كثيرًا ما نستخدم الأوزان في حياتنا اليومية لقياس كميات المواد التي نستهلكها أو نشتريها أو نبيعها، كما تتعدد الأوزان باختلاف المواد التي نقيسها، فهناك الرطل والغرام والكيلوغرام والليتر وغيرها من الواحدات المصنفة عالميًا منذ القرن الثامن ميلادي، بينما كانت تستخدم واحدات الذراع والصاع والقدر قبل ذلك، تختلف الأوزان من وحدة قياس إلى أخرى، لذلك سأجيبك عن سؤالك كم رطلًا في الكيلوغرام فيما يلي.

يعرف الرطل في أيامنا هذه باسم الباوند، وتختلف قيمته مقابل الكيلوغرام تبعًا للعديد من العوامل، فالرطل العراقي بحسب المذهب الحنفي يساوي إلى 0.40625 كيلوغرامًا، أمّا الرطل عند الجمهور يقدر بحوالي 0.3025 كيلوغرامًا، بينما الرطل الشامي يبلغ حوالي 1.875 كيلوغرامًا وفق المذهب الحنفي و 1.785 كيلوغرامًا عند الجمهور، أمّا الرطل المصري يقدر بحوالي 0.449 كيلوغرام.

عالميًا يستخدم الرطل أو الباوند لوزن الأطعمة والدهب والبهارات والمواد الغذائية والأجسام، ويعتبر من الوحدات الشائعة الاستخدام للأشخاص اللذين يتبعون نظام غذائي خاص لحساب الغرامات التي يتناولونها يوميًا، حيث يعادل كل واحد رطل 0.4536 كيلوغرام، بينما يعادل كل واحد كيلوغرام حوالي 2.204 رطل (باوند).

تعطى الصيغة العامة للتحويل بين الكيلوغرام والرطل بالشكل التالي:

1kg = 1lb / 2.204

حيث أنّ: kg: ترمز إلى الكيلوغرام و lb ترمز إلى الرطل.

أمثلة:

  • مثال1: إن كان لدينا كمية معينة من مادةما تبلغ 500 رطل ونريد معرفة عدد الكيلوغرامات المساوية لتلك القيمة، كل ما علينا تطبيق الصيغة السابقة للتحويل بين الكيلوغرام والرطل، أي نقسم 500 رطل على 2.204 لنحصل على النتيجة 226.8 بالكيلوغرام.
  • مثال2: إن كنت تملك 100 كيلوغرام من مادة ما وتريد معرفة عدد الأرطال المساوية لتلك للقيمة، كل ما عليك استخدام الصيغة السابقة، أي أضرب 100 ب 2.204 لتحصل على النتيجة 220.4 بالرطل.

يستخدم الرطل والكيلوغرام لقياس الحجم التي تشغله مادة ما، مثل حجم المادة الموضوعة في إناء ما، بالإضافة إلى قياس كتل المواد المختلفة الأوزان، سواء مواد عادية أو عقاقير طبية وأعشاب ومعادن نفسية، يستخدم كلا المقياسيين في القياس لكن يفضل إحداهما عن الأخر تبعًا للمنطقة أو البلد، ففي بلادنا العربية نستخدم الكيلوغرام أكثر من الرطل، بينما يستخدم الرطل بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

يعتبر الكيلوغرام الوحدة الرئيسية في قياس الأوزان والكتل وهو من الوحدات الأساسية في القياس، ويمكن أن نقول عنه أنّه سيد الأوزان ولا يختلف اثنان على استخدامه، يرمز له بعدة رموز كغ أو كلغ أو كغم أو كج أو كجم، ويساوي إلى 1000 غرام.

تستخدم بعض الواحدات الأخرى في القياس مثل الديسيغرام والميليغرام والسنتيغرام والنانوغرام والميكوغرام لوزن المواد الخفيفة كالبهارات والذهب والأحجار الكريمة والفضة والعطور، وتملك تلك الواحدات مضاعفات بحسب نظام الوحدات العالمية وهي الديكاغرام والكيلوغرام والهكتوغرام والغيغاغرام والميغاغرام.

