يستخدم الرطل كواحدةٍ لمعرفة القيمة الكتلية والوزنية للجسم الصلب، وهو من الواحدات المستخدمة في النظام الإنجليزي ويدعى بـ (الباوند) أو (pound) بالإنجليزية، ويرمز له بالرمز (lbs)، وكما هو معروفٌ بأن جميع الواحدات تكون مرتبطةً بواحدة الكيلو جرام كونها الواحدة الأساسية المستخدمة في جميع دول العالم، لذلك يوجد علاقةٌ بين الرطل والكيلو جرام.

فكما اعتمد العلماء أن الرطل يحوي نصف كيلو جرام بشكلٍ تقريبيّ، أما كما وُجد بدقةِ فإن الرطل يحوي 0.453 من الكيلو جرام الواحد، وذلك يعني أن الكيلو جرام يعادل 2.204 رطل أو باوند، ويعبر عن ذلك بالعلاقتين الرياضيتين التاليتين:

                                        1 kg = 1 lb / 2.204

1 kg = 1 lb * 0.453

وكمثالٍ على حساب الكيلو من خلال تطبيق العلاقتين السابقتين وهو:

يملك شخصٌ ما كتلةً محددةً من مادةٍ صلبةٍ والتي تبلغ 100 رطل، ويريد أن يعرف ما هي عدد الكيلو جرامات التي تحويها تلك المادة الصلبة، ويتم حساب القيمة المراد معرفتها من خلال تطبيق إحدى العلاقتين السابقتين، فعند تطبيق العلاقة الأولى يتم تقسيم العدد 100 على 2.204 وتكون النتيجة 45.38 كيلو جرام، ونجد نفس النتيجة بتطبيق العلاقة الثانية أي عند ضرب العدد 100 بالعدد 0.453.

تُستخدم واحدة الرطل إلى يومنا هذا في الكثير من دول العالم مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لحساب الأوزان وكتل الأجسام، ونظرًا لاستخدامها قديمًا في أكثر من مذهبٍ دينيٍّ اختلفت القيم المعتمدة لحساب الرطل لدى كلّ مذهبٍ من المذاهب الدينية التي عرفها الإنسان.

أكمل القراءة

استخدمت الأوزان منذ القدم لكن بطرق مختلفة عن استخدامها اليوم، فقد استخدم قديمًا الذراع والقدم والقدر وغيرها في الوزن والقياس عند البيع والتجارة، أما المقاييس الحديثة فهي الكيلو والمتر والجرام والرطل والوقت وغيرها، فجميعها وحدات قياس لكلٍ منها طريقة استخدامٍ معينةٍ.

كم كيلو في الرطل

ويعتبر الكيلو جرام من أهم المقاييس الشائعة والمستخدمة في قياس الوزن وهو يساوي 1000 جرام، ويعبر عن الكيلو جرام بعدة رموز منها كجم أو كغم أو كج أو كغ أو Kg، كما يعتبر الواحدة الأساسية لقياس الكتلة والوزن، ويستعمل في أغلب مناطق العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والوطن العربي وغيرها من البلدان، والكيلو جرام هو نموذج معياري يكون على شكل كتلة دائرية مكونة من البلاتين بنسبة 90%، والأريديوم بنسبة 10%.

والرطل أيضاً هو من المعايير (الواحدات) التي تستخدم لقياس الوزن، ويسمى أيضاً بالباوند (pound)، وعادةً ما يستخدم لقياس وزن الذهب والفضة الجسم والطعام، ويرمز له (ip) ويستخدم في عدة مناطق منها الولايات المتحدة الأمريكية والنمسا وألمانيا وكندا وغيرها.

لمعرفة كم كيلو في الرطل يجب أن تقوم بتحويل الواحدة من كيلو إلى رطل من خلال الضرب بالعدد الثابت (2.2)، وتكون القيمة الناتجة هي وزن أو كتلة الجسم المراد قياسها بالرطل، ويوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تتيح عملية التحويل من رطل إلى كيلو جرام أو العكس بشكلٍ سهلٍ وسريع.

أما لتحويل الرطل إلى كيلو فستقوم بالقسمة على العدد الثابت نفسه (2.2)، وستكون القيمة الناتجة هي الوزن بالكيلو جرام. وإليك بعض الأمثلة عن التحويل من كيلو إلى رطل أو العكس.

التحويل من كيلو جرام إلى رطل:

بفرض لديك مجموعة من المحاصيل الزراعية ذات وزن 500 كيلو جرام وتريد معرفة قيمة وزنها بالرطل، ستجري المعادلة التالية:

500*2.2=1100 والناتج هو قيمة الوزن بالرطل.

وإذا كان وزن شخص ما يساوي 50 كيلو جرام فإن وزنه بالرطل يساوي: 50*2.2=100

قامت دولة ما باستيراد معادن بوزن 200 كيلو جرام فستكون قيمة هذه المعادن بالرطل تساوي: 200*2.2=440

التحويل من رطل إلى كيلو جرام:

ستقوم بالقسمة بالشكل الموضح بالأمثلة التالية:

  • إذا كان وزن شخص ما يساوي 200 رطل ، فإن وزنه بالكيلو جرام يساوي: 200/2.2=90.9
  • بفرض أحد الأشخاص قام بشراء مواد ومنتجات غذائية ذات وزن 60 رطلاً، فإن قيمة وزنها بالكيلو جرام تساوي: 60/2.2=27.27
  • قام تاجر ما بشراء بضائع ذات وزن 350 رطلاً، وباالتالي فإن هذه البضائع سيكون وزنها بالكيلو جرام يساوي: 350/2.2=159.09

ومن الأمثلة السابقة تستطيع استنتاج أن الرطل يعادل تقريباً ضعف الكيلو جرام، لكن عادةً يتم الإعتماد على الكيلو جرام كواحدة أساسية لقياس الوزن أو الكتلة أكثر من استخدام الرطل، باستثناء بعض المؤسسات والهيئات التي تستخدم الرطل وخاصةً عند قياس وزن الأشخاص، ولكن لا بد من الإشارة إلى أن كلاً من الرطل والكيلو جرام يستخدمان لقياس أوزان وكتل المواد الصلبة ذات الشكل المحدد فقط، ولا يستخدمان لقياس كتل وأحجام المواد ذات الحالة السائلة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم كيلو في الرطل؟"؟