كتابة توصية على لينكد إن

الموسوعة » سوشل ميديا » كتابة توصية على لينكد إن

لينكد إن (LinkedIn) شبكة تواصل اجتماعي للمحترفين، وتعتبر من أكثر المنصات شيوعًا في هذه الأيام، تتوجه الشبكة لكل شخصٍ يرغب جديًّا بتطوير حياته المهنية من خلال البحث عن فرصٍ جديدةٍ والتواصل مع المهنيين وأصحاب الاختصاص. وقد تربطك ببعض الأشخاص علاقةُ عملٍ قد تضطر معها إلى كتابة توصية على لينكد إن لأحدهم. §

يجذب الحساب القوي على LinkedIn اهتمام شركات التوظيف، ويساعدك على بناء شبكةٍ قويةٍ وموثوقةٍ من العلاقات، وهو وسيلةٌ مريحةٌ وسهلةٌ لعرض عملك مهاراتك واهتماماتك، كما أنه المكان المثالي لإظهار الآراء الإيجابية التي يبديها الآخرون عنك، ولعلّ حصولك على توصية على لينكد إن من نقاط القوة الأساسية لأولئك الذين يتطلعون إلى توظيفك. لا شيء يجعلك تبدو أفضل من تلقي الثناء من عميلٍ مهمٍّ أو رئيسٍ قديمٍ أو زميلٍ مقربٍ.§

ولكن ماذا لو تلقيت طلبًا لكتابة توصية في كثيرٍ من الأحيان ولأسبابٍ تجهلها ستجد صعوبةً في كتابة التوصية ….

كيف تكتب توصية على لينكد إن

سيأخذ الأمر وقتًا أطول مما كنت تتوقع، لا تعرف من أين تبدأ وقد لا تجد الكلمات الملائمة، إن ما تعرفه حقًا أن هذا الشخص يعمل جيدًا وترغب أن يعلم الآخرون بذلك، ما الذي يجب أن تقوله؟ هل يجب أن تصف كل مهارةٍ يمتلكها أو أن تجعل التوصية قصيرةً وبسيطةً؟

لا تقلق لقد تم تحويل مهمة كتابة توصية على لينكد إن الشاقة إلى عملية من خمس خطوات يمكنك اتباعها في المرات القادمة التي يُطلب منك فيها التوصية بشخص ما على “LinkedIn”

  1. فكَر بعبارة افتتاحية جيدة

    بطريقة مشابهة لكتابة أي موضوع جيد، لا بد أن تبدأ بعبارات تشد القارئ وتجعله يرغب في قراءة المزيد كأن تصف روعة الشخص الذي توصي به مع الانتباه إلى عدم المغالاة عبر تجنب عبارات مثل “واحد من الأفضل” أو “أحد الموظفين المفضلين لدي”. فهناك الكثير من الكلمات والعبارات التي تبدو قوية بنفس القدر، لكنها أقل مبالغة.
    كأن تقول “من النادر أن تصادف مواهب متميزة مثل مايك”.
    “قليل من الناس لديهم فرصة العمل مع مدير لا يتوانى عن التدريب والإرشاد، لكنني فعلت ذلك عندما عملت لدى سوزان”.

  2. توضيح العلاقة التي تجمعك بالشخص الذي تريد كتابة توصية على لينكد إن له

    لا بد من تقديم توضيحٍ لمعرفتك بالشخص، ما العمل الذي تشاركتما تنفيذه سويةً والفترة الزمنية التي عملتما فيها معاَ، ولا داعي هنا لإضافة كافة التفاصيل لأن LinkedIn ستقوم بعرض الشركة ومسمى وظيفة كل منكما بناءً على توصيتك، ومن المهم أن تبيّن للقارئ لماذا أنت مؤهل لتقديم التوصية، وتأكد من الإشارة إلى أنها كانت علاقة عمل إيجابية.
    “شغل مارك بخبرة دور منسّق وسائل التواصل الاجتماعي لفريق التسويق في شركتي لأكثر من عام بقليل”.

  3. مشاركة سماته البارزة

    إن سرد قائمة طويلة من الصفات الايجابية في الشخص الذي توصي به لا يعتبر أمراً صائباً، ومن الأجدى أن تركّز في توصيتك على أمر أو اثنين من الأمور التي يتميز هذا الشخص بأدائها. ويمكنك أيضاً أن تسأل الشخص عما إذا كان هنالك شيء محدد يود منك التحدث عنه؛ فعلى سبيل المثال، إذا تقدمت مساعدتك التنفيذية إلى دورها الإداري الأول، فسترغب منك على الأرجح إبراز تجربتها في إدارة المتطوعين كدليل على مهاراتها التنظيمية.

  4. إضافة لمسة شخصية

    لا شك أن الكلّ يرغب بتوظيف شخص لا ينجز المهمة فحسب، بل إنه صاحب شخصية مميزة أيضاً، لذا لابد من مشاركة معلومات عن كيفية العمل مع هذا الشخص أو بعض سماته الشخصية. فعلى سبيل المثال “تستطيع صوفي بروحها المرحة أن تخطط لأفضل ساعات عمل ممتعة على الإطلاق!”
    “بغض النظر عن مدى توتر الاجتماع، حرصت آني على مغادرة الجميع بابتسامة”.
    “لا تنسى ريتا شيئاً، لقد حرصت على التأكد من أن اجتماعات الموظفين صباح كل إثنين لم تكن خالية من الخبز والقهوة”.
    “تأكد أن صوفي بإصرارها وصلابتها قادرة على تحفيز فريقها على إنجاز أصعب الأعمال في أدق الأوقات”.

  5. اختم توصيتك بطريقة محكمة

    قم بإنهاء توصيتك بالشكل الأمثل عبر إيصال تشجيعك ورضاك عن هذا الشخص للقارئ، لا تحتاج إلى فعل الكثير فقط فكّر بعبارة مقتضبة، قوية، وجذّابة.
    ” سيكون مارك رصيداً قويًّا لأي فريق”، “سيكون الموظفون محظوظون لوجود ميشيل كمديرة”. §

ما الفرق بين كتابة توصية على LinkedIn وخطابات التوصية التقليدية؟

إن كتابة توصية على لينكد إن LinkedIn هو نسخةٌ مطورةٌ من خطابات التوصية التقليدية، فيما يلي بعض النقاط التي تميزها:

  • إن التوصيات متاحةٌ لأي شخصٍ، وليس فقط متلقي التوصية أو الشخص الذي يطلبها.
  • على غرار كل شيءٍ على الإنترنت، ستظل التوصية موجودةً إلى الأبد أو طالما أن الشبكة الاجتماعية نشطةٌ، على عكس خطابات التوصية التقليدية التي يتم حذفها.
  • يمكن التحقق من توصيات LinkedIn بسهولةٍ، إذ يمكن لأي شخصٍ يقرأ التوصيات على حساب LinkedIn الخاص بك زيارة الملف الشخصي لمن قدمها، وتقييم مصداقية المصدر.§