فوائد زيت الذرة

الموسوعة » تغذية » فوائد زيت الذرة

ربما ما نعرفه عن زيت الذرة هو مكانته الراسخة في المطبخ، إلّا أن له العديد من الاستخدامات والفوائد غير الطهي، فيُستخدم كمنظّف صناعي وفي زيوت التشحيم، ويدخل في صناعة وقود المحركات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، كما يأخذ حيّزًا في مستحضرات التجميل، الصابون السائل والشامبو. إليك في هذا المقال أهم فوائد زيت الذرة.

زيت الذرة

زيت الذرة (Corn Oil) هو زيت نباتي مكرر صالح للأكل، بل يُفضّل استخدامه بشكل كامل في الغذاء، في الطبخ والقلي، ذلك لاحتوائه على القليل من الكوليسترول، ذو نكهة لطيفة ولونه فاتح مصفرّ. يُستخرج من نواة بذرة نبات الذرة، حيث يشكل الزيت حوالي نصف تكوين النواة، لذا يتم فصله عن بقية النواة عن طريق الطّحن، بحيث يُفصل الزيت عن المادة الصلبة والتي تُصبح صالحة للأكل كعلف للحيوانات، أو ربما بالمعالجة تُحوّل إلى مكوّن للإفطار أو طعام قابل للاستهلاك عمومًا.

لاستخراج الزيت، يتم تجفيف بذرة الذرة في الفرن، ثم استخدام مكبس هيدروليكي، وبعدها تُعالج العجينة المطحونة بإضافة مُذيب إليها، غالبًا ما يُستخدم الهكسان كمذيب، ثم يُستحصل على الزيت عن طريق تبخير المذيب. وأما ما تبقى من مادة صلبة، فكما قلنا، تستخدم كعلف للحيوانات فيما يُعرف بعصيدة الذرة (Hominy). يتم تحويل كميات كبيرة من زيت الذرة إلى مارغرين (Margarine) – سمن نباتي، وذلك عن طريق عملية تُعرف بالهدرجة؛ وفيها يتم دمج زيت الذرة مع الهيدروجين عند درجة حرارة وضغط مرتفعين وبوجود وسيط محفِّز.§

السعرات الحرارية في زيت الذرة

تحتوي ملعقة طعام كبيرة من زيت الذرة (أي ما مقداره 14 غرام من الزيت) حوالي 122 سعرة حرارية (كالوري Calories)، أي تكون الملعقة عبارة عن 14 غرام من الدهون الكلية، مقسّمة إلى 1.8 غرام من الدهون المشبعة بمعدل حوالي 22% كنسبة استهلاك يومية، و7.4 غرام من الدهون غير المشبعة، و3.8 من الدهون الأحادية غير المشبعة، وكلاهما بنسبة 9% كاستهلاك يومي، مع الإشارة إلى أن هذه النسب المئوية للقيم اليومية تستند إلى نظام غذائي حاوٍ على 2000 سعرة حرارية.

توفّر تلك الملعقة أيضًا 1.94 ملغ من فيتامين E، و0.3 ميكروجرام من فيتامين K، و0.003 غ من حمض الميريستيك (Myristic Acid)، و1.439 غ من حمض البالميتيك (Palmitic Acid)، و0.009 غ من حمض الهيبتاديكانويك (Margaric Acid)، و0.251 غ من حمض الشمع (Stearic Acid)، و0.059 غ من حمض الأراكيديك (Arachidic)، و8 ملغ من من الستيغماستيرول (Stigmasterol)، و26 ملغ من الكامبيسيرول (Campesterol)، و84 ملغ من بيتا سيتوستيرول (Beta-Sitosterol).§

في حالة شخص يزن حوالي 63.5 كيلو جرام، فيحتاج هذا الشخص إلى المشي 3mph، أي 3 ميل في الساعة (مشي 33 دقيقة)، أو الجري 6mph (تستغرق حوالي 12 دقيقة)، أو ركوب الدراجة 10mph (تستغرق 17 دقيقة)، لحرق ما مقداره 120000 كالوري.§

