كم سم في القدم

كل مجال من مجالات العلوم ينطوي على أخذ القياسات، وفهمها، وإيصالها إلى الآخرين وبعبارة أخرى، سواء كنت كيميائيًا، أو عالم فيزياء، أو عالم أحياء، أو مهندسًا، أو حتى طبيبًا، فأنت بحاجة إلى طريقة متناسقة للتواصل مع الحجم والكتلة والشكل ودرجة الحرارة والوقت والكمية والطاقة والسرعة. فكر في الشاشة التي تقرأ عليها هذا النص الآن. قد تكون شاشة LCD، والتي تتكون من بلورات سائلة، الكيميائي بدوره يقوم بتطوير تركيبة محددة للكريستال السائل الذي  يجب أن يكون ذو مغزى ونقل المعلومات إلى المهندس بحيث يعرف المهندس بدوره أن يكون قادر على التواصل مع المهندسين الآخرين، والفيزيائيين، والكيميائيين لتصميم لوحات الدوائر، وشاشات العرض، واجهات إلكترونية لبقية الكمبيوتر. إذا لم يبقى هؤلاء الناس على تواصل، فإن المؤسسة لن تتقدم أبدًا.  وحدة القياس هي كمية تستخدم كمعيار للتعبير عن كمية فعلية. وفيما يلي الكميات الأساسية التي يجري قياسها والوحدات المستخدمة في كل منها: الطول يستخدم لوصف طول شيء ما، المسافة، الارتفاع، السماكة، العمق أيضًا تستخدم  نفس الوحدات. وفيما يلي بعض الوحدات المشتركة:

  • ملليمتر (مم) وهي وحدة مترية تستخدم عادةً للتعبير عن طول الأجسام الصغيرة جدًا مثل المفاتيح، وسمك الأجسام الصغيرة مثل دفتر الملاحظات.
  • سنتيمتر (سم) وهي وحدة مترية تستخدم عادةً للتعبير عن طول الأجسام الصغيرة. كما أنها تستخدم في قياس طول الأشخاص.
  • بوصة (إنش) وهي وحدة اللغة الإنجليزية تستخدم عادة للتعبير عن طول الكائنات الصغيرة.
  • قدم (قدم) وهي وحدة إنجليزية تعادل 12 بوصة. وتستخدم عادةً للتعبير عن مسافات قصيرة، وارتفاع جميع الأشياء مثل الأشجار والمباني.
  • المسطرة هي أداة شائعة تستخدم لقياس طول الأجسام الصغيرة، وعادة ما يكون لديها أربع وحدات للقياس للاختيار من بينها: ملليمتر، وسنتيمتر، وبوصة، والقدم
  • للمسافات الطويلة، تستخدم وحدة الكيلومتر (كم)
  • كتلة : لوصف ثقل شيء ما وفيما يلي بعض الوحدات المشتركة
  •  مليغرام (ملغ) وهي وحدة مترية تستخدم عادة للتعبير عن كتلة  الأشياء الصغيرة جدًا مثل الحلوى
  • غرام وهي وحدة مترية تستخدم عادة للتعبير عن كتلة الكائنات الصغيرة مثل البرتقال والبيض والطماطم.

مقياس الوزن هو أداة تستخدم عادةً لقياس كتلة من الفواكه والخضروات واللحوم، ويكون معيار القياس  بالجرامات والكيلوجرامات. القدم Foot وحدة لقياس الطول، لم تعد مستخدمة في بريطانيا منذ القرن الماضي ولكنها مازالت مستخدمة في أمريكا. قد يلجأ البعض إلى تحويل الوحدات لتسهيل عملهم أو لتوضيح بعض الأمور ومن الأسئلة المترددة بكثرة هو الاستفسار عن كم سانتيمتر يوجد في القدم. في كل 1 قدم يوجد حوالي 0.3048 متر أي ما يعادل 30.48 سم. إذًا في حال حصولك على قيمة محددة من القدم يمكنك تحويلها إلى السانتيمتر بضربها بالعدد 30.48.

