كم عمر هو ذاكر نايك؟

2 إجابتان

ذاكر نايك

ذاكر عبد الكريم نايك هو داعية إسلامي من أصل هندي يبلغ من العمر خمس وخمسون عاماً، ولد في مومباي في عام 1965 ودرس الطب في كلية الطب الوطنية ومستشفى ناير الخيري، حيث حصل على شهادة في الطب والجراحة. بدأ العمل في مجال الدعوة في عام 1991 حيث أسس مؤسسة البحوث الإسلامية كما أنه أسس قناة السلام التلفزيونية “الدين المقارن” والتي حققت النجاح وحظيت بملايين المشاهدين حول العالم وحصل ذاكر نايك بفضلها على لقب المرجع في الدين المقارن، كما أنشأ المدرسة الإسلامية الدولية في مومباي ومنظمة المعونة الإسلامية المتحدة.

يُعد ذاكر من دعاة الإسلام الحديث حيث تميّز بأنه يُلقي محاضراته الدينية باللغة الإنكليزية وليس بالعربية بالإضافة إلى ارتدائه زي رسمي وربطة عنق حيث يُقال أنه ألقى أكثر من 2000 محاضرة حول العالم وحظي بشعبية كبيرة في الأوساط الإسلامية وقد ناقش الكثير من المواضيع الحساسة “كالإسلام والعلم الحديث” و”الإسلام والمسيحية” و”الإسلام والعلمانية”، وعلى الرغم من أنه نبذ الطائفية في الإسلام علناً إلا أن العديد من الدول كالهند وكندا والمملكة المتحدة اعتبرته من دعاة الفكر السلفي وداعية إسلامية متطرّف ينشر الفكر الوهابي ومنعته من ممارسة نشاطاته على أراضيها حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز عام 2015 أن شرطة مومباي منعت ذاكر نايك من عقد مؤتمراته بحجة أنها تثير الجدل والمشاكل كما رفضت الفضائيات الهندية بث قناته التلفزيونية للأسباب ذاتها.

أكمل القراءة

يبلغ عمر ذاكر نايك الداعية الإسلامي خمسة وخمسون عاماً، وهو فار من الهند في أعقاب انفجار مقهى دكا عام 2016، ونايك متهم بنشر الكراهية وبغسيل الأموال، ويواجه الآن في ماليزيا العديد من المشاكل وهي الدولة الوحيدة التي قدمت له إقامة دائمة.

عمر ذاكر نايك

ولمعرفة أكثر عن حياة هذه الشخصية الجدلية لا بد أن تعلم أن ذاكر نايك الواعظ الهندي الإسلامي ومؤسس مؤسسة البحوث الإسلامية ورئيسها في نفس الوقت، كما أنه أسس قناة السلام، واعتبرته الكثير من الأوساط الإسلامية ذو سلطة في مجال علم الدين المقارن أو مقارنة الأديان، وهو صاحب النفوذ الأكبر بين السلفيين الأيديولوجيين في الهند، بالإضافة لكونه نجم دعوة تلفزيونية، ومناصر لما يسميه وأتباعه بالإسلام الحديث.

ولد نايك في أكتوبر من عام 1965، في مدينة مومباي، ويلقب بالديدات الأكبر، وقبل أن يتحول لداعية ذو أتباع وفكر، تدرب ودرس ليصبح طبيب، حيث كان ينشر محاضرات في البداية عن الدين المقارن وعن الإسلام، لكن وعلى الرغم من إدعائه بنبذ ورفض العنصرية، إلا أنه يؤخذ عليه أنه أبرز مؤسسي الفكر السلفي، حتى أنه قد لُقب بالإسلاموي المتطرف، ومروج الوهابية، وبسبب ذلك فإن دعوته وفكره محظور في كل من الهند وكندا وبنغلادش وماليزيا والمملكة المتحدة وذلك بموجب قانون مكافحة الكراهية والإرهاب، حتى أن محاضراته تم حظرها من قبل أكثر من جهة خاصةً في المملكة المتحدة.

لذاكر نايك أفكار وآراء كثيرة يمكننا ذكر أهمها:

  • يقول أن هدفه الأول التركيز على شباب المسلمين المتعلمين الذي يشعر حالياً أن الاسلام دين غير متجدد.
  • وكل مسلم من واجبه إزالة وتغيير المفاهيم الخاطئة حول دينهم.
  • كما يجب مواجهة ما يعرف بالتحيز ضد الدين الإسلامي في كافة وسائل الإغلام الغربية على وجه الخصوص.
  • الدين دين متجدد ومعاصر ويحتوي أحكاماً تناسب كل زمان وهذا مايبرر ازدياد عدد الأشخاص الذين اعتنقوا الدين الإسلامي في الولايات المتحدة.
  • يضع نايك الموسيقى والكحول في ميزان واحد وكفة واحدى، فكلاهما بالنسبة له سام، كما يدين الرقص والغناء أيضاً .
  • يجب على السارق أن تُقطع يده وفقاً لنايك خاصةً قي الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كما أكد على جواز ضرب المرأة لكن دون تعنيف، وأنوالرجل هو القائد وصاحب الحق في التصرف دوماً.
  • بالنسبة له كل شخص يترك دين الإسلام وينشر عقيدة غيرها ويتحدث ضد الديانة الإسلامية يجب أن يتم إعدامه،  لكن لاينطبق ذلك على من يترك الدين دون تحريضٍ ضده.
  • وقال أن الجهاد ليس تلك الأعمال الوحشية التي يمارسها البعض بحجة رفع راية الإسلام، فالجهاد قد يكون كفاخاً للحصول على حياة أفضل.
  • برأيه أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2011 ليست إلا عملية داخلية نفذتها الأجندات الأمريكية الداخلية  للحصول على ذريعة وتحويل أنظار العالم إلى المسلمين كقوة إرهابية متطرفة بدون استثناء أحد.
  • صرح نايك بأنه ضد أعمال وتوسعات داعش في شمال سوريا والعراق، وأسماها بالدولة المناهضة للإسلام في العراق والشام، وطالب المسلمين جميعاً بعدم مساعدتهم أو مساندتهم، لكنه عارض تدخل الولايات المتحدة في هجومها على داعش في تلك الدول.

وخلال عمر ذاكر نايك البالغ 55 عامًا قدم عددًا من الأعمال هي:

  • Non-Muslim Common Questions About Islam
  • The Concept of God in Major Religions
  • The Qur’an & Modern Science Compatible or incompatibl e

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم عمر هو ذاكر نايك؟"؟