كم تبلغ مساحة الكرة الأرضية؟  

1 إجابة واحدة

الأرض هي الوطن والأم والمسكن لملايين الأمم والكائنات الحية المختلفة، وهي الكوكب الوحيد الذي ينبض بالحياة المعروف حتى الآن. تعتبر الأرض جزءًا من مجموعة الكواكب التي تدور في مدارات ثابتة ومختلفة في المجموعة الشمسية الكبيرة والتي تعتبر جزءًا صغيرًا من مجرة درب التبانة التي تضم ملايين وملايين الكواكب والنجوم الاخرى.

يعتبر كوكب الأرض الكوكب الثالث من حيث بعده عن الشمس بعد عطارد والزهرة، وللأرض أيضًا أسماء أخرى مثل اليابسة أو العالم. تبدو الكرة الأرضية بيضاوية الشكل ولديها سطح مختلف التضاريس الجغرافية من حيث اليابسة والماء والجبال والبحار والمحيطات، وأيضًا يحيط بالكرة الأرضية من الخارج الغلاف الجوي الذي يهيئ للبشر والكائنات الأخرى العيش على سطح هذا الكوكب.

ويبلغ نصف قطر كوكب الأرض حوالي 3959 ميلًا وكذلك تبلغ مساحة الأرض 510 مليون كيلومتر مربع مقسمة ما بين 148.9 مليون كيلومتر مربع من اليابسة أي حوالي 29.2% من مجمل مساحة الأرض و361.1 مليون كيلومتر مربع من الماء أي حوالي  70.8% من مجمل مساحة الأرض. وبناء على ذلك يعد كوكب الأرض خامس أكبر كواكب المجموعة الشمسية.

تبلغ كتلة الأرض حوالي 5973600 مليون مليار كيلو جرام وكذلك تبلغ كثافتها 5.515 جرام على السنتيمتر المربع. ويبعد كوكب الأرض حوالي  ​​93 مليون ميل عن الشمس أي أنها تستغرق حوالي ما يقرب من ثماني دقائق لاجتيازها، لذلك تدور الأرض حول الشمس بسرعة متوسطة تبلغ 18.5 ميل في الثانية، وتكمل دورتها مرة كل 365.25 يومًا.

ونظرًا لأن سنوات التقويم لدينا تحسب فقط بالأعداد الصحيحة أي 365 يومًا فقط، فإننا نحسب يومًا إضافيًا كل أربع سنوات وتسمى تلك السنة التي تحتوي على هذا اليوم باسم السنة الكبيسة.

بالنسبة لنا نحن البشر فإننا لا نشعر بهذا الدوران وذلك لكبر حجم كوكب الأرض وأيضاً وجود الجاذبية الأرضية القوية التي تُبقي كل شئ ثابتًا منتميًا لسطح الكوكب. كذلك تقوم الأرض بحركة دورانية أخرى حول محورها كل 23.9 ساعة، ونرى ذلك  في  اختلاف وتعاقب الليل والنهار، ويميل محور الدوران هذا بمقدار حوالي  23.4 درجة بعيدًا عن المستوى التي تدور فيه الأرض حول الشمس ويؤدي ذلك إلى تكوين المواسم الأربعة (الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع).

من الجدير بالذكر أن كوكب الأرض ليس مجوفًا من الداخل بل هو عبارة عن أرض مصمتة تتكون من أربعة طبقات أساسية:

  • اللب الداخلي (النواة) هي عبارة عن كرة منصهرة من الحديد والنيكل والتي يبلغ عرضها حوالي 759 ميلًا.
  • اللب الخارجي: وهي الطبقة المحيطة بالنواة الخارجية، وأيضًا تعتبر طبقة من الحديد والنيكل يبلغ سمكها حوالي 1400 ميلًا
  • الوشاح الداخلي: وهي طبقة سميكة من الصخور المنصهرة والتي يبلغ سمكها 1800 ميلًا.
  • لآ وهو بمثابة الغطاء الخارجي لكوكب الأرض ويتكون من طبقة رقيقة صلبة مكونة من صخور ومعادن خفيفة أغلبها السيليكات ويبلغ سمكها 19 ميلًا

يحيط بالأرض من الخارج طبقة غازية يبلغ سمكها 60 ميلًا تعرف بالغلاف الجوي والذي تتكون من حوالي 78٪ من النيتروجين و 21٪ من الأكسجين و 0.97٪ من الأرجون وثاني أكسيد الكربون وحوالي 0.04٪ من الغازات الأخرى وبخار الماء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم تبلغ مساحة الكرة الأرضية؟  "؟