كم غرام في الكيلوغرام

2 إجابتان

لكل قيمة ليكون لها معنى ما يجب أن تلحق بواحدة قياس تدل على معنى هذه القيمة، وكان الإنسان يستخدم واحدات قياس مختلفة لقياس نفس الأشياء، وهذا الاختلاف قد يؤدي إلى سوء التفاهم عند دراسة الفيزياء والعلوم الأخرى، مما تتطلب من العلماء إنشاء نظام موحد يدعى النظام الدولي للواحدات، حيث يقوم هذا النظام على واحدات قياس أساسية لكل نوع من المواد.

وإحدى الواحدات الأساسية التي بني عليها هذا النظام هي واحدة الكيلوغرام التي تقوم بقياس الكتلة، ويرمز لها بالـ(كغ) في اللغة العربية و(kg) في اللغة الإنكليزية، ويتكون اسم هذه الواحدة من قسمين:

  1. القسم الأول هو كيلو أو “K” والتي تدل على الرقم ألف.
  2. القسم الثاني هو غرام “g” وهي الواحدة الأساسية لقياس الكتلة في النظام المتري.

ومن الأسم يمكن استنتاج كم غرام في الكيلو غرام، فالقسم الأول يدل على عدد القسم الثاني من الواحدة، وهذا يعني أنّ كل كيلوغرام فيه 1000 غرام.

والكتلة هي أكثر وسيلة متعارف تستخدم لتقدير قيمة العديد من المواد وخصوصًا في المعاملات التجارية والشرائية، وبما أنّ المواد تختلف كثاقتها عن بعضها البعض تتطلب وضع وحدة قياس تقوم بتقدير الكمية الحقيقية التي تعطي نفس الكمية من نفس المادة، وأهم هذه الواحدات هي الكيلوغرام، وقد كان هناك سبيكة مرجعية للكيلوغرام ولكن انخفضت قيمتها 50 ميكروغرام مما أدى إلى اتخادذ ثابت بلانك كوحدة تقديرية للكتلة في الكتل الصغيرة التي تتطلب دقة عالية جدًا.

والغرام هو جزء صغير جدًا من الكيلوغرام، حيث يتكون الكيلوغرام من ألف غرام، ويستخدم الغرام في تقدير الكتل المستخدمة في كميات قليلة وذلك بهدف الحصول على قيمة دقيقة من الصعب تقديرها بالكيلوغرام.

ويتم التحويل من الغرام إلى الكيلو غرام بضرب القيمة بـ0.001 أو القسمة على ألف، ويتم التحويل من الكيلوغرام إلى الغرام عن طريق ضرب القيمة بـ1000.

وهذه بعض الأمثلة على التحويل من الغرام إلى الكيلو غرام:

  • 100 غرام = 0.1 كيلوغرام.
  • 1500 غرام = 1.5 كيلوغرام.
  • 750 غرام = 0.75 كيلوغرام.

وهذه بعض الأمثلة على التحويل من الكيلوغرام إلى الغرام:

  • 0.5 كيلوغرام = 500 غرام.
  • 5 كيلوغرام = 5000 غرام.
  • 1/3 كيلوغرام = 333.34 غرام.

وكلاهما يتم الاعتماد عليهم لتقدير الكتلة، ولكن الكيلوغرام يستخدم لتقدير الكميات الكبيرة، أما الجرام فيتم الاعتماد عليه في الصناعات الدقيقة التي تطلب دقة عالية، ومن هذه الصناعات هي صناعة الأدوية وتحضر المحاليل.

معرفة طريقة التحويل من الغرام إلى الكيلوغرام وبالعكس هي من التحويلات المهمة جدًا في مجالات الحياة ككل إن كانت التعليمية أو التجارية أو البحثية وغيرها الكثير.

ويتم التحويل في هذا النظام عبر ضرب القيمة الموافقة لكل سابقة بكمية الوحدة الأساسية، ومن أهم هذه القيم هي التالية:

  • كيلو: أكبر 1000 مرة
  • هيكتو: أكبر 100 مرة
  • ديكا: أكبر 10 مرات
  • ديسي: أصغر 10 مرات
  • سنتي: أصغر 100 مرة
  • ميللي: أصغر 1000 مرة

ولذلك التحويل بين الواحدات في هذا النظام من أسهل الطرق مقارنة في النظم الآخرى، ولهذا السبب تم اعتباره في النظام الدولي للواحدات كالنظام الرسمي حول العالم ما عدا الولايات المتحدة.

