كم غرام في الاونصة

2 إجابتان

غالبا لا تعتبر كلمة أونصة كلمة غريبة على مسمعنا، لا وبل تتبادر مجموعة من الأسئلة إلى أذهاننا بشكل يومي بما يخص العالم الاقتصادي وما يحمله من آفاق على رأسها الأونصات، تشغل الأونصات جزء من أخبارنا اليومية، ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سنتطرق إلى الحديث عن الأونصات بشكل عام وتحديدا أونصة الذهب، وذلك لكون العديد يعتقدون ان مفهوم الأونصة مرتبط بشكل محدد بمعدن الذهب النفيس، علينا أن نعلم أن هذا ليس صحيح حيث أن للأونصة استخدامات متعددة تتجاوز ذلك.

الأونصة هي واحدة قياس، اشتقاق كلمة أونصة لاتيني، تعد من الوحدات التي تقيس الكتلة، حيث تستخدم في مجموعة من أنظمة وحدات القياس المختلفة والتي تساوي 28,349523125 غرام، بالنسبة للأونصة باعتبارها وحدة لقياس المعادن الثمينة فتقدر ب 31.1034768 جرام ويطلق عليها اسم أونصة تروي، فعندما يختلف الموزون يختلف مقدار الأونصة، في حال كان الموزون معدن نفيس مثل الذهب و البلاتين و البلاديوم فنطبق أونصة تروي عندئذ، أما باقي الموازين باستثناء المعادن النفيسة فتنطبق عليها القيمة المرجعية التقريبية 28،35غرام.

للأونصات انواع متعددة لكل منها استخدامه الخاص، تختلف قيمتها من دولة إلى أخرى أي أن وزنها غير موحد عالميا، منها أونصة الأوزان الدولية وأونصة الصيدلانيين والأونصة الإسبانية وأونصة ماريا تيريزا والأونصة الهولندية وأخيرا الأونصة الصينية.

أشيعها استخداما أونصة الأوزان الدولية حيث حددت الولايات المتحدة الامريكية قيمة الأونصة بدقة من خلال اتفاقية أقيمت مع دول الكومونولث عام 1959م، بالتالي تستخدم في جميع البلاد التابعة للولايات المتحدة الأمريكية اقتصاديًا.

أما بالنسبة للأونصة الدولية فتقدر قيمتها ب 480 من الحبوب أو 31.1034768 غرام، وهي تستخدم بشكل خاص لتقدير المعادن الثمينة النفسية كما ذكرنا.

أما بالنسبة لأونصة الصيدلانيين أو ما تسمى بأونصة الكيميائيين فإنها قيمتها تتساوى مع الأونصة الدولية تقريبا.

تستخدم أونصة ماريا تيريزا بشكل خاص في مجموعة محددة من الدول منها إثيوبيا وإريتريا وعدد من الدول في أوروبا بينما تستخدم الاونصة الإسبانية في إسبانيا تحديدا وتقدر ب 28،75 غرامات.

على الرغم من التكيفات التي طرأت على النظام المتري ومجموعة التغييرات والتعديلات، يبقى مقياس تروي الأونصوي مقياسا مرجعيا في سوق الذهب، عند صناعة السبائك علينا أن نعلم أنه لا يتم إضافة سعر للمصنعية إلى القيمة الإجمالية، حيث أن المصنعية هي أجرة يد الصائغ عندما يعيد تشكيل الذهب، وذلك لكون أونصة الذهب تعد من الذهب الخام.

للتوسع بما يخص أونصة الذهب نجد أنها تقدر بقيمة تبلغ 31,1 غرام فقط وتحديدا يجب أن يكون الذهب من عيار 24 قيراط، في حال أردنا معرفة سعر الغرام الواحد، فسنقوم بتقسيم سعر الأونصة في البورصة العالمية على 31.1 غرام، بتطبيق هذا القانون نحصل على سعر الغرام الواحد.

تعد أونصة الذهب من أنقى عيارات الذهب الخالص وهي حتما من عيار 24 قيراط، أي أن أونصة الذهب من عيار 22 قيراط أو 18 قيراط غير متوفرة أبدًا بأي شكل، وهذا الأمر قد يكون مخادع حيث يستغله بعض بائعي الذهب وقد تتعرض للخداع، بالتالي علينا الحذر والانتباه والتأكد دوما بأن العيار الصحيح للأونصة 31,1 غرام يوافق دوما العيار 24 تجنبًا للاحتيال.

