فول الصويا .. فوائده واستخداماته

الرئيسية » لبيبة » طب وصحة عامة » تغذية » الحبوب » فول الصويا .. فوائده واستخداماته
فول الصويا

تعتبر البقوليات واحدةً من أهم العناصر الغذائية عند معظم سكان الأرض باختلاف أماكن تواجدهم أو أنواع البقوليات التي يستهلكونها في غذائهم؛ ومن أهم هذه البقوليات وأكثرها انتشارًا فول الصويا ، الذي يعتبر مكونًا رئيسيًّا في وجبات بلدان شرق آسيا بالأخص.

ما هو فول الصويا Soybean

هو نوعٌ من البقوليات تابعٌ لفصيلة البازلاء، يُعتبر مصدرًا غذائيًّا هامًّا للملايين حول العالم، كما يدخل في تصنيع العديد من المواد الكيميائية ذات الأهمية الكبيرة، إلا أنه لا يوجد اتفاقٌ حول أصل فول الصويا أو منشأ زراعته؛ لكن أغلب علماء النبات يعتقدون أنها تعود لحوالي 7000 سنة قبل الميلاد وتحديدًا في الصين، حين زُرع النبات بهدف إنتاج محاصيل وافرة.

يتمتع فول الصويا بانتشارٍ عالميٍّ كبير، حيث اعتُبر غذاءًا رئيسيًّا في دول شرق آسيا كالصين وكوريا واليابان لقرونٍ طويلةٍ، كما تُعدُّ بعض دول أمريكا الجنوبية من أكبر منتجي هذا النبات، قبل أن تُنقل بذوره إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بدايات القرن التاسع عشر.1

فوائد فول الصويا

  • غني بالسعرات الحرارية: يتمتع فول الصويا بنسبٍ عاليةٍ جدًا من السعرات الحرارية، حيث يوفّر مقدار الكوب الواحد من الفول المجفف ما يقارب الـ 776 سعرةً حراريةً؛ أي أن الكوب الواحد يقدم للإنسان ما يعادل 40% من حاجته اليومية من السعرات الحرارية، مما يجعله غذاءً مثاليًّا لمن يريد اكتساب الوزن أو تنمية الكتلة العضلية.
  • محتوى عالي من البروتين: يتمتع فول الصويا بنسبٍ عاليةٍ من البروتين حيث يحتوي الكوب الواحد على 8 غراماتٍ من البروتينات؛ أكثر ب8 أضعاف من كمية البروتين التي يحصل عليها الجسم من شرب كأسٍ من الحليب.
  • غني بالألياف: يحتوي على الألياف الغذائية بكمياتٍ كبيرةٍ، تساعد هذه الألياف في إدارة نسب السكر في الدم، بالإضافة إلى المساهمة في استقرار نسب الكولسترول والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
  • غني بالكربوهيدرات: تُزوّد الكربوهيدرات جسم الإنسان بالطاقة اللازمة لممارسة أعماله اليومية؛ ويحتوي فول الصويا على كمياتٍ كبيرةٍ منها، فالكوب الواحد من الفول يُقدم للجسم ما يقارب 56 غرامًا من تلك الكربوهيدرات.
  • غني بالمعادن: يحتوي الفول على العديد من المعادن الطبيعية كالمغنيزيوم، الذي يساعد في دعم القلب والجهاز المناعي للإنسان، بالإضافة إلى الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، والبوتاسيوم الداعم لوظيفة القلب ونمو العضلات.2

خصائص زيت الصويا

يُستخرج من فول الصويا زيتٌ نباتيٌ يتمتع بخصائصَ عديدةٍ:

  • نقطة دخان مرتفعة: نقطة دخان الزيت؛ هي درجة الحرارة التي تبدأ عندها الدهون ضمن الزيت بالتكسر والتأكسد، مما يؤدي لظهور موادٍ ضارة في الزيت تتسبب بحدوث الإجهاد التأكسدي في الجسم، حيث يتمتع زيت الصويا بنقطة دخان مرتفعة نسبيًّا تبلغ حوالي 450 درجة فهرنهايت (230 درجةً مئويةً)، بينما يحتوي زيت الزيتون على درجة دخان تبلغ ما يقارب 375 درجة فهرنهايت (191 درجة مئوية)، هذا ما يجعل زيت الصويا خيارًا مثاليًّا لأساليب الطهي التي تعتمد على درجات حرارة عالية مثل التحميص، الخبز والقلي لتحمله لدرجات حرارة أعلى من باقي أنواع الزيوت.
  • غني بالدهون الصحية: يحتوي زيت الصويا على العديد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة؛ وهي نوعٌ من الدهون الصحية المفيدة لعمل عضلة القلب، حيث تنصح بعض الدراسات بتبديل الدهون المشبعة ضمن الغذاء بدهونٍ غير مشبعةٍ لتجنب مضارها.
  • يدعم صحة العظام: نتيجةً لاحتواء الزيت على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين K، الهام جدًا لنمو العظام والحفاظ على صحتها.
  • يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية: يحتوي زيت الصويا على كميةٍ جيدةٍ من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية؛ حيث تلعب دورًا أساسيًّا في صحة القلب وتطور الجنين ووظيفة المخ والمناعة، كما تساعد في منع تطور الحالات الصحية المزمنة كأمراض القلب والسكري .
  • العناية بالبشرة: بالإضافة إلى الفوائد الغذائية الكبيرة لزيت الصويا، يستخدم هذا الزيت في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، حيث أثبتت الدراسات أن زيت الصويا يساعد في ترطيب البشرة، ويحميها من الالتهابات الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.3

أنواع فول الصويا واستخداماتها

بالإمكان تناول الصويا والاستفادة من قيمته الغذائية بطرقٍ مختلفةٍ، سواء كان حبوبًا أم منتوجات مشتقة منه:

  • فول الصويا الأخضر: يسمى أيضًا الفول الإدامامي edamame، ويستخدم في العديد من السلطات، ويُوصف كفاتحٍ للشهية.
  • فول الصويا الأصفر: عادةً مايستخدم في صناعة حليب ودقيق الصويا.
  • فول الصويا الأسود: يستخدم في العديد من الأطباق التقليدية ضمن المطبخ الآسيوي.
  • بالإمكان استبدال منتجات الألبان الحيوانية بمنتجاتٍ نباتيةٍ مصنوعة من فول الصويا كالحليب والجبن.
  • بالإمكان استخدام فول الصويا لصناعة زيتٍ نباتيٍّ يُستخدم إما للقلي أو كمكوّنٍ في العديد من الأطباق. 4

المراجع