للرائحة

من المعروف أن خل التفاح له خصائص مضادّة للجراثيم، لهذا السبب يُزعم بأن خل التفاح بإمكانه أن يزيل الروائح الكريهة، ويمكنك التجربة عن طريق مزج خلّ التفاح مع الماء لصنع رذاذٍ مزيلٍ للرائحة، ويمكنك أيضًا مزجه مع الماء والملح لصنع نقوعٍ للقدمين للمساعدة على التخلص من رائحة الأقدام الكريهة، وذلك بقتل البكتيريا المسببة للرائحة.

  • تخفيف التهاب الحلق

خل التفاح مشهورٌ بكونه علاج منزلي مشهور لالتهاب الحلق، ويُعتقد أن خواصه يمكن أن تساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب المشكلة، إذا جربت ذلك في المنزل، فتأكد من مزج الخل بالماء قبل الغرغرة، وذلك لأن خل التفاح شديد الحموضة وقد يسبب حروق الحلق عند تناوله بشكلٍ مركزٍ.

  • تتبيل اللحوم

من الاستخدامات الشهيرة والفعّالة لخل التفاح هو نقع اللحوم، لأنه يعطي اللحوم نكهةً شهيّةً تمزج ما بين الطعم الحلو والحامض، وغالبًا ما يتم مزجه مع النبيذ والثوم وصلصة الصويا والبصل والفلفل الأحمر لتضفي على شرائح اللحم نكهةً لذيذةً.

  • غسل الفواكه والخضروات

تعد بقايا المبيدات الحشرية على الفواكه والخضروات مصدرَ قلقٍ للكثير من الناس، لذلك يلجأ بعض الناس إلى استعمال خل التفاح في غسل الفواكه والخضروات، وقد أُثبت علميًّا أن الخل يساعد في قتل البكتيريا الخطيرة على الطعام، على سبيل المثال تبين أن غسل الأطعمة بالخل يزيل البكتيريا الخطرة مثل E. coli وSalmonella§

272 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.