قوس النصر في باريس

الموسوعة » هندسة معمارية » قوس النصر في باريس

أحد أهم وأشهر المعالم الأثرية في العالم وفرنسا خاصةً هو قوس النصر في العاصمة باريس، وهو يقع في وسط شارل ديغول أو مايعرف بـ Place de l ‘Étoile في النهاية الغربية لشارع الشانزليزيه، وقد تم إنشاؤه بأمر من نابليون الأول في عام 1806 للاحتفال بإنجازات جيوشه الفرنسية، وقد صمم قوس النصر جان فرانسوا تيريز شالغران بارتفاع 50 مترًا وعرض 45 مترًا في وسط ساحة يصل إليها اثنا عشر طريقًا ولها شكل كالنجمة.§  

تاريخ القوس

كما ذكرنا سابقًا أنه بعد الانتصارات التي حققها نابليون الأول كان يطمح لجعل عاصمة إمبراطوريته أجمل مدينة في العالم؛ فأصدر مرسومًا إمبراطوريًا لبناء قوس النصر، وبالفعل تم تكليف المهندس المعماري جان فرانسوا تيريز شالغران (Jean-Francois-Therese Chalgrin) بتحديد الموقع المناسب له، فاختار العديد من المواقع، وقد وافق نابليون حينها على موقعه الحالي وسط العاصمة باريس.

وقد مُنح مشروع البناء للمهندسين شالغران وريموند، وبالفعل في عام 1806 تم وضع أول حجر لبنائه بالتزامن مع عيد ميلاد نابليون الأول، وبعد وفاة المهندس شالغران في عام 1811 تولى المهندس لويس روبرت جوست (Louis-Robert Goust) العمل، ومن ثم توقف البناء في نيسان عام 1814 بسبب الغزو والهزيمة التي لحقت بنابليون.

تم استئناف العمل ببناء قوس النصر في عام 1824 حيث تم تكليف المهندس المعماري جان نيكولاس هويوت (Jean-Nicolas Huyot) بتعديل خطة بناء شالغران، وقام عندها بتغييرات كثيرة وخطرة ومكلفة. وفي عام 1825 تم العودة إلى خطة شالغران وعزل هويوت من منصبه لعدم امتثاله للأوامر، وانتهى بناء القوس في عام 1836 تحت إشراف المهندس المعماري بلويت (Guillaume-Abel Blouet).§

حقائق عن قوس النصر في باريس

  • قبل بناء قوس النصر كان من المقرر بناء مبنى من تصميم المهندس المعماري الفرنسي تشارلز ريبارت بشكل فيل مؤلف من ثلاث طوابق في نفس المكان ولكن تم رفض الطلب وبناء قوس النصر.
  • استغرق بناؤه في باريس 30 سنة وهذا الأمر ليس غريب نظراً لبنائه المتقن حيث يحوي على الكثير من الفن والإبداع على جدرانه كما تظهر على أعمدته الأربعة أربعة انتصارات ومشاهد حرب، والجزء العلوي منه يحوي أسماء الانتصارات خلال فترة نابليون والثورة، وأيضاً يوجد العديد من الانتصارات الأخرى على جدرانه الداخلية وأسماء 558 جنرال.
  • لم يتمكن نابليون من رؤية قوس النصر حيث اكتمل بناء القوس بعد 15 عام من وفاته، وعند زواج نابليون من ماري لويز في النمسا تم صنع نسخة من قوس النصر من الخشب لكي يمران من تحته عند دخولهم لباريس.
  • يعتبر هذا المعلم في باريس ثاني أكبر قوس نصر في العالم من بعد قوس النصر الذي بنته كوريا الشمالية في عام 1982.
  • بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بأسابيع قليلة قام الطيار تشارلز جودفروي بالمرور من تحت قوس النصر بطائرته المقاتلة لتحية جميع الطيارين الذين قتلوا في الحرب.
  • في كل دول العالم يوجد ضريح للجندي المجهول، وفي فرنسا يقع هذا الضريح تحت قوس النصر.
  • تم تنفيذ محاولتي اغتيال تحت القوس الأولى محاولة لاغتيال شارل ديغول والثانية لـ جاك شيراك.
  • بالرغم من أنه قوس النصر ولكن شهد هذا القوس على بعض هزائم الفرنسيين حيث مشى الألمان تحت هذا القوس في عام 1871 خلال الحرب الفرنسية البروسية، وكذا فعل النازيون خلال الحرب العالمية الثانية.§
  • أعمدة قوس النصر الأربعة كل منها تحمل منحوتة منفصلة، حيث أنه ستلاحظ على العمود الأول منحوتة للانتصار في Le Départ de 1792 صممها فرانسوا رود، أما العمود الثاني يحوي منحوتة باسم Le Triomphe de 1810 صممها جان بيير كورتوت احتفالاً بذكرى معاهدة شونبرون والعمود الثالث يحوي منحوتة Résistance de 1814 وقد صممها انطوني إيتكس في ذكرى المقاومة الفرنسية لحرب التحالف السادس والعمود الرابع يحوي Paix de 1815 والتي صممها إيتكس أيضاً في ذكرى معاهدة باريس.
  • تطلب إنشاء قوس النصر مساهمة العديد من المهندسين المعماريين والفنانين، فكما ذكرنا سابقاً توفي شالغران أثناء إنشائه وتطلب ذلك تولي المسؤولية من هويوت والفنانين الثلاثة الذين نحتوا منحوتات الأعمدة الأربعة.§
280 مشاهدة