فوائد فول الصويا

الموسوعة » طب وصحة عامة » تغذية » الحبوب » فوائد فول الصويا

تُعد البقوليات واحدة من أهم مصادر الغذاء التي عرفها الإنسان منذ آلاف السنين، نظرًا لما تحويه من عناصر غذائية وطاقة مناسبة لاحتياجات الإنسان، وسنتحدث في مقالنا هذا عن أحد أبرز أنواع هذه البقوليات، تابع معنا لتتعرف على أبرز فوائد فول الصويا.

ما هو فول الصويا

فول الصويا هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي لعائلة البقوليات، وقد اكتشف سكان شرق آسيا فوائد فول الصويا فاستخدموه في الغذاء منذ ما يزيد عن خمسة آلاف سنة مضت، وأُدخل لأول مرة في الغرب في القرن الماضي.

يتميز فول الصويا بقدرته على النمو في أنواع كثيرة من التربة، لكنه يُفضل التربة التي تُربّى عليها الماشية، فقد ثَبُتَ أنها تعطي محاصيل بنسب بروتينية أعلى. أما بالنسبة للمناخ، فيمكن أن يتأقلم هذا النبات مع مختلف الأجواء المناخية، فينمو في الأماكن المدارية والجليدية والمناطق الجافة.

ويتوافر فول الصويا بعدة ألوان منها الأسود والبني وكذلك الأخضر، إلا أنّ النوع الأصفر هو الأكثر انتشارًا والأكثر تداولًا بين الناس.§

فوائد فول الصويا

تطول قائمة فوائد فول الصويا كثيرًا، ربما أكثر مما تتوقع! وهنا أبرز هذه الفوائد:

  • فول الصويا غني بالعديد من العناصر الغذائية، إذ يحتوي كل 100جرام منه على 173 سعرة حرارية، و 16.6 جرام من البروتين، و9.9 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 3 جرام من السكر و6 جرام من الألياف و9 جرام من الدهون.
  • يشتهر فول الصويا بغناه بالبروتين، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين تتراوح ما بين 36 إلى 56%.
  • يحتوي على الدهون بنسبة 18% من الوزن الجاف، ويحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة، كما يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وأكثر أنواع الدهون تواجدًا فيه هو حمض اللينوليك بنسبة 50% من إجمالي نسبة الدهون.
  • يحتوي فول الصويا على العديد من المعادن والفيتامينات مثل النحاس والمنغنيز والفوسفور والثيامين وفيتامين K1.
  • كما يعتبر احتواؤه على مركبات الايسوفلافون والوناسين من أبرز فوائد فول الصويا، كونها من المركبات المسؤولة عن الوقاية من مرض السرطان بأنواعه.
  • تعاني الكثير من السيدات من انقطاع الطمث أو عدم انتظام الدورة الشهرية، ويرجع ذلك لحدوث خلل ما في هرمون الاستروجين. وقد وُجد أنّ نساء شرق آسيا لا يتعرضن لهذه الظروف مثل الغربيات، وكانت المفاجئة أنّ السيدات الآسيويات يدخلن فول الصويا في غذائهن الصحي، وذلك لاحتوائه على الايسوفلافون.
  • يساعد فول الصويا في المحافظة على صحة العظام، لاحتوائه على الايسوفلافون. §
  • يعد من الأطعمة المفيدة في إنقاص الوزن، فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة وكميات كبيرة من البروتين والألياف التي تبقي الإنسان في حالة شبع لفترة أطول.
  • ثَبُتَ أنّ فول الصويا يقوّي الشعر ويزيد لمعانه ونعومته عند الإنتظام على استخدامه ثلاثة أشهر، فهو غني جدًّا بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، لذا يساعد على نمو بصيلات الشعر ويقلل من تلف الخلايا.
  • يساعد فول الصويا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم لاحتوائه على نسبة جيدة من الدهون، مما يحمي الجسم من التعرض للأزمات القلبية ويقلل فرص الإصابة بها، وهو الأمر الذي يعتبر من أبرز النقاط الإيجابية في سلسلة فوائد فول الصويا.
  • يتميز بقدرته على تحسين عمليات الهضم، فهو من البقوليات الخفيفة التي لا ترهق الجهاز الهضمي، بل وتساهم في تحسين أدائه.
  • يحتوي فول الصويا على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من عمليات التأكسد.§
  • يستخدم على نطاق واسع في الصناعة وإنتاج وقود الديزل الحيوي، من خلال عمليات إزالة الجلسرين من الزيت ليبقى البايوديزل الحيوي، والذي يعد أفضل وأنقى من ذلك المستخرج من النفط، فلا يتسبب في الانبعاثات الغازية السامة ولا ينتج عن هذه الصناعة ملوثات ضارة وصديقة للبيئة.
  • لا تقف فوائد فول الصويا عند استخدام الحبوب أو إضافتها إلى النظام الغذائي، بل تستخدم مخلفات فول الصويا المُعاد تدويرها في مواد البناء وصناعة الأثاث والسجاد والمفروشات الأرضية الأخرى.
  • كما يستخدم في صناعة المنظفات والدهانات، وهو مذيب نظيف وغير ضار للبيئة، إذ يستخدم على نطاق واسع في تنظيف المياه من المواد النفطية السامة، دون أن يترك أي آثار ضارة.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.