كم تبلغ مساحة الوطن العربي؟ 

2 إجابتان

مساحة الوطن العربي

تدعى الدول العربية في العالم باسم الوطن العربي وتمتد من المحيط الاطلسي في جهة الغرب إلى بحر العرب في جهة الشرق، ومن البحر المتوسط في جهة الشمال إلى القرن الإفريقي والمحيط الهندي في جهة الجنوب الشرقي. يضمّ الوطن العربي اثنين وعشرين دولة ممتدة على رقعة جغرافية مساحتها حوالي 12.9 مليون كيلومتر مربع وهذه الدول هي:

  • الجمهورية الجزائرية: أكبر الدول العربية مساحةً حيث تبلغ مساحتها حوالي مليونين ونصف كيلو متر مربع
  • مملكة البحرين: وهي أصغرالدول العربية مساحةً، مساحتها حوالي سبعمئة وخمس وستون كيلومتر مربع.
  • الإمارات العربية المتحدة: وتقدر مساحتها بنحو أربعة وثمانين ألف كيلومتر مربع
  • المملكة العربية السعودية: الواقعة في أقصى قارة آسيا ومساحتها أكثر من مليوني كيلومتر مربع.
  • المملكة الأردنية الهاشمية: تقدر مساحتها بحوالي تسعين ألف كيلومتر مربع
  • جمهورية الصومال: مساحتها حوالي خمسمئة ألف كيلومتر مربع.
  • جمهورية السودان: ومساحتها أكثر من مليون ونصف كيلومتر مربع
  • دولة الكويت: الواقعة في منطقة الخليج العربي في الجهة الشمالية الغربية وتزيد مساحتها عن سبعة عشر ألف كيلومتر مربع
  • جمهورية العراق: الوقعة في شمال شرقي الوطن العربي وتقدر مساحتها بنحو أربعمئة ألف كيلومتر مربع.
  • الجمهورية  التونسية: مساحتها نحو أربعمئة ألف كيلومتر مربع.
  • الجمهورية اليمنية: الموجودة في شبه الجزيرة العربية لتشغل جزءها الجنوبي وتزيد مساحتها عن خمسمئة ألف كيلومتر مربع.
  • المملكة المغربية: ومساحتها والي سبعمئة ألف كيلومتر مربع.
  • الجمهورية العربية السورية: المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ومساحتها حوالي مئة وخمسة وثمانون ألف كبلومتر مربع.
  • الجمهورية العربية اللبنانية: وتطلّ أيضاً على ساحل المتوسط  ونقدر مساحة أراضيها حوالي عشرة آلاف كيلومتر مربع.
  • فلسطين: التي تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
  • جزر القمر: مساحتها حوالي ألفي كيلومتر مربع.
  • جمهورية جيبوتي: مساحتها حوالي خمس وعشرين ألأف كيلومتر مربع.
  • سلطنة عمان: تشغل الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتزيد مساحتها عن ثلاثمئة ألف كيلومتر مربع.
  • دولة قطر: مساحتها حوالي إحدى عشر ألف كيلومتر مربع.
  • الجمهورية العربية الليبية: تبلغ مساحتها حوالي مليون ونصف كيلومتر مربع.
  • الجمهورية العربية المصرية: مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع.
  • الجمهورية الإسلامية الموريتانية: مساحتها حوالي مليون كيلومتر مربع.

وتمتد هذه الدول بين قارتيّ آسيا وأفريقيا، بمساحة واسعة أكبر من الصين واوربا والولايات المتحدة الامريكية، فنطلق على الجزء الآسيوي اسم المشرق العربي وأكبر الدول التي تشغله هي المملكة العربية السعودية، وعلى الجزء الشمالي الافريقي اسم المغرب العربي والذي يشغل القسم الأكبر من الوطن العربي.

ورغم هذا الامتداد الجغرافي الواسع نلاحظ أنّ اللغة العربية توّحد العالم العربي، مع أنّ عدداً كبيرا من سكان بعض المناطق ليسوا عرباً سواء كان ذلك بانتمائهم العرقي أو اللغوي، فنجد الأكراد والتركمان والآشوريين، كما وتضم دول العالم العربي ثراءً ثقافياً ولغوياً ودينياً وفنيّاً، فاللغة العربية هي مفتاح أساسي لثقافات شعوب هذه المنطقة. كما أن هذا الامتداد الواسع بين قارتيّ آسيا وأفريقيا أدى إلى تنوع الأقاليم المناخية الموجودة هذه البلدان بين الحار والمعتدل والصحراوي. ولا بد من الإشارة إلى أنّ فلسطين هي الدولة الوحيدة التي لاتزال تحت سلطة الاحتلال الذي يسعى جاهداً لإتمام السيطرة على كامل أراضيها، وإقامة دولة إسرائيل عوضاً عنها.

