كم تبلغ مساحة البحار والمحيطات؟

1 إجابة واحدة

يبلغ إجمالي الماء على سطح الأرض 332.5 مليون ميل مكعب، تشكل المياه المالحة 97.5 % منها، تُمثل حصة المحيطات 96.5 %، أما حصة المياه العذبة فهي 2.5 % (منها 1.2% مياه سطحية أي ما يعادل 22300 ميل مكعب والباقي إما متجمدة أو جوفية). وفيما يلي أهم المحيطات في العالم مُرّتبة من الأصغر مساحةً حتى الأكبر:

  • المحيط المتجمد الشمالي ( The Arctic Ocean): الأصغر مساحة في العالم (14 مليون كم2)، كما يعد موطن للدببة القطبية، يكسو الجليد سطحه وتصل سماكته حتى 4 أمتار، تصل درجات الحرارة شتاءً إلى -50 م° ، حيث يعيش حوالي 400 نوعًا من الحيوانات وأكثر من 165 نوعًا من النباتات البرية ، ولكن مع تعاظم آثار ظاهرة الاحتباس الحراري تشير الدراسات إلى أن الذوبان التدريجي للجليد سيؤدي خلال زمن أقل من 50 عامًا إلى ذوبان المحيط بكامله وتحوله إلى مياه صالحة للملاحة، وما يترتب على ذلك من أخطار بيئية أولها انقراض الدب القطبي.
  • المحيط المتجمد الجنوبي (The Antarctic Ocean): يأتي المحيط المتجمد الجنوبي المرتبة الرابعة من حيث المساحة بين المحيطات بمساحة قدرها (20.327 مليون كم2)، يصل عمقه حتى 5000 م، تمتاز مياهه بالبرودة الشديدة ما بين -2 و -10 م° ، ملوحتها معتدلة، كما تظهر آثار الاحتباس الحراري بوضوح فيه كالمحيط المتجمد الشمالي بالذوبان التدريجي للغطاء الجليدي .
  • المحيط الهندي (The Indian Ocean): يُعد المحيط الهندي ثالث أكبر المحيطات في العالم، مساحته (75مليون كم2)، يمثل خمس مساحة الأرض، تتوزع في هذا المحيط مئات الجزر والدول سواء في القارة الأفريقية أو الآسيوية والتي تمتاز بمناخها الفريد والذي يجمع ما بين المناخ الاستوائي والمداري المعتدل والجاف، تصل أعماقه حتى 7000 م، وهو يمثل بيئة غنية بالشعاب المرجانية و الأنواع البحرية.
  • المحيط الأطلسي (The Atlantic Ocean): ثاني أكبر المحيطات في العالم بعد المحيط الهادئ بمساحة قدرها (106.5 مليون كم2)، تصل أعمق نقطة فيه حتى 9000 م، ذو أهمية استراتيجية كبيرة للتجارة ما بين القارات بفضل المضائق والبحار العديدة التي تمر فيه، تتباين درجة حرارة الماء فيه بشكل كبير حسب المواسم، تتراوح من 15 إلى 30 م°.
  • المحيط الهادئ ( The Pacific Ocean ): أكبر المحيطات في العالم مساحةً (166.2 مليون كم2)، يغطي ثلث مساحة الأرض، تصل أعمق نقطة فيه حتى 11000 م، يمتد من الشمال إلى الجنوب ويحيط بخمسة قارات وهي آسيا وأوقيانوسيا والأمريكتين وأنتاركتيكا، تتراوح درجات الحرارة فيه من 10 إلى 30 م°.

وفيما يلي أشهر البحار في العالم مرتبة من الأصغر مساحةً حتى الأكبر:

  •  بحر ويديل (Weddell Sea):  أصغر بحر في العالم، تبلغ مساحته 2.8 مليون كم2، يقع في القطب الجنوبي وبالتالي فإن مياهه متجمدة على مدار العام، يعود اكتشافه لعام 1823.
  • البحر الأبيض المتوسط (The Mediterranean Sea): يُعد ثاني أصغر بحر بمساحة 2.9 مليون كم2، تقع أعمق نقطة فيه على عمق 4400 م، الأقل تنوعًا من حيث الأحياء البحرية التي تعيش فيه، تنبع أهميته من كونه طريق تجاري لنقل البضائع.
  • بحر سارغاسو (The Sargasso Sea): يقع في الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي، تعود شهرته لاحتوائه على مثلث برمودا ومارافقه من العديد من حوادث الاختفاء، تبلغ مساحته 3.5 مليون كم2 وبذلك يحتل المركز الثالث من حيث أكبر البحار مساحةً، كما يتميز بكونه البحر الوحيد في العالم الذي يخلو من أية سواحل.
  • بحر الصين الجنوبي (The Southern China Sea): يحتل المرتبة الثانية بعد بحر العرب بمساحة قدرها 3.5 مليون كم2 ، يحيط به الأرخبيل الفلبيني و جزيرة تايوان وماليزيا.
  • بحر العرب (The Arabian Sea): أكبر البحار في العالم بمساحة تُقدر بـما لا يقل عن 3.8 مليون كم2 وأعماقه تصل حتى 5800 م، يقع في جزء من المحيط الهندي، يتمتع بموقع جغرافي هام لنقل النفط وغيرها من الثروات، كما يمثل منطقة صيد  للعديد من الدول على سواحله كالهند و باكستان و جزر المالديف.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم تبلغ مساحة البحار والمحيطات؟"؟