أكمل القراءة

هناك الكثير من القياسات التي نصادفها في حياتنا اليومية منها قياس الطول والحجم والوزن والمسافة وغيرها. كما هو معروفٌ فإن الوزن هو مقياس مدى ثقل الجسم ويقاس بالوحدات القياسية. وبدورها الكتلة هي كمية المادة التي يحويها هذا الجسم.

لدى المقارنة بين الأرض التي نعيش عليها والفضاء فإن الكتلة تبقى نفسها لكن الوزن قد يختلف (فالوزن يعتمد على الجاذبية والتي بدورها تختلف من كوكبٍ لآخر)، هذا ما يفسّر أنه لدى وجود الانسان في الفضاء فإنه عديم الوزن لكن كتلته موجودة.

الغرام والكيلو غرام هما الوحدتان الأساسيتان في نظام القياس المتري (metric system). يمكن الحصول على بقية الواحدات المترية انطلاقًا من الغرام اعتمادًا على التحويلات كما في الجدول:

كم غرام في الكيلوغرام

من الجدول نجد أن الكيلوغرام يحوي 1000 غرام. هنا يجدر ملاحظة ما يلي:

  • للتحويل من الوحدات الأكبر إلى الوحدات الأصغر نضرب بنسبة الوحدة المناسبة.
  • للتحويل من الوحدات الأصغر إلى الوحدات الأكبر نضرب بالمقلوب في نسبة الوحدة المناسبة.
  • الضرب أو القسمة على نسبة وحدة مكافئ رياضيًا لاستخدام نسبة للتحويل بين وحدات القياس.

على سبيل المثال للتحويل بين الكيلوغرام والغرام فإن نسبة التحويل هي: 1:1000 .

مثال: لدينا كيلو ونصف من البطاطس، كم تقابل هذه القيمة بالغرامات؟

نضرب بـ 1000 للحصول على الكمية بالغرام:

كم غرام في الكيلوغرام

وبالتالي فإن القيمة المقابلة لـ1.5 كيلوغرام هي 1500 من الغرامات.

من المهم جدًا ذكره أن القياسات والأوزان تمثل معلومات مهمة جدًا تيح للناس تحديد أشياء كثيرةٍ في الحياة اليومية، ابتداءً من الكتلة والحجم والمساحة وصولًا للطول. تزود هذه القياسات الأشخاص بمعلوماتٍ قيّمةٍ فهي إما تصف أو تميّز أو تتوقع أو تمثل مفاهيم أو عناصر أو نتائج معيّنة كما في المخابر والمعامل. بشكل عام، تستخدم العديد من البلدان حول العالم الوحدات المترية لقياساتها الخاصة.

يمكن رؤية وحدات القياس في جميع المحلات التجارية كلٌّ حسب نوع المادة التي يبيعها، فعلى سبيل المثال عندما تذهب إلى متجر البقالة لشراء الحبوب ستجد علامةً (مكتوبة على ورق) معلقة على الرف تخبرك بسعر كمية محددة من الحبوب (غالبًا 100 غرام أو كيلوغرام) حتى تتمكن من مقارنة هذا السعر بأسعار موادٍ أخرى. بدون هذه العملية لن تتمكن من تحديد ما تدفع من أجله. هذا في الحقيقة ما اكتشفته الحضارات القديمة حيث كان لا بد للناس من معرفة مقدار مايشترونه مقابل مبلغ ما.

هذا وتُباع المنتجات النادرة كالمعادن النفيسة مثل الفضة والذهب بمقادير صغيرةً جدًا من رتبة الغرام. هنا تظهر قيمة التحويلات السابقة بين الأوزان لأن أيّ فرقٍ ولو بسيط جدًا في الوزن يُحدث فرقًا كبيرًا في السعر، لذلك يستخدم الصاغة موازين دقيقة جدًا لتفادي وقوع أيّة أخطاءٍ أثناء وزن الحلى والمجوهرات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم غرام في الكيلوغرام"؟