كم تبلغ مساحة الصحاري مجتمعة في العالم؟

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

تُغطي المحيطات  71 ٪ من سطح الأرض، و 29 ٪ المتبقية للأرض، ثلثها أراضٍ صحراوية، معظم الصحارى موجود في المناطق القطبية، تختلف الصحارى حول العالم من حيث شكلها ومساحتها، ومكانها في أي جزء من العالم، وتشترك بمناخها القاحل والجاف وغير الملائم للحياة، قد تكون الصحارى:

  • مناطق شديدة الحرارة كالصحراء الكبرى في أفريقيا.
  • شديدة البرودة كما هو الحال في القطب الجنوبي موقع أكبر صحراء على الأرض، وفي القطب الشمالي.

تعتبر الصحراء منطقة شديدة الجفاف، تتلقى حوالي 250 ملم من الأمطار سنويًا، والذي قد يكون أمطارًا أو ثلوجًا أو حتى ضباب، كما تُعرف الصحراء أنها المناطق التي يكون فيها الفاقد من الماء بسبب التبخر أكبر من الكمية التي تتلاقها، وبالتالي تتميز الصحارى بالرطوبة القليلة أو المنعدمة مع درجات حرارة قصوى.

من أكبر الصحارى في العالم وأصغرها:

  • القارة القطبية الجنوبية: صحراء أنتاركتيكا بمساحة إجمالية 13.8 مليون كم2 أكبر صحراء على وجه الأرض، والأكثر برودة، تغطي 98% منها طبقة جليدية دائمة، بسماكة متوسطة 1.6 كم، تُمثِّل 90٪ من المياه العذبة للأرض، معدل هطول الأمطار السنوي قد يكون ما دون 51 ملم في الداخل. على غرار العواصف الرملية، تواجه القارة عواصف ثلجية تصل سرعتها إلى 320 كم/سا وهي أحد أسباب برودتها الشديدة، شهدت القارة أدنى درجة حرارة مُسجّلة (-89.2 درجة مئوية) عام 1983.لا يعيش على هذه القارة سكان دائمون، وإنما مجموعة من الباحثين في محطات بحثية دولية، تعيش فيها بعض الثدييات، وعلى سواحلها البطاريق والفقمة وأنواع مختلفة من الطيور.
  • الصحراء القطبية الشمالية: ثاني أكبر صحراء في العالم، تبلغ مساحتها حوالي 13.7 مليون كم2، متوسط حرارتها (-20)، لا تغيب الشمس عنها خلال فصل الصيف لمدة 60 يومًا، يليها فترة من الظلام الطويل شتاءً، وقد تصل إلى -50 درجة مئوية، إجمالي كمية الأمطار أقل من 250 مم، معظمها هطولات ثلجية.
  • الصحراء الكبرى: في القارة الإفريقية، تحتل المرتبة الثالثة عالميًا من حيث المساحة، التي تبلغ (9.4) مليون كم2، أمطارها شبه معدومة في الجزء الأوسط والشرقي، يشهد مركز للصحراء، أمطارًا سنوية تقل عن 1 مم، كما أنها منخفضة للغاية في أطرافها الشمالية والجنوبية، معدل الأمطار فيها أقل من 200 ملم. تمتد الصحراء الكبرى على 11 دولة الجزائر وتشاد ومصر وليبيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والصحراء الغربية والسودان وتونس، تمثل الكثبان الرملية حوالي 15% من مساحتها، قد يصل ارتفاع الكثيب الرملي إلى (183)م.
  • الصحراء العربية: رابع الصحارى في ترتيب المساحة، تقع غرب القارة الآسيوية، مناخها جاف، تشمل معظم شبه الجزيرة العربية. تبلغ مساحتها حوالي 2.330 مليون كم2، الربع الخالي مركز الصحراء وأكبر كتلة متصلة من الرمال في العالم، تنتشر افيها لواحات، مستفيدة من طبقات المياه الجوفية في الصحراء.
  • صحراء غوبي تشمل مناطق من شمال غرب وشمال الصين، وجنوب منغوليا، مساحتها 1.295 مليون كم2، تمنع جبال الهملايا الشاهقة الرياح الموسمية المسببة للأمطار من الوصول إلى غوبي، غوبي ليست صحراءً رمليةً وانما صخرية.
  • الصحراء السورية أو ما يعرف ببادية الشام، تقع جنوب غرب آسيا، وتمتد على مساحة واسعة من المملكة العربية السعودية، والأردن، وسورية، والعراق. معدل هطول الأمطار السنوي فيها (125 ملم)، يسكنها قبائل البدو وتنتشر تربية الخيول العربية.
  • صحراء Carcross: أصغر الصحارى على الأرض، تقع في كندا، مساحتها حوالي 1 ميل مربع، وهي منطقة شديدة الجفاف تندر فيها النباتات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كم تبلغ مساحة الصحاري مجتمعة في العالم؟"؟