كم رطل في الكيلو

2 إجابتان

سوف نتعرف على كل واحدة قياس بمفردها ببداية الأمر ثم سنبين العلاقة بينهم، الكيلو غرام بالتعريف هي الواحدة الأساسية للكتلة في النظام الدولي للواحدات (SI)، كانت البداية التاريخية لتعريف كتلة مرجعية يتم اعتمادها كواحدة أساسية، عندما قام العلماء باعتبار الكيلو غرام هون وزن لتر مجمد من الماء، لكن لاحقًا في القرن الثامن عشر وأثناء اندلاع الثورة الفرنسية تحديدًا، قرر العلماء تغيير مرجعية الكتلة بعد اكتشاف أن عملية حساب الكتلة الحجمية للماء غير دقيقة وغير ثابتة بسبب شروط فيزيائية مختلفة، وقرروا الاعتماد على سبيكة معدنية أسطوانية الشكل مصنوعة من خليط قاسي ومتين من البلاتين والإيرديوم، وكانت عبارة عن أسطوانة بارتفاع 39 مم، ولاحقًا في القرن التاسع عشر تم صنع أسطوانة بديلة بسبب التغيرات التي قال العلماء أنها طرأت على الأسطوانة الأولى.

قرر العلماء لاحقًا الحفاظ على الكيلو غرام كواحد أساسية للكتلة، لكن قاموا بتغيير المرجعية من شيءٍ مادي ( الأسطوانة الفرنسي) إلى شيء فيزيائي، وهو ثابت بلانك الذي ينتج من معادلاتٍ رياضية غير قابلة للتغيير أبدًا.

كانت هذه التعديلات المتكررة على الوحدة المرجعية لأهدافٍ علميةٍ دقيقة ولم يكن بهدف تغيير الواقع وكيفية استخدام هذه الواحدة في جميع أنحاء العالم، أما عن أصل هذه التسمية كيلوغرام ، الجزء الأول منها كيلو ويعود أصله إلى المصطلحات اليونانية التي تعني ألف، أما غرام gramma فهو مصطلح لاتيني ويعني وزن صغير جدًا.

يعتبر الكيلو غرام  الواحدة فهي الواحدة الأساسية لـ SI ويتم استخدامه عالميًا في جميع المجالات والتطبيقات تقريبًا باستثناء بعض الدول كالولايات المتحدة الأميركية، التي تعتمد على واحدة الباوند، لكن  يتم استخدام الكيلو غرام في العديد من المجالات (مثل العلوم والصناعة وغيرها من التطبيقات العالمية التي تشترك بها مع دولٍ أخرى وتنشأ بينهما عمليات تبادل).

أما الباوند (الرطل) بالتعريف هو واحدة قياس الكتلة والتي تستخدم في أنظمة القياس الأميركية القديمة  والإمبريالية العرفية وقد تم تعريف الرطل المستخدم في هذه الأيام على أنه يساوي تمامًا 0,45359237 من الكيلوغرام بالضبط.

ويعود تاريخ الرطل إلى الميزان الروماني وقد تم استخدام العديد من التعاريف للرطل عبر التاريخ، قبل الرطل الأفيروبادوي الدولي الذي يستخدم على نطاقٍ واسع هذه الأيام؛ وقد بدأ الناس باستخدام النظام الأفودوبوي منذ القرن الثالث عشر، وقد تم تحديثه لشكله الحالي في عام 1959. وهو نظام يعتمد على الرطل المادي القياسي الذي يستخدم وزن النموذج الأولي، كوزنٍ مرجعي له.

ويستخدم حاليًا الرطل (الباوند) على نطاقٍ واسعٍ ويُعتبر الواحدة الأساسية للأوزان في الولايات المتحدة الأميركية، وفي الحقيقة فإن العديد من إصدارات الرطل كانت موجودة ً في الماضي في المملكة المتحدة البريطانية، وعلى الرغم أن المملكة المتحدة تستخدم إلى حدٍّ كبير النظام الدولي للوحدات إلا أن الرطل لازال يُستخدم في سياقات معينة مثلًا عند وصف وزن الجسم، أو وزن الأطعمة المعبأة وغيرها.