على سبيل المثال إن رغبت بتحويل 30 قدم إلى سانتيمتر تقوم بضرب العدد 30 بالعدد 30.48 وستحصل على الجواب وهو 914.4 سانتيمتر. وإذا رغبت بتحويل السانتيمتر إلى القدم تقوم تقوم بتقسيم العدد المُعطى بالقدم بالرقم 30.48. على سبيل المثال إن أردت معرفة كم قدم يوجد في 163 سانتيمتر ستقوم بتقسيم العدد 163 على 30.48 وستحصل على الجواب وهو تقريبًا 5.35

أكمل القراءة

كم سم في القدم

تعتبر القدم هي وحدة قياس للطول في أنظمة القياس الإمبراطورية والأمريكية المعتادة. تم تحديد القدم على أنها تعادل 0.3048 مترًا في عام 1959، وتحتوي القدم الواحدة على 12 بوصة. يعود استخدام القدم للقياس منذ عصور قديمة واستمرت حتى وقت قريب قبل توحيد وحدات القياس ، وإنشاء تعريف خاص للقدم المستخدمة حالياً.

تم استخدام قياس القدم في العديد من الأنظمة المختلفة بما في ذلك الأنظمة اليونانية والرومانية والإنجليزية والصينية والفرنسية، والتي تختلف مقدار القدم بين كل منها، كانت الأطوال المختلفة ترجع إلى استخدام أجزاء من جسم الإنسان تاريخياً كأساس لوحدات الطول مثل الذراع واليد والأرقام والعديد من الوحدات الأخرى، والتي يشار إليها أحياناً بالوحدات البشرية، نتج عن ذلك اختلاف في قياس القدم وأصبح يتراوح ما بين 250 مم و 335 مم في الماضي، مقارنة بالتعريف الحالي البالغ 304.8 مم، في حين تعتبر الولايات المتحدة هي واحدة من الدول القليلة، وحتى إن لم تكن وحدها فقط، التي لا تزال تستخدم القدم كوحدة للقياس على نطاق واسع، فقد استخدمت العديد من البلدان نسختها الخاصة من القدم قبل القياس.

أما في وقتنا الحاضرK تستخدم القدم بشكل أساسي في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة في العديد من المجالات اليومية. في الولايات الأمريكية المتحدة، تستخدم الأقدام والبوصة بشكل شائع لقياس الارتفاع والمسافات الأقصر وطول الحقل وأحيانًا يتم القياس باستخدام وحدة الياردة وما إلى ذلك، كما تستخدم القدم بشكل شائع لقياس الارتفاع وخاصة في مجال الطيران، وكذلك لقياس الارتفاع مثل قياس ارتفاع جبل.

تتوافق القدم الدولية مع قدم الإنسان بمقاس الحذاء 13 في المملكة المتحدة، والمقاس 14 للذكر في الولايات المتحدة، و 15.5 للأنثى في الولايات المتحدة، أو مقاس 46 على مقياس الاتحاد الأوروبي.

أما السنتيمتر ويرمز له سم هو وحدة قياس للطول في النظام الدولي للوحدات ، ويعتبر الشكل الحالي للنظام المتري. وهو عبارة عن ما يعادل 0.01 متر.

يعتمد السنتيمتر على مقياس وحدة النظام الدولي للوحدات ، وكما تشير البادئة “centi” ، فهو يساوي واحدًا بالمئة من المتر، تختلف البادئات المترية تبعاً للرقم عشرة، وإن أكثر البادئات المترية استخداماً ذات القيمة أعلى من متر هي الهكتو والكيلو والميغا والجيجا والتيرا، أما البادئات السفلية ذات القيمة أقل من متر هي السنتي والميلي والميكرو والنانو وتعتبر مفيدة جداً للتنقل السريع للوحدات المترية.

تستخدم وحدة السنتيمتر في جميع أنواع التطبيقات في جميع أنحاء العالم، وذلك في البلدان التي خضعت لاعتماد منظمة القياس في الحالات التي تتطلب فئة أصغر من قيمة المتر.

وهناك علاقة رياضية للتحويل بين القدم والسنتمتر، حيث يعتبر من خلالها أن كل قدم واحدة تعادل 30.48 سنتمتراً، ولذلك عندما ترغب بالتحويل من قدم إلى سم كل ما عليك هو الضرب ب 30.48، أما في حال أردت التحويل من سم إلى قدم فتقوم بالقسمة على 30.48.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم سم في القدم"؟