كم تبلغ مساحة القارات جميعها؟

2 إجابتان

تتكون الأرض من مجموعة من القارات، ويقع 2/3 من الكتلة الأرضية القارية في نصف الكرة الشمالي، أي شمال خط الاستواء، تتجاوز مساحتها الإجمالية 148 مليون كم2 ويمكن ترتيب القارات تبعًا لمساحتها وفق الآتي:

  • تتصدر آسيا قارت العالم من حيث المساحة التي تبلغ 49.7 مليون كم2 ، ما يعادل 30% من مساحة اليابسة، تتمتع بأطول سلسلة من السواحل بين القارات، وبوجود أعلى نقطة عن مستوى سطح البحر وهي قمة إيفيرست في جبال الهيملايا، وأخفض نقطة وهي البحر الميت ، تضم القارة 50 دولة، أكبرها مساحة روسيا (13 مليون كم2 في آسيا، ما يعادل 77% من مساحة روسيا الإجمالية) تليها الصين بــــ 9.6 مليون كم2، في حين أن أصغر دولها جزر المالديف بمساحة /298/كم2 ، كما  تتصدر القارات بعدد السكان الذي بلغ /4.6/ مليار نسمة عام 2019، ما يعادل 60 % من سكان الكرة الأرضية.
  • تليها القارة الإفريقية بمساحة تصل إلى 30 مليون كم2 وتمثل 20% من مساحة اليابسة، كما أنها الثانية في تعداد السكان ويُقدّر عدد سكانها بنحو 1.3 مليار نسمة عام 2019، وتضم 54 دولة، يجري في القارة السمراء نهر النيل وهو أطول أنهار في العالم. يمتد على طول (6،695 كيلومتر)، ينبع من بحيرة فيكتوريا أكبر البحيرات في إفريقيا وثاني أكبر بحيرة في العالم، ليصب في البحر الأبيض المتوسط.
  • تحتل القارة الأمريكية الشمالية المرتبة الثالثة بين القارات، تضم كل من أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، قُدِّر عدد سكانها عام 2019 بـــ /498 –182 – 44/ مليون نسمة على الترتيب، تتفوق على باقي القارات بتنوعها المناخي، واختلاف النظم البيئية التي تتنوع من الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي إلى الغطاء الجليدي في غرينلاند أكبر جزيرة في العالم، إلى السهول الكبرى في الولايات المتحدة وكندا.
  • تليها القارة الأمريكية الجنوبية الرابعة من حيث المساحة، تقع جنوب خط الاستواء، بلغ عدد سكانها عام 2019 /432/ مليون نسمة، تمتد عبرها أطول سلسلة جبلية في العالم جبال الأنديز، وأعلى شلالات في العالم في فنزويلا (979 مترًا)، يجري في القارة نهر الأمازون مجتازًا أكبر الغابات المطيرة على الأرض.
  • أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية) خامس القارات في ترتيب المساحة 14.2 مليون كم2، على خلاف باقي القارات لا يقطنها سكان دائمون، بل مجموعات من الباحثين والموظفين الذين يقيمون في المراكز البحثية المقامة فيها، حيث لا تساعد درجات الحرار الشديدة الانخفاض (دون إلى -73 درجة مئوية) على إقامة نشاط أو حياة مستمرة.
  • تحتل أوروبا المرتبة السادسة في قائمة القارات، تقع في نصف الشمالي من الكرة الأرضية، يمكن القول أنها شبه جزيرة، تمثِّل الجزء الغربي من الكتلة الأوراسية، تضم أوروبا على أرضها أصغر دول العالم وهي الفاتيكان، وأكبرها وهي روسيا، عدد سكان القارة الأوروبية هو /747/ مليون نسمة، من أهم الأنهار التي تجري فيها الدانوب والفولغا.
  • أستراليا الأصغر بين القارات بمساحة لا تتعدى 7.692 مليون كم2 عدد سكانها 42 مليون نسمة عام 2019.

أكمل القراءة

في حال تمكنا من زيارة الأرض قبل ملايين السنين، فإنها بالتأكيد ستبدو مختلفة عن عالمنا اليوم، لم تكن القارات بشكلها الحالي قبل 480 مليون سنة حيث كانت عبارة عن قطع كبيرة مبعثرة على طول أو جنوب خط الاستواء، وبمساعدة تحركات الصفائح التكتونية المستمرة وبحلول 240 سنة اجتمعت جميع أراضي العالم تقريبًا وشكَّلت قارة واحدة ضخمة، سميت باسم بانجيا، والتي تعني “كل الأراضي” في اللغة اليونانية، وقبل حوالي 200 مليون سنة تسببت القوى نفسها التي شكلت هذه القارة العملاقة في تفكيكها ورسمت شكل القارات التي نعرفها اليوم.

