كم رطل في كلغ

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

كثيرًا ما نستخدم الأوزان في حياتنا اليومية لقياس كميات المواد التي نستهلكها أو نشتريها أو نبيعها، كما تتعدد الأوزان باختلاف المواد التي نقيسها، فهناك الرطل والغرام والكيلوغرام والليتر وغيرها من الواحدات المصنفة عالميًا منذ القرن الثامن ميلادي، بينما كانت تستخدم واحدات الذراع والصاع والقدر قبل ذلك، تختلف الأوزان من وحدة قياس إلى أخرى، لذلك سأجيبك عن سؤالك كم رطلًا في الكيلوغرام فيما يلي.

يعرف الرطل في أيامنا هذه باسم الباوند، وتختلف قيمته مقابل الكيلوغرام تبعًا للعديد من العوامل، فالرطل العراقي بحسب المذهب الحنفي يساوي إلى 0.40625 كيلوغرامًا، أمّا الرطل عند الجمهور يقدر بحوالي 0.3025 كيلوغرامًا، بينما الرطل الشامي يبلغ حوالي 1.875 كيلوغرامًا وفق المذهب الحنفي و 1.785 كيلوغرامًا عند الجمهور، أمّا الرطل المصري يقدر بحوالي 0.449 كيلوغرام.

عالميًا يستخدم الرطل أو الباوند لوزن الأطعمة والدهب والبهارات والمواد الغذائية والأجسام، ويعتبر من الوحدات الشائعة الاستخدام للأشخاص اللذين يتبعون نظام غذائي خاص لحساب الغرامات التي يتناولونها يوميًا، حيث يعادل كل واحد رطل 0.4536 كيلوغرام، بينما يعادل كل واحد كيلوغرام حوالي 2.204 رطل (باوند).

تعطى الصيغة العامة للتحويل بين الكيلوغرام والرطل بالشكل التالي:

1kg = 1lb / 2.204

حيث أنّ: kg: ترمز إلى الكيلوغرام و lb ترمز إلى الرطل.

أمثلة:

  • مثال1: إن كان لدينا كمية معينة من مادةما تبلغ 500 رطل ونريد معرفة عدد الكيلوغرامات المساوية لتلك القيمة، كل ما علينا تطبيق الصيغة السابقة للتحويل بين الكيلوغرام والرطل، أي نقسم 500 رطل على 2.204 لنحصل على النتيجة 226.8 بالكيلوغرام.
  • مثال2: إن كنت تملك 100 كيلوغرام من مادة ما وتريد معرفة عدد الأرطال المساوية لتلك للقيمة، كل ما عليك استخدام الصيغة السابقة، أي أضرب 100 ب 2.204 لتحصل على النتيجة 220.4 بالرطل.

يستخدم الرطل والكيلوغرام لقياس الحجم التي تشغله مادة ما، مثل حجم المادة الموضوعة في إناء ما، بالإضافة إلى قياس كتل المواد المختلفة الأوزان، سواء مواد عادية أو عقاقير طبية وأعشاب ومعادن نفسية، يستخدم كلا المقياسيين في القياس لكن يفضل إحداهما عن الأخر تبعًا للمنطقة أو البلد، ففي بلادنا العربية نستخدم الكيلوغرام أكثر من الرطل، بينما يستخدم الرطل بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

يعتبر الكيلوغرام الوحدة الرئيسية في قياس الأوزان والكتل وهو من الوحدات الأساسية في القياس، ويمكن أن نقول عنه أنّه سيد الأوزان ولا يختلف اثنان على استخدامه، يرمز له بعدة رموز كغ أو كلغ أو كغم أو كج أو كجم، ويساوي إلى 1000 غرام.

تستخدم بعض الواحدات الأخرى في القياس مثل الديسيغرام والميليغرام والسنتيغرام والنانوغرام والميكوغرام لوزن المواد الخفيفة كالبهارات والذهب والأحجار الكريمة والفضة والعطور، وتملك تلك الواحدات مضاعفات بحسب نظام الوحدات العالمية وهي الديكاغرام والكيلوغرام والهكتوغرام والغيغاغرام والميغاغرام.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كم رطل في كلغ"؟