وهذه بعض التحويلات الجاهزة للقيم المهمة بين الرطل والكيلو غرام:

  • 0,01 كيلوغرام(kg) تساوي 0,02204622622 من الرطل (lb)
  • 0,1 كيلوغرام (kg) تساوي 0,2204622622 من الرطل (lb)
  • 1 كيلوغرام (kg) تساوي 2,2046226218 من الرطل (lb)
  • 2 كيلوغرام (kg) تساوي 4,4092452437 من الرطل (lb)
  • 3 كيلوغرام (kg) تساوي 6,6138678655 من الرطل (lb)
  • 5 كيلوغرام (kg) تساوي 11,0231131131092 من الرطل (lb)
  • 10 كيلوغرام (kg) تساوي 22,0462262185 رطلًا (lb)
  • 20 كيلوغرام (kg) تساوي 44,092452437 رطلًا (lb)
  • 50 كيلوغرام (kg) تساوي 110,2311310924 رطلًا (lb)

أكمل القراءة

كم رطل في الكيلو

قدمت فرنسا واحدة من أكثر الخدمات وضوحاً للبشرية جمعاء فيما يتعلق بحساب الأوزان والمسافات، فقديماً كان الناس يستخدمون الذراع والصاع للقياس، ويختلف تقدير الحساب تبعاً لبنيان الشخص، إلا أن فرنسا أوجدت في تعسينيات القرن الثامن الميلادي وحدات القياس المعروفة في وقتنا الحاضر، وانتشرت إلى بقية أرجاء العالم، ومنها المتر الذي يستخدم لقياس الأبعاد، والغرام الذي يستخدم لقياس الكتلة.

يعد الغرام الوحدة الأساسية لقياس كتلة شيء ما، ويشتق منه عدة وحدات أخرى منها الأوقية والرطل والكيلو، وسنتطرق في هذا الحديث إلى وحدة الرطل.

يعد الرطل أو الباوند pound من الوحدات العالمية المشهورة التي تستخدم بشكل كبير في كل بلدان العالم، ويستخدم بشكل خاص في تقدير أوزان المواد الصلبة، ولا يدخل أبداً في حساب الوزن الخاص بالسوائل، ويشيع استخدامه خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، ويوجد عدة أنواع من الرطل لكل منه وزن محدد، ونذكر منهم:

  • الرطل الشرعي: والذي يختلف باختلاف المذهب المتبع، ففي المذهب الحنفي يبلغ وزن الرطل 406.25 جرام، أي ما يعادل وزن 130 درهماً.
  • الرطل العراقي: الذي يقدر بوزن 128 درهماً وأربعة أسباع من الدرهم، وهي ما تعادل 302.5 غراماً.
  • الرطل الشامي: والذي يساوي وزن 600 درهماً ويقدر بطريقتين، إما على حسب المذهب الحنفي حيث يبلغ 1875 غراماً، أو على حسب رأي الجمهور الذي يبلغ 1785 غراماً.
  • الرطل المصري: والذي يبلغ 449.28 غراماً.

وعلى ذلك نجد أن لكل بلد مقياس خاص بها، ويعتبر الاختلاف من سنة الكون، ولكن لسهولة التداول فقد تم الإجماع من قبل ست دول عالمية في عام ١٩٥٩، على توحيد مقياس الرطل أو الباوند في النظام العالمي للقياس، وأصدروا بياناً أن الرطل أو الباوند pound والذي يرمز له lb، له قيمة ثابتة تقدر 435.6 غراماً ويعادل تقريباً نصف كيلو غرام، وذلك لسهولة التعاملات التجارية بين الزبائن والبائعين.

كيفية تحويل الرطل إلى كيلو غرام والعكس كيفية تحويل الكيلو غرام إلى رطل؟
كثير هم الناس الذين يفضلون استخدم وحدة قياس معينة، وذلك للابتعاد عن الأخطاء في الحسابات، ولسهولة التعامل مع كافة المواد الصلبة والسائلة، ولذلك سنشرح كيفية تحويل الرطل إلى كيلو غرام:

يتم ذلك عبر طريقتين: الأولى وهي اللجوء إلى البرامج ومواقع الويب المنتشرة على الشبكة العنكبوتية التي تتيح لك التحويل المباشر إلى الواحدة التي تريدها دون تعقيدات، أما في حال عدم امتلاكك لشبكة إنترنت أو برنامج خاص بتحويل الأوزان، كل ما عليك هو استخدام عملية حسابية بسيطة، وهي ضرب عدد الأرطال التي تريد حسابها بالرقم الثابت 0.4356، إن الرقم الناتج هو وزن المادة المطلوب بالكيلو غرام.

أما في حال رغبتك بالتحويل من كيلو غرام إلى رطل، فبإمكانك أيضاً استخدام مواقع الويب والبرامج الخاصة بالتحويل، أو إجراء معادلة رياضية بسيطة وهي ضرب عدد الكيلو غرامات بالرقم الثابت 2.2 والرقم الناتج هنا هو عدد الأرطال المطلوب حسابها.
إذاً هناك قاعدة حسابية بسيطة، كل كيلو غرام يساوي 2.2 رطل، وكل رطل يساوي 0.4356 كيلو غرام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم رطل في الكيلو"؟