كم تبلغ مساحة قارة أفريقيا؟ 

2 إجابتان

تُقدّر مساحة قارة أفريقيا (Africa) أو كما تُعرف بالقارّة السمراء ما يقارب خمس مساحة اليابسة ككل، وهو ما يزيد عن 30 مليون كيلومترًا مربّعًا، ولتوضيح هذا الرقم أكثر تخيّل اجتماع كلٍّ من أوروبا، والصين، والهند، والمكسيك، والولايات المتّحدة الأمريكيّة معًا.

تقترب إفريقيا من أوروبا كثيرًا لتصل المسافة بينهما تقريبًا 14 كيلومترًا فقط، وهي المسافة الفاصلة بين المغرب الإفريقية وإسبانيا الأوروبيّة عند ما يسمّى مضيق جبل طارق (Gibraltar).

بالطبع أول ما يجول في أذهاننا عند سماعنا بقارّة إفريقيا هو الفقر وتدّني الأوضاع المعيشيّة على جميع الأصعدة. وإليك بعض المعلومات المُحزنة عن هذه القارة الجميلة:

  • تبلغ نسبة عمالة الأطفال ممّن هم دون سن الـ 14 حوالي 40%.
  • بالإضافة لافتقار بعض المناطق لمياهٍ صالحةٍ للشرّب ممّا يضطرّهم للمشي عدّة كيلومتراتٍ يوميًّا للحصول عليها. وهذه الحالة لا تنطبق على جميع الدول فنجد من يعيش بمعزلٍ عن المياه النظيفة وهو ما ينجم عنه وفاة 400 ألف طفلٍ إفريقيٍّ دون سنة الخامسة سنويًّا.
  • ينتشر مرض الإيدز (فيروس نقص المناعة المكتسب) بكثرةٍ في دولة سوازيلاند، وهو ما تسبب بانخفاض متوسّط الأعمار إلى النصف تقريبًا فبعد أن كان 61 سنةً في عام 2000 أصبح 32 سنةً في 2009.
  • أمّا عن تنزانيا ففيها أعلى معدّل للمهق عالميًّا، وهناك يتعرّض هؤلاء الأشخاص لعمليّات قتلٍ وخطفٍ بهدف تجارة الأعضاء وأعمال السحر الأسود.
  • تشتهر إفريقيا بصيد الفيلة بهدف الحصول على عاجها الثّمين ممّا يتسبب بقتل قرابة المئة فيلٍ يوميًّا مهددًّا بذلك خمس الفيلة في إفريقيا.
  • أمّا عن أكثر الشخصيّات ديكتاتوريّةً وانتهاكًا للحقوق ونهبًا لأموال وثروات الدول الإفريقية فهو الرئيس الأوغندي السابق عيدي أمين دادا الملقّب بآخر ملوك اسكتلندا.

على الجانب الآخر لا يمكن غض النظر عن ثقافة وعراقة دول القارّة السمراء. فنجد فيها:

  • تنوّع اللغات كدليلٍ على تنوّع الثقافات فيبلغ عدد اللغات الرسمية في القارة 11 لغةٍ. وتعدّ اللغة الفرنسية محكيّةً بشكلٍ كبيرٍ بما يزيد عن 370 مليون ناطقٍ إفريقيٍّ بها.
  • تشتهر كينيا بضمّها لأشهر وأسرع العدّائين في العالم وهو ما جعلها حاضنة لقرابة 79 ميداليّةٍ أولمبيّةٍ. وعلى الرغم من كونها ضعيفة النمو إلّا أنها تتمتّع باقتصادٍ قويٍّ بناتجٍ محلّيٍ يتخطّى حاجز الخمسين مليار.
  • وبناتجٍ يقدّر بضعف الإنتاج الكيني، تعدّ المغرب من أقوى الدول الإفريقية وأحسنها معيشةً واستقرارًا.
  • أمّا عن مصر فيتضاعف الرقم أضعاف ما سبق، فاقتصادها هو من الأقوى والأكبر ليس فقط في إفريقيا بل في الشرق الأوسط أيضًا، وذلك يعود بشكلٍ رئيسيٍّ إلى السياحة إلى جانب توافر النفط. يقدّر الناتج المحلي الإجمالي لمصر 291 بليونًا.
  • تشتهر دولة أنغولا بوفرة نفطها فهي تحتل المرتبة الثانية من حيث تواجد وإنتاج النفط الإفريقي، بالإضافة للصناعة والفلاحة وهو ما يحقق لها 102 بليونًا كناتجٍ محلّيٍ.
  • وأخيرًا لا شكّ أن الأقوى إفريقيًّا من دون منازع هي دولة نيجيريا، كما أنها تحتل المرتبة 26 عالميًّا، وتشتهر بإنتاجها القوي للنفط بحيث تدخل ضمن منظّمة الدول المصدّرة للنفط، بالإضافة إلى نشاط الفلاحة والزراعة فيها وهو ما حقّق لها ناتجًا محليًّا ضخمًا يقدّر بـ 493 بليونًا. يأتي بعد نيجيريا جنوب إفريقيا، متطوّرة للغاية ومقصدًا هامًّا للسيّاح، يفوق إنتاجها المحلّي 317 بليونًا.

