كم عمر عادل إمام؟

2 إجابتان

يناهز عمر النجم المصري الأشهر عادل إمام الثمانين عاماً، فهو من مواليد السابع عشر من مايو، من عام 1940، يعد عادل إمام واحداً من نخبة الممثلين على الساحة المصرية والعربية، فقد ذاعت شهرته بالأدوار الكوميدية التي كانت مزيحاً من السياسة والرومانسية بالإضافة لقضايا اجتماعية عديدة، و عدد كبير من المسرحيات المتنوعة، بدأ فعلياً بمشواره الفني منذ مطلع الستينات من القرن الماضي، تتميز أفلامه على مدار عقود بإحراز إيرادات قياسية في تاريخ السينما في مصر.

كانت أدواره التي شق طريقه عبرها مختلفة تماماً عما كان يتم تقديمه للجمهور في تلك الفترة، التي كانت زاخرة بالنجوم والأدوار الجدية مثل محمود عبدالعزيز وأحمد زكي وغيرهم، فكان مثالاً للممثل النشيط القادر للتصدي لأي نوع من الأدوار. كما ساهمت بعض الشراكات الفنية والثنائيات التي شكلها مع بعض الفنانين في انتشار أفلامه وشهرته، كان أهمها شراكته الفنية مع سعيد صالح، ويوسف داوود، وسعيد طرابيك، وضياء الميرغني، بالإضافة الشراكات الفنية الناجحة مع نجمات رائعات مثل أعماله مع يسرى ولبلبة.

بسبب شهرته الواسعة ونجاحاته المتتالية في عالم الفن تم اختياره كسفير النوايا الحسنة ضمن مفوضية شؤون اللاجئين العليا، والتي تتبع للأمم المتحدة. كما حاز هذا النجم الثمانيني على عدد هائل من الجوائز والكريمات،

جائزة أفضل ممثل من فئة أفلام السرد عام 2006 في مهرجان ريبيكا السينمائي، جائزة إنجاز مدى الحياة في مهرجان دبي السينمائي عام 2005، بالإضافة لجائزة أفضل ممثل عام 1995 فن فيلم الإرهابي في مهرجان القاهرة السينمائي. وعشرات الكريمات والجوائز الأخرى، أبرز أعماله الخروج من الجنة، لصوص لكن ظرفاء، 7 أيام في الجنة، على باب الوزير، بخيت وعديلة، السفارة في العمار وعمارة يعقوبيان، أما المسرحيات أجملها شاهد ما شافش حاجة، ومدرسة المشاغبين، والواد سيد الشغال.

أكمل القراءة

عمر عادل إمام

عمر عادل إمام ثمانون عامًا حيث ولد الممثل المصري الشهير في 17 أيار سنة 1940، وهو متزوج ولديه ثلاثة أولاد، هم: رامي (وهو مخرج  وموسيقي) والممثل محمد إمام، وأخيرًا ابنته ساره، ولديه ثلاثة أحفاد أيضًا، هم: عادل وعمر وأمينة.

تخرج عادل إمام من كلية الزراعة في جامعة القاهرة، ثم بدأ مسيرته الفنية عام 1962م متقلّدًا أدوارًا صغيرة، وفي سبعينيات القرن الماضي بدأت شهرته تزداد شيئاً فشيئًا.

ناقش الفنّان من خلال أدواره قضايا اجتماعية ودينية وسياسية ممزوجة بطابع كوميدي، حيث دافع عن حقوق الأقليات ووقف إلى جانب الفقراء والمحتاجين، ونجح في الوقت ذاته في رسم البسمة على وجوه متابعيه ونال إعجابًا وشهرة كبيرة، حتى أن معجبيه وصفوه بـ “تشارلي شابلن” المُعاصر، وأصبح رمزًا للأشخاص الذين يدعون للتسامح والسلام والدفاع عن حقوق الإنسان في الوطن العربي.

لهذه الأسباب تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة عام 2000 م، لنشر الوعي العام حول اللاجئين في البلدان العربية. قدم هذا الممثل الفذّ خلال حياته الفنية أعمال عديدة ومختلفة في السينما والمسرح والدراما من أشهرها:

  • البحث عن فضيحة.
  • إحنا بتاع الأوتوبيس.
  • الإرهاب والكباب.
  • الإرهابي.
  • لصوص لكن ظرفاء.
  • قاتل ما قتلتش حد.
  • طيور الظلام.
  • كيف تخسر مليون جينيه.
  • فيلم الأوفوكاتو.

وفي عام 1984م شارك عادل إمام في فيلم “الإنس والجن” ولعب دور الجني، حيث أبدع في قدرته على تغيير طابعه الكوميدي وتقلّد أدوار الرعب والإثارة في الوقت نفسه. ورغم عمر عادل إمام الكبير إلا أنه استمر بالظهور على شاشات التلفاز، وشارك في العديد من المسلسلات التي عرضت في السنوات العشر الماضية وهي:

  • مسلسل فرقة ناجي عطا الله عام 2012.
  • مسلسل العراف 2013.
  • مسلسل صاحب السعادة 2014.
  • مسلسل استاذ ورئيس القسم 2015.
  • مسلسل مأمون وشركائه 2016.
  • مسلسل عفاريت عدلي علام 2017.
  • مسلسل عوائم خفية 2018.
  • مسلسل فالنتينو 2019.

قام عادل الإمام برحلات مهنية كفنان إلى العديد من البلدان العربية، منها: الأردن (يوليو 2000)، وتونس (سبتمبر 2000)، والعراق (فبراير 2001)، وعمان (ديسمبر 2001)، وسوريا (سبتمبر 2001)، والجزائر (2002)، والكويت (2003)، والإمارات العربية المتحدة (2005). لم يتم تنظيم هذه الرحلات من قبل للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، لكنها كانت بمثابة مبادرة شخصية منه هدفها رفع مستوى الوعي بما يخص اللاجئين وإبقاء وسائل الإعلام مطلعة على أنشطة المفوضية.

كما ساعد المفوضية على زيادة الوعي العام وتعبئة موارد القطاع الخاص لدعم الاجئين. ساهم أيضًا بشكل كبير في الاحتفال الناجح بالذكرى الخمسين لتأسيس المفوضية من خلال المشاركة في برنامج تلفزيوني خاص نظمته قناة ART الفضائية. 

وفي عام 2017، كان عادل الإمام المتحدث الرئيسي في الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي الذي أقامته المفوضية في سينما الزمالك في مصر، وقال مخاطبًا الجمهور: “يجب ألا نقف مكتوفي الأيدي ونشاهد المآسي تتصاعد، يجب أن نمد أيدينا جميعًا إلى اللاجئين في كل مكان.”

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم عمر عادل إمام؟"؟