كم عدد أوتار العود؟

1 إجابة واحدة

تتألف الآلة الموسيقية الخشبية العود من خمسة أوتار ثنائية، ويمكن زيادة هذا العدد لكن ستخضع تلك الزيادة لعدد من الشروط المتضمنة تغيراً في حجم وشكل العود؛ فزيادة عدد الأوتار سيعني زيادة مطردة في مساحة استيعاب الزند الذي يحمل الأوتار، بالإضافة لزيادة حجم ما يعرف بالصندوق الصوتي،إلا أن كثير من الفنيين والصنّاع الحرفيين يستنكرون زيادة عددها لأن ذلك سيؤثر على الشكل التقليدي الشرقي للعود، وسيجعل هذه الآلة الناتجة عن زيادة أوتارها أشبه بآلة اللوت الأوروبية التي يميزها كثر أوتارها، حيث قد تصل لاثني عشر وتراً مما يجعل أنغامها تختلف كل الاختلاف عن أنغام العود العربي الأصيل.

وفي العودة لتاريخ آلة العود الموسيقية يعتقد وبحسب الرسوم والنقوش التي تم اكتشافها عن الحضارة الفرعوني، ظهر رسم لآلة العود قصيرة العنق، كما تم اكتشاف آلة على هذا الشكل أثناء التنقيب في مدينة طيبة المصرية، بالإضافة للريشة المصنوعة من الخشب والتي ترافق العود ويضرب بها عليه.

أما العود العربي الأصيل الذي ينقسم لثلاثة أنواع هي:

  • العود الصغير: يبلغ طول هذا النوع من الكعب حتى الأنف 59 سم، وطول وتر يبلغ 52 سم. وهو مناسب لأصحاب الأصوات الحادة.
  • العود المتوسط: الذي يبلغ طوله من الكعب حتى الأنف 66 سم، ويبلغ طول الوتر 58 سم، وهو مناسب جداً لأصحاب الأصوات الرقيقة والنعمة.
  • العود الكبير: الذي يبلغ طوله من الكعب حتى الأنف 73 سم، ويبلغ طول وتره 63 سم، وهو مناسب جداً لأصحاب الأصوات العريضة والقوية، كما يصنف بسيد الآلات وسلطانها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم عدد أوتار العود؟"؟