أكمل القراءة

كم رطل في كلغ

كان قياس الأطوال والأوزان من متطلبات الحياة البشرية منذ تشكلها، تطورت أدوات القياس بشكل كبير عبر الأزمنة، أطلق على أول وحدة قياس وزن معروفة “بيغا” والتي استخدمت في مصر بين عامي 7000 و8000 قبل الميلاد حيث كانت الوسيلة الرئيسية لقياس أوزان البذور كالفاصولياء والحبوب والبقوليات، كما اُعتمد على مقياس القيراط في قياس أوزان البذور أيضًا.

أما بالنسبة لقياس الأطوال، كانت أول أداة قياس طول معروفة “الذراع الفرعوني” التي وجدت بين عامي 2300 و2800 قبل الميلاد، كانت هذه الأداة مصنوعة من الجرانيت الأسود وكانت تقيس المسافة بين المرفق وحتى نهاية الإصبع الأوسط في وضعية المد أي كانت تقيس ما يقارب 52 سم.

إن الوزن بالتعريف هو القوة التي تجذب بها الأرض الأجسام، تتحدد كمية المادة التي تحويها الأجسام من خلال الوزن، تجذب الأرض الأجسام بوساطة قوة الجاذبية الأرضية وهذه القوة هي التي تكسب الأجسام وزنها. يتم حساب وزن الجسم من خلال ضرب كتلته مقدرة بالغرام في مقدار الجاذبية الأرضية فنحصل على قوة مقدرة بالنيوتن، أما بالنسبة لقياس الأوزان والوحدات المعيارية المتبعة فإنها متنوعة لدرجة كبيرة، بعضها متخصص بالأوزان الثقيلة وبعضها متخصص بالأوزان الخفيفة، نذكر منها: الغرام والكيلو غرام بشكل أساسي حيث تعد المعيار المرجعي لباقي الوحدات، الرطل أو ما يسمى الباوند والذي يعادل 450 غرام تقريبًا، كما تستخدم الأوقية في قياس الأوزان والتي تعادل 37.5 غرام، بالإضافة إلى المثقال والدرهم والحمصة والجوزة والدانق والقيراط وغيرها من الوحدات.

من أشيع الوحدات استخدمًا الغرام والكيلوغرام والرطل، ومن المهم معرفة العلاقة التي تربط هذه المقادير حتى يصبح من السهل تقدير الوزن بأي منها دون إيجاد أي صعوبة. علينا أن نعلم بداية أن معيار الرطل غير ثابت في عدد من الثقافات فهو يختلف باختلاف العوامل، له استعمالات متعددة فهو يستخدم في قياس أوزان الأجسام بالإضافة إلى وزن الأطعمة والبهارات والمواد الغذائية، يقدر الباوند أو الرطل الواحد حسب المذهب الحنفي العراقي بـ 406 غرام، والرطل الشامي بـ 1875 غرام، والرطل المصري بـ 499 غرام، ولكن يبقى المعيار الأساسي الذي يجب اعتماده أن كل 1 باوند تعادل 0.4536 كيلوغرام وأن كل 1 كيلوغرام يعادل 2.204 باوند، يتم صياغة القاعدة على الشكل :

1كغ = باوند/2.204

هي قاعدة سهلة للتحويل بين الرطل والكيلوغرام وذلك من خلال ملء القيمة المعطاة بالفراغ الذي يقابها سواء كانت بالباوند أو الكيلوغرام ومن ثم بوساطة عملية ضرب أو قسمة بسيطة نحصل على القيمة المجهولة المراد معرفتها.

لنأخذ مثالًا بسيطًا على هذه القاعدة: يُراد معرفة كم تزن كتلة (مقدارها 1000 كغ) بالباوند، ما علينا سوا ضرب 1000*2.204 حتى نحصل على قيمة وزن الكتلة بالباوند والتي هي 2204 باوند.

أما في حال كانت الكتلة تزن 700 رطل ويُراد معرفة كم تساوي بالكيلوغرام، فما علينا سوى تقسيم 700 على الرقم 2.204 فنحصل على إجابتنا ألا وهي أن الكتلة تزن 317.6 كيلوغرام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم رطل في كلغ"؟