كم عدد الأسابيع في السنة؟

2 إجابتان

عدد الأسابيع في السنة

تعتمد معظم دول العالم ومنها الدول العربية التقويم الميلادي، وسمي بالميلادي نسبًة إلى ميلاد السيد المسيح ونبي الله عيسى عليه السلام. تتألف السنة الميلادية من اثنا عشر شهرًا، وتمثل دورة كاملة للأرض حول الشمس، ويبلغ عدد أسابيعها وسطيًا اثنين وخمسين أسبوعًا، يتم حسابها من خلال قسمة 365 يوم على 7 أيام وهو عدد أيام الأسبوع الواحد فيكون الناتج 52 أسبوع في السنة الواحدة.

يتباين عدد أيام أشهر السنة الميلادية، فبعضها ثلاثون يوم، وبعضها إحدى وثلاثون يوم، وبعضها تسعة وعشرون يوم، ويبلغ عدد أيام السنة بمجملها ثلاثمئة وخمسة وستون يومًا في السنة العادية، وثلاثمئة وستة وستين يومًا في السنة الكبيسة التي تتكرر كل أربع سنوات عادية.

تقسم السنة الميلادية إلى أربع فصول، يستمر كل فصل مدة ثلاثة أشهر، إذ يبدأ فصل الشتاء منذ بداية كانون الأول وينتهي بشهر آذار، ليأتي بعده فصل الربيع المعتدل الممتد منذ بداية  شهر آذار وحتى بداية شهر حزيران معلنًا بداية فصل الصيف الذي ينتهي في شهر أيلول، ويعقبه فصل الخريف الذي يستمر منذ بداية أيلول وحتى شهر كانون الأول.

تعتمد بعض الدول العربية كالمملكة العربية السعودية التقويم الهجري، وذلك نسبًة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والذي يعتبر بدايًة لهذا التقويم ويوافق سنة 622 للميلاد، تضم السنة الهجرية اثنا عشر شهرًا وهي إما سنة هجرية شمسية أو قمرية، ويبلغ عدد أيامها ثلاثمئة وأربع وخمسون يومًا.

أكمل القراءة

عدد الأسابيع في السنة

تُستخدم كلًّأ من السنة الميلادية والهجرية للتأريخ، ويختلف نمط التأريخ من دولةٍ إلى أخرى، حيث تعتمد معظم دول العالم على التأريخ الميلادي، على الرغم من وجود بعض الدول التي تأخذ من التأريخ الهجري أساسًا في تقويمها. ولكلّ نمط من التأريخ دلالات خاصة على الأشهر والأسابيع الموجودة فيه.

السنة الميلادية المعروفة باسم “السنة الشمسية”، أخذت من ميلاد السيد المسيح عليه السلام أساسًا في تقويمها وسميّت باسمها نسبةً إليه، ووُضع التقويم الميلادي من قبل الراهب “دنيسيوس الصغير”.

كما يعدُّ التأريخ الميلادي تطوير للتأريخ اليولياني القديم، حيث طوّره البابا “غريغوس”  وأطلق عليه اسم “التقويم الغريغوري”.

يبلغ عدد الأسابيع في السنة الميلادية حوالي اثنان وخمسون أسبوعًا، ويبلغ عدد أيامها 365 يومًا، إلّا أنه عندما تكون السنة كبيسة يكون عدد أيامها 366 يوم، وتنقسم هذه الأيام على 12 شهر، تختلف عدد أيامها بين 30 و31 يوم ما عدا شهر شباط الذي يحتوي على 28 يوم بشكلٍ عام، ولكنه يزداد ليصبح 29 يومًا مرّةً كل أربع سنوات في السنة الكبيسة.

السنة الهجرية أو “السنة القمرية” كما تعرف، وهي تعتمد بشكلٍ كامل على دورة القمر، فبداية الشهر القمري تكون مع ظهور القمر على شكل هلال في السماء، ويكتمل القمر ليصبح بدرًا في منتصف الشهر القمري، ومن ثمّ يعود لينقص حجمه ويختفي في نهاية الشهر. يستخدم التأريخ الهجري في تحديد المناسبات الدينية عند المسلمين في مختلف دول العالم كالأعياد الدينية (عيد الفطر، عيد الأضحى)، وشهر رمضان.

تتكوّن السنة الهجرية من 12 شهرًا ، تتراوح عدد أيامها بين 29 و30 يوم، ومجموع عدد أيام السنة الهجرية 345 يوم، وبهذا تكون السنة القمرية أصغر من السنة الهجرية ب 11 يوم، وعدد الأسابيع في السنة الهجرية 51 أسبوع.

يوجد العديد من الطرق لحساب عدد الأسابيع في السنة، أشهرها تفيد بما يلي:

يتألف الشهر من 4 أسابيع ويومان أو ثلاثة أيام بشكلٍ عام، لو اعتمدت على العملية (4 أسابيع* 12 شهر ) سينتج لديك 48، وبإضافة اليومين أو الثلاثة أيام الباقية باستخدام الطريقة الآتية (2 يوم * 12شهر) ينتج 24 يوم، وبقسمة 24 يوم على 7 (عدد أيام الأسبوع ) يُعطي 3.4 أسبوع، وبجمع (48 + 3.4) تحصل على عدد الأسابيع في السنة الميلادية والبالغ 52.4 أسبوع.

تختلف أسماء الأشهر بين لغةٍ وأخرى ولكن أكثرها تداولًا تسمية الرومان، وأخذوا من أسماء آلهتهم دليلًا لتسمية  أغلب أشهر السنة حيت أطلقوا على الشهر الأول من السنة الميلادية (العادية) اسم يناير نسبةً إلى الإله “جانسون” وهو إله الشمس في معتقداتهم وسمّوا شهر مارس بهذا الاسم نسبةً إلى الإله “ماريتيوس”، الذي يعتبر إله الحرب لديهم، كما سميّ شهر يونيو بهذا الاسم نسبةً إلى  آلهة القمر “جونيو”. كما سمّوا شهر فبرابر بهذا الاسم نسبةً إلى الفعل “فبرارو” ومعناه تطهّر، حيث كانوا يقيمون احتفالًا في الخامس عشر من هذا الشهر لتطهير أنفسهم من الذنوب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم عدد الأسابيع في السنة؟"؟