المتر هو وحدة القياس الأساسية في النظام المتري (Metric system) والنظام الدولي لوحدات القياس (International Systems of Unites). يعادل المتر 39.37 إنش في النظامين البريطاني والأمريكي. عرفت الأكاديمية الفرنسية للعلوم المتر سنة 1791 بأنه واحد إلى عشرة ملايين من ربع محيط الأرض (الخط الواصل بين القطب الشمالي وخط الاستواء عبر باريس). بعد قرابة القرن، بالتحديد سنة 1889 وضع المكتب الدوالي للموازين والمقاييس تعريفًا للمتر القياسي على أنه المسافة بين خطين على شريط قياسي من سبيكة البلاتين (بنسبة 90%) والإريديوم (بنسبة 10%).

سنة 1960 بفضل التقدم التقني أمكن وضع تعريف دقيق للمتر في النظام الدولي لوحدات القياس بأنه 1,650,763.73 مثل الطول الموجي للخط البرتقالي-الأحمر في الطيف الخطي لذرة الكريبتون 86 في الفراغ. في الثمانينيات من القرن العشرين قيست سرعة الضوء بدقة فوجد أنه يقطع مسافة 299,792,458 في الثانية الواحدة. بناءً على ذلك عارف المتر بأنه المسافة التي يقطعها الضوء في 1/299,792,458 من الثانية الواحدة.

يستخدم المتر والوحدات المشتقة منه في قياس الطول أو المسافة، مثلًا طول مبنى أو المسافة بين نقطتين على طريق. هناك نظاما قياس يعتمدان المتر كواحدة لقياس المسافة أو الطول، وقد سبق ذكرهما، هما النظام المتري والنظام الدولي لوحدات القياس. يستخدم النظام المتري بالإضافة إلى المتر كوحدة قياس المسافة، الليتر لقياس الحجم، والجرام لقياس الكتلة. ويوضح المخطط التالي تتدرج الوحدات في النظام المتري، حيث نبدأ من الوحدة الأساسية، ولتكبيرها نضيف ديكا “Deca”، وهكتو “Hecto”، وكيلو “Kilo”، وللتصغير نضيف ديسي “Deci”، وسنتي “Centi”، وميللي “Milli”.

كم سم في المتر

يعطينا الجدول التالي توضيحًا عن المقدار الذي يضيفه كل من هذه المقاطع إلى قيمة الوحدة الأساسية، حيث ديكا يساوي عشرة أمثال الوحدة، وهكتو 100 مثل، وكيلو 1000 مثل. أما ديسي فجزء إلى عشرة أجزاء من الوحدة، وسنتي واحد إلى مائة جزء من الوحدة، وميللي واحد إلى ألف جزء من الوحدة.

كم سم في المتر

جدول آخر يطبق هذه المرة على وحدة المتر بالتحديد:

كم سم في المتر

نلاحظ أن السنتيمتر الواحد جزء من مائة جزء، أي أن المتر بتقسيمه إلى مائة جزء يسمى الجزء الواحد سنتيمتر (سم). يحتوي المتر إذًا على 100 سم. التحويل بين أي وحدتين، إذا كان من الوحدة الأكبر إلى الوحدة الأصغر (من متر إلى سم في حالتنا هنا) نضرب الوحدة الأكبر في العدد الذي تحتويه من الوحدة الأصغر، ولو كان العكس أي من الوحدة الأصغر إلى الوحدة الأكبر (من سم إلى متر) نقسم الوحدة الأصغر على عددها في الوحدة الأكبر. ببساطة يكون التحويل بين الوحدتين كالتالي:

1م = 1 × 100 سم

1سم = 1/100 م

فلو أردنا تحويل 6 أمتار إلى ما يعادلها من سنتيمترات يكون هذا بضرب 6 (عدد الأمتار) × 100 (عدد السنتيمترات في المتر)، ويساوي 600 سم. أما لو أردنا تحويل 70 سم مثلًا إلى ما يكافئها من أمتار نقسم 70 ÷ 100 وهو ما يساوي 0.7 متر.

النظام الدولي لوحدات القياس (SI) مماثل للنظام المتري في مسألة المتر والسم. يختلف عنه فقط في احتواء النظام الدولي على وحدات قياس للكميات الفزيائية المختلفة لا المسافة والحجم والكتلة وحسب.

