كم قدم في المتر

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

الميترولوجيا: هو علم القياس، وله فئات رئيسيّة تعتمد على الكميّة المقاسة، فهناك وحدات لقياس الأطوال والمساحات، ووحدات لقياس الزمن، ووحدات لقياس الكتّلة، ويتم أيضًا تحديد نسبة الخطأ الناتجة عن عمليّة القياس، يؤدي علم القياس إلى تطور العلوم النظريّة والتقنيّة، ويعتبر المتر من أهم وحدات قياس الأطوال المستخدمة.

يوجد طريقتين للقياس:

الطريقة المباشرة: وهي الطريقة التي يتم فيها الحصول على النتيجة فورًا، وهي تختلف بحسب التقنيّة التي تُستخدم لإظهار النتيجة، وتتألف من الطريقة الرقميّة والطريقة التمثيليّة.

الطريقة غير المباشرة: وهي الطريقة التي لاتعطي النتيجة فورًا؛ وتتم مقارنتها مع القيم المعيارية بحيث يتم حساب المقدار من خلال علاقة تربط القيم بطريقة غير مباشرة.

وحدات قياس الطول والمساحة:

يوجد نظامين لقياس الأطوال والمساحة؛ النظام الأول يُدعى النظام الإمبراطوري، وقد انتشر قديمًا وتطوّر في المملكة المتحدة؛ والنظام الثاني يُدعى النظام المتري، وهو قد تمّ تطويره من قبل الفرنسيّين في عام 1670، ثم انتشر في كل دول أوروبا، والكثير من دول العالم باستنثاء بعض الدول مثل الولايات المُتحدّة.

يُستخدم النظام المتري لقياس أطوال الأشياء، أو المسافات، ويضُّم هذا النظام مضاعفات المتر مثل: الديكامتر، والهكتامتر، والكيلومتر، ويضُّم أيضًا وحدات أقل من المتر وهي تُعتبر أجزاء منه مثل: الميليمتر، والسنتمتر، والديسيمتر، والميكرومتر، والنانومتر، والانجستروم، والفمتومتر.

يوجد العديد من وحدات القياس التي تُستخدم للمسافات الكبيرة جدًا مثل: الوحدة الفلكيّة، والسنة الضوئيّة، والفرسخ الفلكي.

القدم: هو وحدة لقياس الطول يتم استخدامها في الولايات المُتحدّة الأمريكيّة والمملكة المُتحدّة البريطانيّة؛ وهو لا ينتمي إلى نظام الوحدات الدولي SI.

المتر: يُعتبر وحدة لقياس الطول، وهو الأكثر انتشارًا حول العالم، والأكثر استخدامًا، ويُعرّف على أنّه المسافة التي يتم قطعها بواسطة الضوء في الفراغ التام؛ وهو تابع للنظام المتري، وكذلك هو وحدة أساسيّة لقياس الطول في النظام الدولي للوحدات SI، ويتم استخدام هذه الوحدة في الفيزياء مثل قانون نيوتن للقوة، يُعتبر المتر أيضًا من أقدم وحدات القياس التي تم استخدامها.

النظام الدولي للوحدات: تم إقرار هذا النظام في جميع أنحاء العالم تقريبًا في عام 1964، باستثناء القليل من الدول.

يرمز له SI نسبة للمصطلح الفرنسي Système International d’Unités، ويعتبر من نظم وحدات القياس الأكثر انتشارًا عالميًّا، وهو يعتمد على المتر والكيلوغرام والثانية. يضُّم هذا النظام سبع وحدات أساسية: المتر، الكيلوغرام، الثانية، الأمبير، الكلفن، الشمعة، المول.

تم إقرار النظام الدولي للوحدات من أجل توحيد الوحدات؛ وبذلك سوف يُسّهل العمليّات التجاريّة، وسوف تتم مشاركة الأبحاث بكل مرونة، لأنّه لن يكون هناك حاجة إلى التحويل بين الوحدات؛ الأمر الذي يُعّد معقدًا في بعض الأحيان.

جرت اتفاقية دوليّة في عام 1959، وتم اعتبار أنّ المتر الواحد مساوٍ ل 3.2808399 قدم أي تقريبًا 3.28 قدم.

أي 1 قدم = 0.3048 متر وتقريبًا كل 4 أقدام تساوي مترًا.

والقدم الواحد يساوي 30.48 سم، أو 304.8 مم، ويكون القدم الواحد مساوٍ 144 بوصة مربعة، وكل وحدة قدم مربعة واحدة تساوي 0.0929 متر مربع.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كم قدم في المتر"؟