أكمل القراءة

مساحة الوطن العربي

تتوقف مساحة الوطن العربي حقيقةً على مساحة الدول التي يشملها وامتداد كلٍ منها، فالوطن العربي ليس دولة بحدّ ذاته أو إقليمًا واحدًا بل هو تجمّع أقاليم عدّة؛ مؤلّفة بدورها من مجموعة دول تجمعها اللغة العربية كلغة رسمية وحيدة أو مرافقة للغة ثانية في كلّ بلدٍ منها، بحيث تقدّر مساحتها مجتمعة بـ 13487814 كيلومتر مربّع أي 14 مليون كيلومتر مربّع تقريبًا، وهي تشكّل نسبة 10.3% من اليابسة في العالم، هذه مساحة الوطن العربي!

موقع الوطن العربي بالنسب للقارّات وسطيّ فيُقال عنه “قلب العالم”، يصل بين آسيا وأفريقيا ممتدًا فيهما، كما ويفصله عن القارّة العجوز (أوروبا) البحر الأبيض المتوسط فقط، ويوصف امتداد الوطن العربي في قارّة آسيا بـ”الشرق الأوسط” محتلًا جنوبها الغربي ونسبة 22% من كامل مساحته، أما بالنسب للقارّة السمراء (أفريقيا) فهو يشغل جزئها الشمالي بالكامل وإطلالتها على المحيطين الهندي والأطلسي والبحر المتوسط أيضًا شاغلًا 78% من المساحة الكلية للوطن العربي.

تتواجد على مساحة الوطن العربي 22 دولة وفقًا لجامعة الدول العربية، أما بالنسبة لليونيسكو فهي تعتبر أن الوطن العربي يضمّ 23 دولة بإضافة مالطا إلى القائمة، تُقسم بلدان الوطن العربي بين القارتين آسيا وأوروبا فتقع عشرة دول منها في قارة أفريقيا وهي: مصر والسودان والتي تُعرف بإقليم وادي النيل، والمغرب وتونس وليبيا والجزائر وموريتانيا ضمن إقليم المغرب العربي، وجيبوتي والصومال وأريتيريا في إقليم القرن الإفريقي، وتشكّل مجموع مساحاتها نسبة 74% من مساحة الوطن العربي.

أما القسم الآسيوي منه فيضمّ 12 دول هي: العراق من إقليم بلاد الرافدين الذي يضم إيران والعراق، وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن التي تشكّل بمجموعها إقليم بلاد الشام، والسعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت واليمن وعُمان في منطقة شبه الجزيرة العربية، أكبر شبه جزيرة في العالم!

امتداد الوطن العربي يتركّز بين خطّي طول 60 درجة شرق و17 درجة غربي غرينيتش، وبين دائرتي عرض 2 درجة جنوب و37.5 درجة شمالي خط الاستواء ذلك بسبب مساحته الكبيرة، باستثناء دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض 12 شمالي خط الاستواء، وحدوده السياسي التي تفصله عن القوميات الأخرى هي: البحر المتوسط وسلسلة جبال طوروس في تركيا ولواء الأسكندرون شمالًا، أما شرقًا جبال زاغروس وفارس في إيران والخليج العربي، والصحراء الأفريقي الكبرى وهضبتيّ (الحبش، والبحيرات) والمحيط الهندي جنوبًا، وفي الغرب المحيط الأطلسي.

يجمع بين الدول العربية تاريخٌ مشترك طبعًا؛ لاسيما بعد ظهور الإسلام لكنه أيضًا يضم العديد من الأعراق والإثنيات المختلفة، حيث أن الوطن العربي أُورِث للشعوب العربية كدولة واحدة عُرفت فيما سبق بالدولة الإسلامية، لكن بعد القضاء على الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى تم تقسيمها من قبل فرنسا وبريطانيا إلى 22 دولة ووضع حدود فيما بينها من خلال اتّفاقية سايكس بيكو، بالتالي تباين امتداد ما يُطلق عليه بـ”الوطن العربي” عبر التاريخ.

ووفقًا للفتوحات الإسلامية فوصل أقصى امتداد للدولة الإسلامية في عهد الدولة العباسية حيث امتد النفوذ العباسي حتى جنوب فرنسا وبلاد الأندلس، وشمال غرب الصين، وشبه القارة الهندية والقوقاز، كما كان يضم أجزاء من بلاد ترك وفارس وصولًا إلى البلقان، بالإضافة إلى القرن الصومالي وشبه الجزيرة العربية، تراجع هذا الامتداد وصولًا لشكله الحالي الذي يسمى اليوم “الوطن العربي”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم تبلغ مساحة الوطن العربي؟ "؟