كم اوقية في الرطل

2 إجابتان

عند حديثنا عن وحدات القياس المختلفة، يجب علينا معرفة أنّه لا توجد وحدة قياس واحدة فقط لكل مقدار فيزيائيّ أو كيميائيّ، فعالميًا نحن نتعامل مع مجموعة واسعة من جمل الواحدات والتي تعتمد على معايير مختلفة في تحديد قيمة كل منها، ولعلّ أشهرها وأكثرها انتشارًا حول العالم هو نظام الوحدات الدوليّة (SI) المشتقّ من النظام المتري (Metric System) والذي تم اعتماده في عام 1960، ويُستخدم هذا النظام حاليًا في جميع دول العالم تقريبًا باستثناء الولايات المتحدة الأمريكيّة والمملكة المتحدة البريطانيّة، ويعتمد هذا النظام على سبع وحدات أساسيّة والتي تشمل:

  • المتر: لقياس الأطوال والمسافات والأبعاد (Length).
  • الكيلوغرام: تستخدم في قياس الكتلة (Mass).
  • الثانية: الواحدة الخاصة بقياس الزمن (Time).
  • الأمبير: يستعمل في قياس شدة التيار الكهربائي.
  • الكالفن: يُعبّر عن درجات الحرارة (Temperature).
  • الشمعة: وهي الواحدة الخاصة بقياس شدة الضوء.
  • المول: وهي واحدة خاصة بعلم الكيمياء تُعبر عن كمية المادة.

إضافة إلى الوحدات الأساسيّة توجد مئات الوحدات المشتقّة منها.

وإلى جانب نظام الوحدات الدولي يوجد نظام آخر هام جدًا وهو نظام الوحدات الإمبراطورية أو المعروف باسم نظام الوحدات الإنكليزيّة (Imperial System)، الذي يختلف بشكل كليّ عمّا سبق وتم اعتماده لأول مرة في عام 1824.

بعد أن قدّمت لك شرحًا مختصرًا عن أنظمة الوحدات الدوليّة، يمكنني الآن الإجابة عن سؤالك حول كم اوقية في الرطل. يُعتبر كل من الرطل (Pound) الذي يُرمز له بالرمز lb والأوقية (Ounce) التي يُرمز لها بالرمز oz وحدات قياس خاصة بالكتلة والوزن، وهي تندرج تحت نظام الوحدات الإنكليزيّة. من حيث المقارنة؛ يشكّل الرطل الواحد 16 أوقية، ويمكنك معرفة كم اوقية في الرطل وبالعكس من خلال التحويلات التالية:

كم اوقية في الرطل

التحويل من الرطل إلى الأوقية من خلال العلاقة التالية:

الوزن بالأوقية = 16 × الوزن بالرطل

أو بشكل آخر:

الوزن بالرطل = الوزن بالأوقية / 16

بما أنّ هذه الوحدات مختلفة من حيث القيمة عن الوحدات المستخدمة في عالمنا العربيّ سأعطيك فكرة عن قيمها من خلال التحويل إلى نظام الوحدات الدولي، إنّ الأوقية الواحدة تساوي 28.35 غرام، في حين أنّ الرطل الواحد يساوي 0.454 كيلوغرام.

يمكنك التحويل من الرطل إلى الكيلوغرام من خلال العلاقة التالية:

الوزن بالكيلوغرام = الوزن بالرطل × 0.454

كما يمكنك التحويل ما بين الأوقية والغرام بسهولة من خلال القانون التالي:

الوزن بالغرام = الوزن بالأوقية × 28.35

تجدر الإشارة إلى أنّه في حال حساب أوزان الفلزات الثمينة كالذهب والفضة والمجوهرات وغيرها، يتم الاعتماد على ما يُعرف باسم وزن تروي (Troy Weight)، حيث تختلف قيمة كل من الرطل والأوقية في هذا النظام، إذ يساوي الرطل الواحد 12 أوقية فقط، وبالتحويل للنظام الدولي فإنّ الرطل الواحد يساوي 0.373 كيلوغرام بينما الأوقية الواحدة تساوي 31.103 غرام.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد نظام آخر للأوزان يستخدم بشكل خاص في أعمال الطب والصيدلة والمعروف باسم نظام الصيدلة (Apothecaries’ System) وفي هذا النظام يأخذ كل من الرطل والأوقية قيمًا مساوية للقيم المذكورة سابقًا الخاصة بالمعادن الثمينة.