فوائد زيت الذرة

يُستخدَم زيت الذرة على نطاق واسع في عمليات الخَبز والطهي والقلي نظرًا لارتفاع نقطة احتراقه، أو ما يسمى نقطة الدخان، وهي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت بالتدخين وبالتالي يمكّننا من التحكم بالطريقة التي سنطهو بها طعامنا، طعمه مشابه لزيت عباد الشمس، وقد أُثبت أنه صحيٌّ تمامًا لأنه يتكون من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) بنسبة 55%، و30% من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، و15% من الأحماض الدهنية المشبعة، أضف إلى ذلك الدراسات العلمية المُثبتة حول أهمية زيت الذرة للبشرة والشعر.

الفوائد الطبية

  • الحفاظ على صحة جهاز المناعة: باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، يساعد هذا الزيت في الحفاظ على نظام مناعة الجسم صحيًا، ويعزز الطاقة ويساعد في مقاومة الأمراض المختلفة.
  • تخفيض مستوى الكوليسترول في الجسم: من خلال إجراء العديد من الأبحاث والدراسات، أُجريت مقارنة بين زيت الذرة وزيت الزيتون وأُثبت أن زيت الزيتون يساعد في السيطرة على الكوليسترول والدهون الزائدة في الجسم، ولكن من جهة أخرى، يحتوي أيضًا زيت الذرة على كميات عالية من الفايتوستيرول (Phytosterols) والذي يعمل كمضاد طبيعي يمتص الكوليسترول المنخفض في الجسم، وبالتالي، يخفض مستوى ضغط الدم بنسبة 10% تقريبًا بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. عمومًا، وبغض النظر عن مدى فائدة أي زيت، يجب دائمًا الحفاظ على استهلاك الدهون في حدود معينة.
  • الوقاية من أمراض القلب: يحتوي الزيت على نسبة عالية من فيتامين E، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الفعالة في القضاء على الجذور الحرة في الجسم والمسؤولة عن تدمير الخلايا والأنسجة السليمة، بالإضافة إلى حمض اللينوليك (Linoleic Acid)، ولهذا فهو عامل مساعد على الوقاية من أمراض القلب.

الفوائد الجمالية

  • تقوية الشعر: يدخل هذا الزيت في تركيب زيوت الشعر المختلفة التي تساعد في الحفاظ على نمو الشعر، وحماية بصيلات الشعر وتقويتها. أثبت الباحثون أيضًا أن تطبيق زيت الذرة على الشعر يساعد على نموه وجعله أكثر صحة.
  • تصفيف الشعر: في بعض الحالات، تستيقظ النساء في الصباح بشعرٍ منكوش أجعد، ويصعب تصفيفه بسرعة، وربما ليس لديهن الكثير من الوقت لتسريحه، فأفضل وأسرع طريقة هي استعمال بضع قطرات من زيت الذرة، فقط افركي شعرك ببضع قطرات، يمكن أن يسهل ذلك من تصفيفه ويقلل من التجعيد ويبدو أكثر صحة وإشراقًا. ولا تخافي، لا يترك أثرًا دهنيًا على الشعر، فهو خفيف وغير لزج، كما يساعد زيت الذرة في معالجة أطراف الشعر المتقصّفة.
  • مرطّب طبيعي: يمكن استخدامه كمرطّب طبعيعي لبشرة الوجه واليدين والشفاه، حيث يُطبق الزيت كما هو على البشرة، ولكن في حال لم تكن مرتاحًا لتطبيق الزيت خام على الوجه، يمكنك إضافة بضع قطرات إلى كريم الترطيب المُستخدم، وخلطه قبل التطبيق، هذا من شأنه تعزيز فوائد المرطب.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.