كم سنة في القرن؟

2 إجابتان

يتألف القرن من مائة عام، إلا أن القرن غالباً ما يعرف على أنه يُستَهل بسنة قد تنتهي بواحد، وتنتهي بسنة تنتهي ب 00 أي صفرين متتاليين، أو حتى 100، وكمثال على ما قلنا نقول بدأ القرن العشرين بعام 1901، وانتهى بعام 2000، كما سينتهي القرن الحالي في عام 2100، حيث يستند قياس الوقت في هذه الطريقة للتقويم الغريغوري أو ما يُعرف بتقويم النمط الحديث الذي يتم استخدامه في معظم دول العالم حالياً.

ينقسم القرن بطبيعة الحال لعقود، كل عقد مؤلف من عشرة سنوات، وكما سبقتها وبحسب التقويم الغريغوري، يجب أن يبدأ العقد بعام ينتهي بالرقم واحد، وينتهي بعام ينتهي بالرقم صفر 0، على سبيل المثال 1970s يبدأ رسمياً ب 1971، وينتهي ب 1980 وهو ما يحقق شرطي العقد من الزمن.

أما عن التقويم الغريغوري الذي تستند إليه هذه الحسابات الزمنية ومن بينها القرن وأجزائه، فهو تقويم تستند إليه قياسات الوقت الحالي، واستمد اسمه من البابا غريغوري الثالث الذي جعله التقويم الرسمي منذ عام 1582، والذي حل محل التقويم اليولياني Julian ، الذي أخذ عليه بعض الباحثين والعلماء أنه تقويم غير دقيق، وكانت البرتغال وإسبانيا وإيطاليا وبولنده هي أوائل الدول التي استخدمته، لكن قد ترددت العديد من الدول البروتستانتية من استخدامه في البداية بسبب تخوفهم من أن يكون ذلك إحدى المكائد التي يحيكها الكاثوليكيين لهم، وفي عام 1752 اعترفت واتبعت كل من بريطانيا ومستعمراتها التي شكلت فيما بعد الولايات المتحدة الأمريكية التقويم الغريغوري، وما يزال هذا التقويم هو الأكثر استخداماً وشيوعاً حتى يومنا هذا.

أكمل القراءة

كم سنة في القرن

مضى على تشكّل الزّمن عدد هائل من الأعوام، فنتجَ عنها رقم كبير يَصعُب قراءتهُ وكذلك لفظهُ، فكانَ لا بدّ من تقسيم الزّمن إلى وحدات لتسهيل وتبسيط دراستهِ والاطّلاع على الأحداث الّتي جَرتْ بهِ، ومعرفة موقعهِ من سلّم الزّمن الجيولوجي، ومن هذهِ الوحدات: الألفية والقرن والعقد.

  • ويمكننا تعريف الألفيّة بأنّها مدّة زمنية طويلة مقدارها ألف عام (سنة).
  • والقرن هو أيضًا مدّة زمنية طويلة تبلغ مئة عام.
  • والعقد هوَ حاصل قسمة مئةُ عام على عشرة فتكون قيمتهُ عشرة أعوام.

وقد أطلق عليهم بالواحدة الطّويلة؛ لأنَّ العلماء اعتبروا أيّ زمن زاد عن اليوم هو مدّة زمنية طويلة، بغض النظر عن آراء بعض البشر حول ذلك. وقد مضى منذُ ميلاد السّيد المسيح عليهِ السّلام واحد وعشرون قرنًا أي ما يعادل ألفين وواحد وعشرين سنة (2021 ميلادي). ومضى على هجرة الرّسول محمد علية الصّلاة والسّلام خمسة عشر قرنًا، ومن السنوات ألف وأربعُ مئة واثنان وأربعين (1442 هجري).

استطاعَ العلماء أن يتوصّلوا إلى تاريخ تسعة آلاف سنة قبل الميلاد أو أكثر، ودرسوا تاريخها وجغرافيتها وطبيعة الحياة العامّة فيها. وللجواب على سؤال كم سنة في القرن يمكن القول أن كل مئة سنة قرن وكل عشر قرون ألفيّة، وعند الدّخول بعدّة واحدة من السّنين بعدَ مئة سنة نكون قد دخلنا بقرنٍ جديد، وكذلك الألفيّة كلّما دخلنا بقرنٍ جديد بعد مُضيّ عشرُ قرون نكون قد دخلنا بألفيّة جديدة.

هذه التّقسيمات ساعدت العلماء على تبسيط دراسة التّاريخ، والحصول على أرقام أقل في سلالم الزّمن، وأصبح بمقدورهم أن يخفّفوا من تعقيد مفهوم الزّمن للناس، والتّقليل من التّساؤلات حول ذلك.

ويمكن حساب القرون بعدّة طرق منها:

  • الطّريقة الأولى: إذا كانت سنة 1421 فسنأخذ الخانتان الأخيرتان وهما المئات والألاف ونضيف عليهم رقم واحد (1) فنحصل على القرن الّذي كانت فيه هذه الأعوام.
  • الطّريقة الثّانية: وهي الحساب الذّهني، فعندما تزيد سنة واحدة على قرن نصبح في قرن جديد وعليه نستطيع حساب باقي القرون. مثلًا 1575: ( ألف وخمسمئة وخمس وسبعون) نقول أن 1500 (ألف وخمسمئة) هيَ ألفيّة ونصف أيّ خمسة عشر قرنًا وزادت عليها خمس وسبعون سنة فنكون في قرنٍ جديد وهو القرن السّادس عشر.

وقد قسّمَ العلماء القرون الميلادية إلى:

  • القرون الأولى: وتمتد من القرن الأوّل الميلادي إلى القرن الخامس الميلادي، وتميّزَ هذا القرن بهجرة سكّان بعض المناطق إلى أماكن أفضل.
  • القرون الوسطى: وتمتدّ من القرن الخامس للقرن الخامس عشر، حيث كانت من سقوط الإمبراطورية الرّومانية آنذاك إلى عصر النّهضة والازدهار والتّقدم، وبدأ ازدياد أعداد البشر في أوروبا نتيجة ازدهار الزّراعة وتطوّر الحياة الصّحية نوعًا ما، وتطوّر في أواخر هذه القرون الأنظمة الاقتصادية وبدأت التّجارة بالنشاط رويدًا رويدًا.
  • القرون الحديثة: وتمتد من أواخر القرن الخامس عشر حتّى القرن العشرين، وقد تميّزت بكثرة الحملات والحروب بين القبائل وكذلك بين الدّول بعدَ التّقسيمات الحدودية.
  • القرون المعاصرة: وهو القرن الحالي الواحد والعشرين، وتميّز بالازدهار التّجاري والصّناعي والزّراعي والتّطور العلمي، وقدرة الدّول على تسخير الطّبيعة لصالحها.

يكفي القول بأنَّ تطوّر الفكر ساهمَ في تقدّم المعرفة والعلم لدى البشر فراحوا يسعون دومًا نحوَ تبسيط الفكرة لتسهيل المعقد  منها وذلك ليتمكّن العقل البشري من فهمها وتقبّلها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم سنة في القرن؟"؟