أكمل القراءة

الغرام (Grams) والاونصة (Ounces) من الواحدات المستخدمة لقياس الوزن بكميات صغيرة، تُشتق الأونصة من النظام الإمبراطوري وتستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وعدة بلدان أخرى، في حين أن الغرام هو الوحدة المترية للأوزان المستخدمة في جميع أنحاء العالم.

غالبًا ما يجد الناس الصعوبة في تحويل الأوزان المدونة بالأونصة إلى الغرام وبالعكس، تساوي الاونصة الواحدة 28 غرامًا تقريبًا بينما يساوي الغرام 0.035 أونصة. حتى إذا لم يكن لديك آلة حاسبة في متناول يدك، يمكنك تحويل الغرامات إلى أوقية بمجرد تذكر أن الغرام يساوي 0.035 أوقية، إذا كنت تعتقد أن الضرب في 0.035 صعبًا، فيمكنك الضرب في 3.5 ثم قسمة الناتج على 100.

تُشتق كلمة الأونصة (ounce) من uncia بالرومانية وتعني “الجزء الثاني عشر”، والتي تُعادل 1/12 من القدم الرومانية، وتتمثل بقضيب معدني مُقسم إلى 12 جزءًا متساويًا، كل منها تُسمى uncia أو أونصة، أما القدم الرومانية فهي بمثابة جزء من الباوند.

وعند الحديث عن الأونصة لابد من التمييز ما بين أونصة تروي (troy ounce) وأونصة أفوار ديببويز (avoirdupois ounce) أو الأونصة القياسية والتي يشار إليها ببساطة بالأونصة يُرمز لها بـ “oz” وتستخدم لقياس أوزان الأغذية والحبوب والمواد الأخرى باستثناء المعادن الثمينة، وتعادل 28.349 غرام أو 437.5 حبة، في حين تستخدم أونصة تروي لقياس أوزان المعادن الثمينة مثل الذهب والبلاتين والفضة، وتساوي 31.1 غرامًا أو 480 حبة ويُرمز لها بـ “t oz” أو “oz t”، فعندما يُقال إن سعر الذهب هو 653 دولارًا للأونصة، فإن الأونصة المقصودة هي أونصة تروي وليست الأونصة القياسية.

كم غرام في الاونصة

يشير بعض المؤرخين إلى أن “أونصة تروي” تعود في أصولها إلى العصر الروماني، عندما وحّد الرومان نظامهم النقدي باستخدام قضبان برونزية يمكن تقسيمها إلى 12 قطعة كل قطعة تكون بمثابة أونصة، وتزن حوالي 31.1 غرامًا. وبحلول القرن العاشر وفي ظل تنامي الأهمية الاقتصادية لأوروبا والتي باتت وجهة للتجار من جميع أنحاء العالم لشراء وبيع البضائع فيها، ظهرت حاجة مُلحة لتطوير نظام وزني نقدي موحد جديد مما يضمن الاستقرار وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، ليقوم لاحقًا تجار مدينة تروا الفرنسية بصياغة هذا النظام النقدي الجديد باستخدام نفس الأوزان التي استخدمها أسلافهم الرومان.

لأول مرة في إنجلترا استخدم نظام الأوزان التروي في القرن الخامس عشر، وذلك بعد أن عدّل هنري الثاني ملك إنجلترا الفرنسي المولد نظام العملات البريطاني ليكون أكثر انسجامًا مع نظام تروي الفرنسي، استخدم البريطانيون قبل اعتماد نظام التروي نظامًا فرنسيًا يسمى نظام أفوردوبوا، وكان يستخدم لوزن كل من المعادن الثمينة والمعادن غير الثمينة، وبحلول القرن السادس عشر أصبحت أونصة تروي المقياس القياسي الرسمي للذهب والفضة في بريطانيا، ولتحذو الولايات المتحدة الأمريكية حذوها في القرن التاسع عشر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم غرام في الاونصة"؟