أكمل القراءة

يوجد أنواع مختلفة من وحدات القياس، حيث تحتلف وفقًا للكمية المراد قياسها، فتجد وحدات قياس للطول والكتلة والحجم والوزن والسرعة والوقت وغيرها من المقادير الفيزيائية القابلة للقياس، ونظرًا لأهمية هذه الوحدات اهتم العلماء بتطويرها جيلًا بعد الجيل.

ومن هذه الوحدات سأخبرك عن وحدات قياس الكتلة، فعلى الرغم من اعتبار كل من الغرام والكيلو غرام الوحدات الرئيسة لقياس الكتلة، إلا أنه يوجد العديد من واحدات القياس الأخرى المستخدمة في ذلك أيضًا، كالطن والأوقية المعروفة بالأونصة، والرطل المعروف بالباوند، حيث أن الطن الواحد يعادل 2000 باوند (رطل)، ويساوي 1000 كيلو غرام، في حين كل واحد باوند (الرطل) يساوي 16 أونصة (أوقية).

ويرمز عادة للرطل بالرمز (lb) والأوقية بالرمز (oz)، فإذا أردت التحويل الكتلة من الرطل إلى الأوقية ما عليك إلا تطبيق العلاقة البسيطة التالية :

m(oz) = m(lb) × 16

فعلى سبيل المثال لتحويل 5 رطل إلى أوقية:

m(oz) = 5 × 16 = 80 oz

 

أما إذا أردت التحويل من الأوقية إلى الرطل، فيكفي تطبيق العلاقة التالية:

m(lb) = m(oz) /16

 

فعلى سبيل المثال لتحويل 80 أوقية إلى رطل:

m(lb) = 80 / 16 = 5 oz

 

ومن الجدير بالذكر أن كلًا من الرطل والأوقية تابعان لنظام القياس الإمبراطوري البريطاني الذي يستخدم وحدات مثل الأرطال والأوقيات للكتلة، والأميال والياردات والأقدام والبوصات للمسافات، ومكاييل وغالونات للحجم.

فتعتبر الأوقية أًصغر وحدة لقياس الكتلة، وتعتبر أيضًا من وحدات القياس القديمة التابعة للنظام الإمبراطوري، كما كان يستخدمها العرب في الماضي، حيث أن لها العديد من الاستخدامات، وخاصة في القياسات المتعلقة بالذهب والفضة، فعلى سبيل المثال أوقية الذهب تعادل 31.1034768 غرام، كما أنها تستخدم مع المكونات الجافة، مثل السكر أو الدقيق، ويمكن أيضًا استخدامها لأشياء مثل الزبادي أو العسل .وما زال البعض يستخدموها حتى الآن، ولكن اختلفت قيمة الأوقية الحديثة من بلد لآخر، حيث  تقدر قيمة الأوقية في بلاد الشام بحوالي 200 غرام، وفي مصر حوالي 34 غرام.

كما نجد وحدة قياس مشابهة لها وتسمى الأوقية السائلة، وعلى الرغم من تشابه هاتين الوحدتين بالاسم، إلا أن لكل منهما وظيفة مختلفة عن الأخرى، حيث تستخدم الأوقية لفياس الكتل والأوزان، في حين تستخدم الأوقية السائلة لقياس الحجم، أو مقدار المساحة التي يشغلها شيء ما.

كما يعتبر الرطل من الوحدات المستخدمة لقياس الكتل والأوزان، واشتق اسمه من العبارة اللاتينية ليبرا بوندو، وعلى مر العصور استخدم الرطل أو ما يعرف بالباوند كمقياس للكتلة والوزن في أجزاء عديدة من العالم، حيث تعتبر كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وبريطانيا،، وألمانيا، وروسيا وكندا، واستراليا، ونيوزيلندا من أكثر البلدان استخدامًا لهذه الواحدة، ورغم الانتشار واسع النطاق للنظام المتري للأوزان ، لا يزال الرطل يستخدم في االدول الناطقة بالانكليزية حتى يومنا هذا. وعلى الرغم من اختلاف الكتلة الدقيقة التي عرفت على أنها رطل من نظام قياس لآخر، إلا أنها كانت متشابهة إلى حد كبير، حيث كانت تتراوح قيمته ما بين 350 و 560 غرامًا متريًا. واستمر هذا التباين إلا أن حدد قانون الأوزان في المملكة المتحدة خلال عام 1878م، أو ما يعرف بالنظام الامبراطوري أن الرطل الواحد يعادل رسميًا 453.59237 غرامًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم اوقية في الرطل"؟