كم صفر في نصف مليون؟

2 إجابتان

يحتوي عدد نصف مليون على خمسة أصفار مكتوبة إلى يمين الرقم خمسة، ويعادل رقم الخمسمئة ألف، ويكتب بصيغته القياسية بالشكل 500000، ويُقرأ باللغة العربية الفصحى بصيغته اللفظية وهي خمسمئة ألف، وهو عدد زوجي صحيح مكون من ستة منازل عددية هي: منزلة الآحاد، ومنزلة العشرات، ومنزلة المئات، ومنزلة الألوف، ومنزلة عشرات الألوف، ومنزلة مئات الألوف.

تُشغل كل هذه المنازل بالعدد صفر ماعدا منزلة مئات الألوف فتحتوي على الرقم خمسة، وتعرف هذه بالصيغة التفصيلية للعدد خمسمئة ألف، الذي يأتي مباشرة بعد العدد أربعمئة ألف وتسعمئة وتسعة وتسعون، وينتج عن ضرب العدد مليون بالرقم 0.5، ويقبل القسمة على العديد من الأرقام كالواحد والاثنان والخمسة.

أما رقم المليون فهو ضعف رقم خمسمئة ألف، وهو أيضاً من الأعداد الزوجية الصحيحة، ويعتبر رقمًا كبيرًا نسبيًا، يحتوي على ستة أصفار إلى يمين العدد واحد، وهو ناتج جمع خمسمئة ألف مع خمسمئة ألف، وناتج ضرب خمسمئة ألف بالعدد اثنان، يأتي المليون مباشرة بعد العدد تسعمئة ألف وتسعمئة وتسعة وتسعون، ومكوّن من سبعة منازل عديدة هي: منزلة الآحاد، ومنزلة العشرات، ومنزلة المئات، ومنزلة الألوف، ومنزلة عشرات الألوف، ومنزلة مئات الألوف، ومنزلة الملايين. تُشغل كل هذه المنازل بالرقم صفر ماعدا منزلة الملايين فيشغلها الرقم واحد، ويكتب بالشكل 1000000، ويلفظ مليون، ويقبل أيضًا القمسة على العديد من الأرقام كالواحد والأثنان والأربعة والخمسة.

أكمل القراءة

 

كم صفر في نصف مليون

كم صفر في نصف مليون جوابه سهل وبسيط، فالغالبية تعلم أنه يحيوي على خمسة أصفار من جهة اليمين ويكتب بالصيغة القياسية بالشكل “500000”، كما يُطلق على هذا الرقم اسم “خمسمئة ألف” وهذه هي الطريقة الكتابيّة للتعبير عنه، ويُعتبر هذا العدد من الأعداد الزوجية لأنه يبدأ بالعدد صفر.

وبما أنك عرفت كم صفر في نصف مليون لا بد وأنه قد أصبح واضحًا لك أنه مكون من خمسة منازل وهي ا(لآحاد، العشرات، المئات، أحاد الألوف، عشرات الألوف، مئات الألوف)، كما يندرج هذا الرقم تحت مجموعة الأعداد الطبيعية التي تشكّل جزءًا من مجموعة الأعداد الصحيحة.

تأخذ الأرقام أشكالًا أو رموزًا معينة للدلالة على أشياء وكميات محددة وتكتب بالشكل (9،8،7،6،5،4،3،2،1،0) كما في الإنكليزية وبالشكل (٠، ١، ٢، ٣، ٤، ٥، ٦، ٧، ٨، ٩) في الحضارة الهندية، وتختلف الأرقام عن الأعداد فالأرقام تسعة تبدأ بالرقم صفر وتنتهي بالتسعة، أما الأعداد غير منتهية وهي مكونة من الأرقام، مثل العدد تسعة وعشرون، والعدد مئة واثنان وغيرها الكثير.

اختلف المؤرخين على تاريخ الأرقام، لكن معظم التوجّهات تفيد بأنّ الهند أساس تواجد الأرقام في العالم، وكتب الخوارزميّ الأرقام  بناءً على عدد الزوايا الموجودة في كل عدد حيث العدد 0 لا يحتوي على أي زاوية، والعدد 1 يحتوي على زاوية واحدة فقط، أمّا العدد 3 فيحتوي على ثلاث زوايا وهكذا.

استخدمت الأرقام منذ زمنٍ بعيد، كالأعداد المصرية التي كتبت بالخط الهيروغليفي منذ عام 3200 قبل الميلاد، وكان أساس العد عندهم هو الأساس العشري، وكتبوا أرقامهم على الأحجار ومن ثم ّ كتبوه على ورق البردي بالخط الهيراطيقي، وقد أخذوا المصريين القدماء من الأشكال الموجودة في بيئتهم أساسًا لرسم أرقامهم، فيرمز إلى العدد 100 بسلسلة من مقياس النيل، كما يعبّر شكل زهرة اللوتس إلى العدد 1000.

ومن ثمّ عرفت الحضارة البابلية الأرقام حوالي عام 2400 قبل الميلاد، وكتبتها بواسطة اللغة المسمارية على الألواح الطينية باستخدام مرقمات من القصب. واعتمد البابليون على رمزين فقط في كتابة أرقامهم، أحدهما وتد عمودي يشكل العدد واحد، أمّا الآخر يأخذ شكل يشبه الزاوية القائمة ويعبّر عن العدد عشرة، وكان لديهم طرق غريبة لكتابة الأرقام المختلفة، فكان الشكل نفسه يعبّر عن أكثر من رقم، ولكن بطرق مختلفة.

وبعدها ظهرت الأعداد عند الإغريق، ولقد استفادوا من الحضارات السابقة لهم وخاصةً الحضارة المصرية.

يُعدّ الصفر الرقم الأكثر أهميّة حيث أنّ وجوده يغيّر مرتبة العدد ويغيّر قيمته بشكلٍ كبير. وُجد الصفر منذ القديم حيث استخدمه البابليين القدماء، ومن ثمّ عرفه الإغريق ولكنّهم لم يتعاملوا معه، ويعود هذا للعديد من الأسباب أهمها تعريف العالم الإغريفي “أرشميدس” لمفهوم الأعداد، فقد جاء في قولٍ له ما يفيد بأن أي عدد إذا جمعته مع نفسه عدد كبير من المرات سوف ينتج عدد ضخم جدًا ومن الممكن أن تحصل على عدد غير معروف، ولكن هذا القانون لا ينطبق على الصفر فيتميّز الصفر بأنّه عنصر ماص في عملية الشرب، وعنصر حيادي بالنسبة للجمع.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم صفر في نصف مليون؟"؟