أكمل القراءة

تدعى القارة السمراء وهي أقدم قارات العالم القديم، وأغناها بالموارد الطبيعية والاقتصادية، تتوسط هذه القارة العالم، وتعدّ ثاني أكبر قارة بعد آسيا، تشغل حوالي خُمس إجمالي مساحة اليابسة على الأرض، يجاورها شمالاً البحر المتوسط، وشرقاً البحر الأحمر والمحيط الهندي، وغرباً المحيط الأطلسي، وجنوباً التقاء مياه المحيط الأطلسي بالهندي

مساحة قارة أفريقيا

تقدر مساحة قارة أفريقيا حوالي 30360000 كم مربع، فهي تمتد على طول 8000 كم من الشمال إلى الجنوب، وحوالي 7400 كم من الشرق إلى الغرب، أما أبعد نقطة فيها شمالاً هي نقطة الغيران، وجنوباً نقطة كيب أغولهاس، أما في الشرق نجد الصومال وفي الغرب الرأس الاخضر.

يالنظر إلى مساحة قارة أفريقيا يعتبرها الكثيرون من أكبر القارات، لكن ساحلها أقصر من سواحل قارة أوروبا، وذلك بسبب وجود عدد قليل من المداخل والخلجان.

يوجد عدد من الجزر قبالة السواحل الإفريقية ترتبط بهذه القارة، منها مدغشقر وهي إحدى أكبر الجزر في العالم، وجزر صغيرة منها سيشيل وجزر القمر، وجزر أخرى في جنوب شرق القارة منها سانت هيلانة، أما في الجنوب الغربي نجد الرأس الاخضر و بيكوكو، وفي الشمال الغربي نجد جزر الكناري.

يقسم خط الاستواء أفريقيا بشكل متساوٍ بحيث أنّ معظم إفريقيا يقع داخل المنطقة الإستوائية، لذا فحدودها في الشمال تقع على مدار السرطان وفي الجنوب على مدار الجدي، ويقع الجزء الأكبر من القارة الأفريقية في شمال خط الاستواء.

أكبر دول القارة الإفريقية هي الجزائر ومساحتها: 2381741 كم مربع، تليها جمهورية الكونغو الديمقراطية ومساحتها 2344858 كم مربع، ثم السودان ومساحتها 1861484 كم مربع، أما أصغر دول قارة أفريقيا هي دولة سيشل ومساحتها 451 كم مربع، ليكون عدد الدول التي تشغل البر في إفريقيا 48 دولة، بالإضافة إلى ست دول هي عبارة عن جزر، فيصبح مجموع الدول الإفريقية ذات السيادة 54 دولة.

أعلى جبل في إفريقيا يقع في تنزانيا وهو جبل كليمنجارو، وعلى قمته بركان ستراتوفولكانو، وأكبر بحيرة في القارة هي بحيرة فيكتوريا، وهي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، أما أطول نهر في القارة الإفريقية هو نهر النيل الذي ينبع من جنوب خط الإستواء، ويعبر إحدى عشرة دولة ليصب في البحر المتوسط.

ومن المناطق الطبيعية في إفريقيا جبال الأطلس والصحراء الكبرى وغابات السافانا، ونهر النيل وشلالات فيكتوريا وغابات إيتوري المطيرة في وسط إفريقيا، والتي تحتوي على أكبر تنوع حيواني في العالم. وتتميز القارة الإفريقية باحتوائها على أهم الممرات المائية عالمياً والتي تعد صلة وصل تربطها بالقارات الأخرى، ففيها مضيق جبل طارق الذي يصلها بقارة أوروبا وفيها أيضاً قناة السويس التي تصلها بقارة آسيا.

وعلى الرغم من غنى هذه الأرض بالخيرات الوفيرة لكنا لا تزال من أكثر دول العالم تخلفاً وفقراً وذلك بسبب انتشار الكثير من الأوبئة و زيادة نسبة الأميين، فضلاً عن الحكومات الفاسدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم تبلغ مساحة قارة أفريقيا؟ "؟