كم سم في البوصة

2 إجابتان

إنّ كل مجالات العلوم تعتمد على أخذ القياسات وفهمها بدقة فسواء كان الشخص كيميائياً أو مهندساً أو عالماً أو طبيباً، فهو بحاجة إلى طريقة مناسبة للتواصل مع الحجم والطول والارتفاع والسرعة، فوحدة القياس هي وسيلة تستخدم كمعيار للتعبير عن الشيء الذي نقيسه، الطول يستخدم لوصف طول أو ارتفاع أو سماكة شيء ما.

و تختلف وحدات القياس في العالم من بلد لآخر ومن هذه الوحدات: البوصة وهي وحدة قياس الأطوال والمسافات ويشار إليها بالرمز in وهي وحدة إمبراطورية وجزء من النظام الأميركي للوحدات العرفية، وقد استخدمت على نطاق واسع في الماضي وحتى الآن لا تزال تستخدم في كندا والولايات المتحدة الأميركية كما تستخدمها الشركات اليابانية مثل سوني و توشيبا لوصف حجم الشاشات، وتعتبر البوصة أصغر وحدة كاملة لقياس الطول مع قياسات أصغر يتم ذكرها بالكسور العادية ويتم تقسيم علامات البوصة إلى زيادات أصغر على أساس القسمة على رقم 2  مع ضرورة الانتباه إلى أن المقام يضاعف نفسه مع كل عملية قسمة

  • 1 ÷ 2 = 1/2
  • 1/2 ÷ 1/4 = 2
  • 1/4  ÷  2 = 1/8
  • 1/8 ÷ 2 =  1/16

وهكذا نستطيع القسمة حتى أرقام كثيرة، ويتم قراءة القياسات على أنها عدد البوصات بالكامل بالإضافة إلى الجزء المتبقي منها على سبيل المثال عند قطع قطعة من المعدن طول 12″ و 13/16 فيتم قياس 12 بوصة كاملة بمفردها ثم إضافة جزء 13/16 من البوصة التالية ويوجد طريقة واحدة للحصول على 13/16 هي القيام بالعد لـ 13 جزء من قياس 1/16 في البوصة التالية أو أن تكون مدرك أن البوصة في شريط الأدوات مقسمة إلى 16 جزء ويتم طرح 3 منها للحصول على قياس 13/16. يرجع استخدام البوصة إلى القرن السابع، فهي أول تعريف بعد البارليكورن الذي يعادل مقادر ثلث بوصة.

بعد ذلك حدد المعهد البريطاني أن البوصة تساوي 35.4 في عام 1930 والسنتيمتر هو من أجزاء المتر والمتر هو وحدة قياس الأطوال الأكثر استخداماً عالمياً وتسمى أيضاً بالإنش وكثيراً ما نضطر للتحويل بين البوصة والسنتيمتر في المقاسات خاصة المهندسون والطلبة، وهذا بسبب النظامين المختلفين في القياس، فالسنتيمتر هو وحدة مترية تستخدم للتعبير عن طول الأجسام الصغيرة كما أنها تستخدم في قياس طول الأشخاص

البوصة تساوي 2.45 سنتيمتر وإذا أردنا تحويل قيمة معينة بالبوصة إلى سنتيمتر نضرب قيمة البوصة في 2.54 لنحصل على القيمة بالسنتيمتر، ولا تنسَ أن تكتب الواحدة الجديدة مع القيمة التي حصلت عليها، فاستخدام الواحدة الخطأ قد يؤدي إلى خصم درجات من الإجابة في حال كان الحلّ لواجب مدرسيّ.

يمكن استخدام طريقة ثانية للتحويل إلى سنتيمتر ويجب هنا التأكد من أن القياس بوحدة البوصة لأنك قد تتعامل مع وحدات مختلفة بين القدم والبوصة والتي يتم التعبير عنها عادةً باستخدام الشكل التالي: “2’6 فالفاصلة الواحدة تعبر عن قيمة القدم، بحيث يمثل كل قدم 12 بوصة. في هذا المثال سنضرب 6 أقدام في 12 بوصة ليكون الناتج 72 بوصة ثم نضيف إلى ذلك بوصتين إضافيتين من القيمة المعطاة لتكون القيمة النهائية 74 بوصة، ثم نضرب 74 في 2.54 ويساوي 187.96 .