أكمل القراءة

لطالما وجد الناس أنه من الضروري قياس كمياتٍ مختلفةٍ كالوقت والحجم والوزن والمسافة والمساحة، واستنبطوا وحداتً خاصةً لقياس هذه الكميات. لقياس الوقت مثلًا، هناك معيارٌ مطلقٌ في حركات السماوات، ولكن بالنسبة للكميات الأخرى، كان لا بدّ من اختيار الوحدات بشكلٍ آخرٍ. استطعنا فقط في الآونة الأخيرة إنشاء وحداتٍ طبيعيةٍ للطول والوقت، ولكن قياس الوزن لا يزال مختلفًا. فيما يلي بعض الطرق لقياس الكميات في فترات مختلفة:

النظام المتري (The metric system): نشأ في الثورة الفرنسية وانتشر على نطاقٍ واسعٍ في القرن التاسع عشر، جلب هذا النظام انتظامًا مملًا ولكن مريحًا لوحدات القياس. فقط النظام الإنجليزي foot-pound-second هو من وقف بوجه هذا النظام المتري مدعومًا بنظامٍ شاملٍ بديلٍ. في الهندسة، تم تقسيم الوحدات الإنجليزية بشكل عشريٍّ تمامًا مثل الوحدات المترية، خاصة في الولايات المتحدة. قررت الهندسة أن المتر هو وحدةً غير ملائمةٍ، ويستخدم المليمتر كمعيارٍ بدلاً من ذلك.

في إنجلترا كانت وحدة الطول الأساسية هي الياردyard وتساوي ثلاثة أقدامٍ. تم تقسيم كل قدمٍ إلى 12 بوصةٍ، وكل بوصةٍ إلى 3 شعيرات (أو 12 خطًا). تم تعريف وحداتٍ أخرى للاستخدام في الطباعة، والمنسوجات، وغيرها من مجالات التجارة. في النهاية، تم تعريف بوصةٍ واحدةٍ على أنها 25.4 ملم بالضبط، والتي ربطت الوحدات الإنجليزية والمترية معًا. في الولايات المتحدة، تم تعريف المتر في بعض الأحيان على أنه 39.37 بوصة بالضبط، وبدوره 1 بوصة = 25.40005 مم.

أما عن الواحدتين الشهيرتين لقياس الطول وهما السنتيمتر والمتر فهناك قصةٌ أخرى، لنبدأ بالسنتيمتر:

  • السنتيمتر: (الرمز: سم) هو وحدة طولٍ في النظام الدولي للوحدات (SI)، يتم تعريفه على أنه 1/100 متر. يعتمد السنتيمتر على مقياس وحدة SI، وكما تشير البادئة “centi” (وهي عدد كسري يشير إلى واحدٍ من مئة). بالإضافة إلى بعض البادئات المترية الأكثر استخدامًا، مثل الكيلو، الميجا، التيرا، الجيجا، السنتي، الملي، الميكرو والنانو والتي يمكن أن تكون مفيدةً للتنقل السريع للوحدات المترية. الاستخدام الحالي للسنتيمتر يتمثل في القياس في جميع أنواع التطبيقات في جميع أنحاء العالم في الحالات التي تتطلب فئةً أصغر من المتر. يُقاس الارتفاع عادةً بالسنتيمترات خارج بعض الدول (مثل الولايات المتحدة). الآن وبالانتقال للواحدة الأخرى وهي المتر نجد:
  • المتر: (الرمز: م) هو الوحدة الأساسية للطول والمسافة في النظام الدولي للوحدات (SI). يُعرّف الطول على أنه المسافة المقطوعة بالضوء في 1/299792458 من الثانية. تاريخيًا، في عام 1793، تم تعريف المتر على أنه واحد من عشرة ملايين من المسافة من خط الاستواء إلى القطب الشمالي. تغير هذا التعريف في عام 1889 وكذلك مرة أخرى في عام 1960، حيث تم إعادة تعريف المقياس، هذه المرة من حيث عدد معين من الأطوال الموجية لخط انبعاث معين من الكريبتون -86. يتم استخدام الطول في جميع أنحاء العالم في العديد من التطبيقات مثل قياس المسافة والطول والعرض وما إلى ذلك. وتعتبر الولايات المتحدة هي الاستثناء الوحيد البارز من حيث أنها تستخدم إلى حد كبير الوحدات العرفية الأمريكية مثل اليارد yard، البوصة والقدم والأميال بدلاً من الأمتار في الاستخدامات اليومية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم سم في المتر"؟