مساحة القارات جمبعها

تتكون كرتنا الأرضية من سبع أقسام كبيرة، نسمي كل قسم باسم القارة، ويمكن ترتيبها من الأكبر إلى الأصغر وهي: آسيا وأفريقيا والأمريكيتين الشمالية والجنوبية والقارة القطبية الجنوبية وأوروبا وأستراليا. عندما يحدد الجغرافيون حدود القارة فإنهم يشملون معها جميع الجزر المرتبطة بها، فاليابان على سبيل المثال والتي تتكون من حوالي 3000 جزيرة تعد جزء من قارة آسيا، وجزر الكاريبي تعد جزءًا من أمريكا الشمالية.

تشكل القارات معظم سطح الأرض وليس كلها، وتبلغ مساحة القارات جمبعها حوالي 148 مليون كيلومتر مربع أي حوالي 57 مليون ميل مربع من الأرض، في حين تغطي المحيطات أكثر من ضعف مساحة قارات جميعها التي تحد محيط واحد على الأقل، حيث تمتلك آسيا أطول سلسلة من الخطوط الساحلية، ومع ذلك فإن الحدود الفعلية للقارات لا تُحدَّد من الخطوط الساحلية وإنما من خلال الرفوف القارية والجرف القاري، وتقسم القارات تبعا للحجم وعدد السكان إلى:

  • قارة آسيا: أكبر قارات العالم، وتمتد على مساحة 17.2 مليون ميل مربع، أي حوالي 44.6 مليون كيلومتر مربع، وبسبب مساحتها الكبيرة يقطنها حوالي 4.6 مليار من سكان العالم البالغ عددهم 7.7 مليار نسمة، تتميز باحتوائها على أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر وهي جبل إيفرست، وأخفض نقطة على وجه الأرض وهي في البحر الميت.
  • قارة أفريقيا: تبلغ مساحتها 11.6 مليون ميل مربع، حوالي 30 مليون كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة وعدد السكان، بتعداد سكاني يصل إلى 1.3 مليار نسمة، تتميز بوجود أطول أنهار العالم وهو نهر النيل.
  • أميركا الشمالية: تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة وتبلغ 9.4 مليون ميل مربع، 24.5 مليون كيلومتر مربع، لكن تعداد سكان هذه المنطقة لا ينمو بشكل سريع مثل آسيا، وتحتل المرتبة الخامسة من حيث التعداد السكاني الذي لا يتجاوز 363 مليون شخص.
  • أميركا الجنوبية: الرابعة من حيث المساحة بمقدار 6.9 مليون ميل مربع (17.8 مليون كيلومتر مربع)، وعدد سكان 431 مليون نسمة، كما أنها موطن لأحد أكثر المدن اكتظاظًا في السكان وهي سان باولو.
  • القارة القطبية الجنوبية: تحتل المرتبة الخامسة بمساحة 5.5 مليون ميل مربع (14.2 مليوم كيلومتر مربع)، ولا يتعين على أحد التخمين بموقعها في قائمة التعداد السكاني، فلا يتجاوز التعداد السكاني في هذه القارة عن 6000 نسمة معظمهم باحثين وعلماء وموظفين.
  • قارة أوروبا: تحتل المرتبة السادسة بمساحة 3.8 مليون ميل مربع (9.9 مليون كيلومتر مربع)، والمرتبة الثالثة في التعداد السكاني، حيث يصل عدد سكانها لحوالي 746 مليون شخص، مع توقعات بانخفاض هذه الأعداد بسبب انخفاض معدلات الخصوبة.
  • قارة استراليا: هي القارة الوحيدة التي تشكل بلد واحد، وتعد الأصغر بين القارات بمساحة 3 ملايين ميل مربع (7.7 مليون كيلومتر مربع)، معظم أراضيها غير صالحة للسكن، وتحتل المرتبة السادسة من حيث عدد السكان، ويعيش غالبية سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة في المناطق المأهولة على السواحل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم تبلغ مساحة القارات جميعها؟"؟