كم عدد جزر اليابان؟

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

عدد جزر اليابان

تحتوي اليابان على 6852 جزيرة تحديدا، ولكن المأهول منها هو فقط 421 جزيرة، فالكثير من جزرها تم هجرها نتيجة مخلفات الحرب العالمية الثانية والتي أثرت على تربتها والحياة فيها، ونتيجة لذلك هناك تفاوت كبير بين الجزء الرئيسي في اليابان والجزر النائية. وهناك 4 جزر رئيسية في اليابان هي:

  • هونشوا: وهي الجزيرة الرئيسية وتضم كل من طوكيو ويوكوهاما وأوساكا وكوب وهي من أهم المدن في اليابان وأكثرها شهرة.
  • جزيرة هوكايدو وهي ثاني أكبر جزر اليابان في المساحة وتقع إلى الشمال من هونشوا وهي موطن مدينة سابورو.
  • جزيرتا كيوشو وشيكوكوا وهما قريبتان من جنوب هونشوا.

كما تملك اليابان أرخبيل رائع من الجزر الاستوائية المبهرة والتي تتمتع بأجمل المناطق السياحية البيئية الطبيعية في آسيا، وأكبر جزيرة فيها هي أوكيناوا وهي تتمتع بمناخ شبه استوائي وتتسم بأجمل الشواطئ والشعاب المرجانية وهي من الأماكن الرائعة لإجازة الصيف؛ وتضم أوكيناوا أكثر من موقع ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي مثل قلعة ناكيجين وقلعة كاتسورين وغيرها من قلاع وبوابات حجرية بالإضافة إلى حديقة شيكينين الملكية.

تبلغ المساحة الكلية لليابان نحو 4 آلاف كم من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي على طول الساحل الشمالي الشرقي من البر الرئيسي لأوراسيا. وتقع اليابان تحديدا على الساحل الشرقي لآسيا وتتكون من سلسلة كبيرة من الجزر على شكل قوس وتستحوذ الجزر الأربعة الرئيسية على كامل مساحة البلد تقريبا وتترك كيلومترات متفرقة لبقية الجزر والتي يعتبر جزء كبير منها ناءٍ ومهجور سواء لبعد المسافة عن العاصمة أو نتيجة مخلفات الحرب العالمية الثانية.

وتتسم اليابان بطبيعة وعرة للغاية فأكثر من أربعة أخماس مساحتها عبارة عن جبال بالإضافة إلى الكثير من البراكين النشطة حيث تحتوي اليابان على 10% من البراكين النشطة حول العالم والتي يعتبر أشهرها بركان جبل فوجي الذي يبلغ ارتفاعه 3776 مترا وهو أعلى جبل في اليابان؛ كما تتميز بأمطار غزيرة طوال العام تقريبًا مما أدى إلى تكون غطاء نباتي رائع على الرغم من التضاريس الجبلية الوعرة مما مكن السكان من زراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل.

وتعتبر اليابان متجانسة عرقيًا إلى حد كبير، ويتركز معظم السكان على طول ساحل المحيط الهادئ في جزيرة هونشو، ويتسم المجتمع الياباني بالحفاظ الشديد على العراقة والتقاليد والثقافة الأصيلة واستطاعت منذ عام 1950 أن تثبت نفسها في مجال التعليم لتصبح رقم واحد عالميا في محو الأمية والمعرفة الأصيلة بالقراءة والكتابة.

يبدأ تاريخ اليابان المسجل فعليا منذ القرن الأول قبل الميلاد وهذا لا ينفي بالطبع وجود آثار أقدم من هذا العهد ولكنها غير مسجلة بشكل واضح كما تأثرت الثقافة اليابانية كثيرا بالاتصال مع الصين وكوريا في القرون المبكرة وتعرفت على نظام الكتابة الصيني والديانة البوذية والكثير من الأشكال الفنية. وتمت الخطوات الأولى للتوحيد السياسي للبلاد في أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس الميلادي على يد الإمبراطور ياماتو. وأصبحت اليابان من الحضارات العظيمة في القرن الثامن الميلادي إلى القرن الـ12، وبعد هذا سقطت في سيطرة حكام عسكريين لمدة 7 قرون كانت في شبه عزلة عن العالم الخارجي حتى منتصف القرن الـ19.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كم عدد جزر اليابان؟"؟