أكمل القراءة

يشغل قياس وتقدير الأطوال حيّز كبير في الكثير من مجالات الحياة التعليمية والهندسية والصناعية والفنية…. إلخ، ومع اختلاف هذه المجلات ظهرت العديد من الأنظمة التي تستخدم في تحديد القياسات، فهناك من يستخدم البوصة، وهناك من يستخدم المقياس المتري كوحدة قياس.

البوصة أو كما تعرف بالـ (Inch): هي إحدى واحدات قياس الطول والتي يُرمز لها بـِ (in)، وقد استُخدمت قديمًا في النظام الإمبراطوري أو الإنجليزي.

بالرغم من ظهور نظام القياس المتري إلا أن البوصة ما زالت تُستعمل كوحدة لقياس الطول حتى الآن في بعض دول العالم كالولايات المتحدة الامريكية وكندا وبريطانيا.

استخدمت البوصة في العصور الوسطى، وتندرج تحت نظام الوحدات، والذي يضم مضاعفات أخرى لها مثل: القدم، الياردة، الميل. ولكن في عام 1799 ظهر نظام القياس المتري، والذي اعتمد عالميًا وأصبحت وحدة القياس “المتر” هي الوحدة الرسمية عالميًا لقياس الطول.

النظام المتري: وهو النظام “القياسي الدولي”، يعتمد على الرقم 10 كقاعدة أساسية في هذا النظام، ووحداته الأساسية هي المليمتر (مم) والسنتيمتر (سم) والديسيمتر (دسم) والمتر (م).

حيث تعد الميلي متر أصغر واحدة فيه، وكل 10 ميليمتر هي 1 سنتيمتر، وكل 10 سم هي 1 ديسيمتر، وكل 10 دسم هي 1 متر.

ومع انتشار استخدام النظام المتري إلا أن بعض الصناعات العالمية ما زالت تُقاس بالبوصة، فواحدة البوصة تستخدم في بعض الصناعات كصناعة شاشات التلفاز والحواسيب ويقاس حجمها بالبوصة، وهذه الصناعة ليست حكرًا على دولة معينة كما نعلم.

تُقدر البوصة الواحدة بـِ 2.54 سم، ويمكننا التحويل بين النظام المتري ونظام البوصة باستخدام قاعدة ضرب عدد البوصات بالرقم 2.54 للحصول على الطول مقدرًا بالسنتيمتر. وتمثل أجزاء البوصة باستخدام الشكل العشري أو الكسري.

تنقسم البوصة عادةً إلى كسور بدرجات متفاوتة من الدقة، وهي:

  • (1/2) نصف بوصة
  • ربع بوصة (1/4)
  • ثمن بوصة (1/8)
  • ست عشر جزء من البوصة (1/16)
  • اثنان وثلاثون جزء من البوصة (1/32)
  • أربع وستون جزء من البوصة (1/64).

أما مضاعفاتها فهي:

  • القدم ويساوي 12 بوصة
  • اليارد ويساوي 36 بوصة
  • الميل ويساوي 63360 بوصة.

المقاسات المكافئة لطول 1 بوصة

  • كل 1 إنش أو بوصة يساوي
  • 2.54 سم.
  • 1/12 قدم.
  • 1/36 ياردة.

بعض القياسات الأخرى باستخدام البوصة:

  • البوصة المترية: تُستخدم البوصة المترية في بريطانيا، وتقدر بـِ هي 1/12 من القدم المترية، ومن الجدير بالذكر أن القدم المترية غير معتمدة رسميًا في المعايير العالمية، لكن في بعض الأحيان تُستخدم في صناعات الخشب والبناء.

تساوي القدم المترية الواحدة 30 سم، أو 300 ملم. وبالتالي، فإن البوصة المترية الواحدة تساوي 2.5 سم أو 25 ملم.

  • بوصة مربعة: تساوي البوصة المربعة الواحدة 1/144 قدم مربع، وتستخدم عند قياس المساحة.
  • بوصة مكعبة: تساوي البوصة المكعبة الواحدة 1 / 1،728 قدمًا مكعبة، وتستخدم عند قياس الحجم.

كم سم في البوصة

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم سم في البوصة"؟